اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 25 مايو, 2015: 12:01 ص

نيويوركأبل تتصدّر العلامات التجارية العالمية
أصدرت مجلة FORBES قائمتها السنوية لأغلى العلامات التجارية حول العالم لعام 2015 التي تضمنت 100 شركة عالمية من 15 دولة في جميع أنحاء العالم وتنتمي إلى 20 فئة صناعية مختلفة.وأشارت القائمة إلى تفوق العلامات ا

نيويورك
أبل تتصدّر العلامات التجارية العالمية

أصدرت مجلة FORBES قائمتها السنوية لأغلى العلامات التجارية حول العالم لعام 2015 التي تضمنت 100 شركة عالمية من 15 دولة في جميع أنحاء العالم وتنتمي إلى 20 فئة صناعية مختلفة.
وأشارت القائمة إلى تفوق العلامات التجارية الأمريكية التي احتلت أكثر من نصف المراكز المئة وتليها الشركات الألمانية واليابانية والفرنسية . وكانت العلامات التجارية في مجال التكنولوجيا هي الأكثر انتشاراً حيث اشتملت القائمة على 15 علامة منها وحصلت ”آبل” على لقب أغلى العلامات التجارية في العالم، حيث ارتفعت 17% عن تقييم عام 2014 لتصل إلى 145.3 مليار دولار، لتحتل بذلك صدارة القائمة للعام الخامس على التوالي.

طهران
وزير النفط يستبعد تغيير سقف إنتاج أوبك

نقلت وكالة أنباء مهر الإيرانية عن وزير النفط بيجن زنغنه قوله يوم الأحد إن من المستبعد أن تغير أوبك سقف إنتاجها عندما تعقد المنظمة اجتماعها المقرر في حزيران.
ونسبت الوكالة شبه الرسمية إلى زنغنه قوله "خفض سقف إنتاج أوبك يتطلب توافقا بين كل الأعضاء، وفي ظل الظروف الحالية فمن المستبعد أن يتغير سقف إنتاج أوبك."
وفي الشهر الماضي قال زنغنه إنه يتعين على أوبك خفض سقف الإنتاج اليومي بنسبة خمسة بالمئة أو نحو 1.5 مليون برميل يوميا. وفي اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول السابق في تشرين الثاني قررت أوبك بقيادة السعودية عدم خفض الإنتاج لحماية حصتها السوقية وقاومت دعوات من أعضاء مثل إيران وفنزويلا لخفض الإنتاج لدعم الأسعار.وأضرت الأسعار المنخفضة بمنتجي أوبك الأقل ثراء مثل إيران ومن المرجح أن يشهد الاجتماع الذي يعقد الشهر المقبل دعوات من عدد من الأعضاء لخفض الإنتاج لكن حتى المسؤولين في الدول التي ترحب بمثل هذه الخطوة يستبعدون حدوث ذلك.
وتريد إيران أن تفسح الدول الأعضاء المجال لزيادة صادراتها في حالة التوصل إلى اتفاق نهائي مع القوى العالمية الست بشأن برنامجها النووي. وتنتهي المهلة المحددة للتوصل لاتفاق في الثلاثين من حزيران.

الجزائر
تراجع عائدات الصادرات من المحروقات بنسبة 42.8 %

تراجعت عائدات الصادرات الجزائرية من المحروقات بنسبة 42.8 بالمئة في الاشهر الاربعة الاولى من 2015 بسبب تراجع اسعار النفط ما ادى الى تفاقم العجز التجاري للبلد العربي، وبلغت صادرات المحروقات بين الاول من كانون الثاني/يناير و30 نيسان/ابريل 12.54 مليار دولار مقابل 21.93 مليار دولار في الفترة ذاتها من 2014.
وبلغت قيمة صادرات الجزائر 13.4 مليار دولار في الاشهر الاربعة الاولى من 2015 مقابل 22.72 مليار دولار في الفترة ذاتها من 2014 اي تراجع بنسبة 21 بالمئة بحسب المصدر ذاته ، وبلغت قيمة الواردات 17.73 مليار دولار مقابل 19.32 مليار دولار اثناء الفترة ذاتها من العام الماضي مسجلة انخفاضا بنسبة 8,26 بالمئة.
وتدر المحروقات على الجزائر اكثر من 95 بالمئة من المداخيل الخارجية وتساهم بنسبة 60 بالمئة من ميزانية الدولة ، وتنتج الجزائر 1,2 مليون برميل يوميا وهي حصتها داخل منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram