اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عالم الغد > يُمكنكم شحن هواتفكم... بالنباتات!

يُمكنكم شحن هواتفكم... بالنباتات!

نشر في: 26 مايو, 2015: 12:01 ص

توصلت ثلاث مهندسات من جامعة "دوك" بدولة التشيلي إلى ابتكار شاحن للهواتف الذكية يعتمد على النباتات كمصدر للطاقة، حيث خطرت لهن فكرة إنشاء هذا الشاحن أول مرة سنة 2009. ويتميز شاحن E-Kaia الذي طورته هؤلاء المهندسات، بقدرة على تحويل الطاقة التي يتم تحريره

توصلت ثلاث مهندسات من جامعة "دوك" بدولة التشيلي إلى ابتكار شاحن للهواتف الذكية يعتمد على النباتات كمصدر للطاقة، حيث خطرت لهن فكرة إنشاء هذا الشاحن أول مرة سنة 2009.
ويتميز شاحن E-Kaia الذي طورته هؤلاء المهندسات، بقدرة على تحويل الطاقة التي يتم تحريرها أثناء عملية التمثيل الضوئي للنباتات إلى طاقة كهربائية كافية للاستفادة منها.
فيكفي أن تقوم مثلاً بإدخال جزء من هذا الشاحن في تربة وعاء نبتة ما، ليقوم بتوليد طاقة كهربائية تعادل كميتها 5 فولتات أي نحو 600 مللي أمبير.
وصرح الفريق القائم على هذا المشروع بأن هذه الكمية من الطاقة كافية لشحن هاتف وجعله يعمل لمدة ساعة ونصف ساعة من الاستخدام. وأشار المخترعون إلى أن هذه الطريقة التي يتم بواسطتها توليد الطاقة لا تسبب أي ضرر للنباتات.
ويطمح المشروع إلى توفير هذه التكنولوجيا مستقبلاً في البيئات الطبيعية والحدائق لجعل هذه الأماكن مصدراً من مصادر الطاقة، إضافة إلى تمكين سكان المناطق الريفية من الاستفادة من هذا الابتكار.
وتلقى الفريق مؤخراً دعماً مالياً من وكالة التنمية الاقتصادية التشيلية ومن المرتقب أن يتم تسويق هذا الشاحن في الأشهر المقبلة من هذه السنة.
تجدر الإشارة إلى أنه تم الكشف في وقت سابق عن مشروع مماثل يحمل اسم Plant-e في هولندا إلا أن هذا الأخير كان يعتمد على عدة نباتات في توليد الطاقة عكس الابتكار التشيلي الذي يستطيع الاعتماد على نبتة واحدة.
وبخصوص طرح المنتج في الأسواق، أشار المهندسون إلى أنهم يخططون لتصنيع كمية محدودة من الجهاز على أمل أن يتم الاستثمار في الإنتاج على نطاق أوسع ليصل إلى أكبر عدد من العملاء عبر المتاجر الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram