اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > صحتك * 3

صحتك * 3

نشر في: 17 مايو, 2015: 12:01 ص

التمر يحارب الشيخوخة ويعيد الشباب
التمر من الفاكهة المجففة التى يتناولها العديد من الأشخاص، وتعد من أساسيات شهر رمضان، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تغذية الجسم. نشر موقع die welt الألمانى تقريرًا عن فائدة التمر على الصحة،

التمر يحارب الشيخوخة ويعيد الشباب

التمر من الفاكهة المجففة التى يتناولها العديد من الأشخاص، وتعد من أساسيات شهر رمضان، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تغذية الجسم. نشر موقع die welt الألمانى تقريرًا عن فائدة التمر على الصحة، وأكد أنه يعد من أفضل الفواكه الغنية بالعديد من الفوائد مقارنة بالفواكه الأخرى، حيث ترتفع فيه العناصر الغذائية والفيتامينات، خاصة الحديد والكالسيوم والماغنسيوم وفيتامينات a,e,c، بالإضافة إلى أنه يجعل الجسم رشيقًا ونحيلاً ويؤدى إلى صغر السن وتجنب الشيخوخة. واستكمالاً لفوائد التمر التي ذكرها الموقع فإن التمر يعد في المقام الأول من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من المواد الغذائية، كما أنه ليس باهظ الثمن، ويتم استخدامه في تصنيع بعض العصائر والأدوية كحبوب منع الحمل. كما يحذر خبراء التغذية من الإفراط في تناول التمر، الذي يطلق عليه "سوبر فوود"، فإنه يعتبر مكملاً للغذاء، وليس بديلاً للطعام، كما لا يجب على الأشخاص الذين يتعاطون أدوية لسيولة الدم تناوله بإفراط، لأنه من الممكن أن يتسبب في حدوث مضاعفات. ومن جانبه يقول د سيلك من جمعية التغذية الألمانية في بون، إن التمر ليس بديلاً للطعام فلا يجب الإفراط فيه، فعند تناوله من المهم اتباع نظام غذائي متوازن، وأن تناول عدد قليل من ثمار التمر يمد الجسم بالسكر، لأنه من الفاكهة الغنية بالسكريات، مشيرًا أن البلح الطازج أفضل من المجفف لاحتوائه على عناصر عديدة وغنية بتغذية الجسم.

 

موقع طبي أميركي:مشروب الكاكاو يحمي من أمراض والقلب والشيخوخة

كشفت الموقع الطبي الأمريكي “Health”، عبر تقرير حديث له عن أن الكاكاو الساخن هو المشروب المفيد للصحة من بين المشروبات الأخرى، وذلك منذ القرن التاسع. ويعتبر الكاكاو الساخن مشروبا خاصا ومليئا بالكثير من الفوائد الصحية، حيث كان يستخدم في فرنسا لعلاج الحالة المزاجية السيئة وللسيطرة على الغضب، حيث ثبت أن الكاكاو يقلل من مستوى هرمونات التوتر. وأوضح الخبراء أن مشروب الكاكاو له قدرة قوية على منع فرص الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، و الشيخوخة، حيث أثبتت أحدث الأبحاث أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو جيدة لصحة الشرايين، كما أنها تخفض من ضغط الدم المرتفع وتحسن من صحة الأوعية الدموية. ووفقًا لإحدى الدراسات، فإن تركيز المواد المضادة للأكسدة في الكاكاو أعلى ثلاث مرات مما يوجد في العنب الأحمر، بالإضافة إلى ذلك فإنه عند تسخين مشروب الكاكاو ترتفع به مستويات المواد المضادة للأكسدة. وعلاوة على ذلك، وجدت دراسة علمية سابقة أن الكاكاو يحسن من صحة القلب والدورة الدموية، كما يؤثر على العقل، حيث إنه يحسن الدورة الدموية، وبالتالى يسمح للمزيد من الدم أن يصل إلى الدماغ ويحسن الذاكرة والتفكير. وأخيرًا، يساعد الكاكاو على فقدان بعض الوزن، حيث إن شربه ساخنا يمكن أن يساعد على تحقيق فقدان الوزن، وذلك لأن لديه القليل من السعرات الحرارية، فيمكن الاستمتاع به كلما زادت مشاعر التلهف على تناول الشوكولاتة.

 

قشور الخضار والفواكه أكثـر فائدة من اللبّ

حاول أن لا ترمي بعد اليوم قشور بعض الخضار والفواكه نظراً لغناها بالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف ومضادات الأكسدة ولأنها قد تضم فوائد غذائية وصحية ربما لا توجد في اللب.
فعندما تودع قشر البطيخ الأحمر في سلة القمامة فإنك تخسر مادة مهمة للغاية اسمها السيترولين، التي تتحول بدورها في الجسم إلى مادة أرجينين التي تساهم في استرخاء الأوعية الدموية، وهو الفعل نفسه الذي تقوم به حبوب الفياغرا التي تساعد في علاج الضعف الجنسي عند الذكور. ومن باب العلم، فإن أعلى تركيز لمادة السيترولين يوجد في القشرة البيضاء التي تحيط باللب الأحمر. وأكدت دراسة صينية أن قشر البطيخ يملك فاعلية كبيرة في علاج خمسة أمراض، هي ارتفاع ضغط الدم المزمن، والتهاب الكلى، واحتباس البول، والاستسقاء(تجمع السوائل في الجسم)، والإمساك المزمن.
وإذا ما خطر في بالك رمي قشر التفاح جانباً فإنك تحرم جسمك من مكونات في غاية الأهمية أبرزها مادة الكيرسيتين التي تعتبر من أشهر وأقوى مضادات الأكسدة التي تحمي أنسجة الجسم من تداعيات الجذور الكيماوية الحرة التي تزرع العديد من الأمراض المرتبطة بالتقدم في السن. وقشر التفاح يعج بمادة البكتين التي تساهم في ضبط حركة الأمعاء وتنظيم عملها وفي التخفيف من الإحساس بالجوع. وأظهرت دراسة طبية حديثة أن قشر التفاح الأحمر يحتوي على مركبات تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم أو في القضاء عليها.
أما قشر البرتقال فحدث ولا حرج، فإن استغناءك عنه يفقدك مركبات حليفة لصحتك، فهو غني بمضادات أكسدة تدعى الفلافونيدات، ومركبات أخرى اسمها "دي ليمونين" التي كشفت البحوث أنها نافعة في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وفي الحماية من التأثيرات الضارة للأشعة الشمسية فوق البنفسجية. كما أن قشر البرتقال غني من الداخل بألياف البكتين المفيدة في الوقاية من السرطان، خصوصاً سرطان البروستاتا والثدي، وإذا عرفنا أن نسبة المواد التي أتينا على ذكرها توجد في القشر أكثر بـ20 مرة من اللب فإننا ندرك أهمية أن نعدّ إلى العشرة قبل التخلي عن القشور.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram