اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 27 مايو, 2015: 12:01 ص

المنامةخفض الدعم للأجانب المقيمين
قال مسؤول رفيع إن البحرين ستبدأ خفض الدعم على السلع والخدمات لتقليص الإنفاق الحكومي على الأجانب المقيمين في المملكة التي يضغط هبوط أسعار النفط على ميزانيتها.وقال وزير شؤون الإعلام عيسى بن عبد الرحمن الحمادي إن مواطن

المنامة
خفض الدعم للأجانب المقيمين

قال مسؤول رفيع إن البحرين ستبدأ خفض الدعم على السلع والخدمات لتقليص الإنفاق الحكومي على الأجانب المقيمين في المملكة التي يضغط هبوط أسعار النفط على ميزانيتها.
وقال وزير شؤون الإعلام عيسى بن عبد الرحمن الحمادي إن مواطني البحرين سيتلقون مبالغ نقدية من الدولة لتخفيف أثر ارتفاع الأسعار عندما يجري إلغاء الدعم.
ونقلت وكالة أنباء البحرين الرسمية عن الحمادي قوله في وقت متأخر يوم الإثنين "الجزء الكبير من الاقتراض يذهب للسلع والخدمات والسواد الأعظم من المستفيدين من تلك السلع والخدمات هم الأجانب المقيمون في المملكة والشركات وليس الأفراد من المواطنين. ولذلك لجأت الدولة لسياسة تهدف من خلالها إلى تقنين هذا الدعم بحيث يتم توجيهه للمواطنين." ومثل الدول الخليجية الأخرى توظف البحرين كثيرا من العاملين الأجانب الذين يقدر عددهم بنحو نصف عدد سكانها البالغ 1.3 مليون نسمة.

لشبونة
نقابات النقل تواصل معارضة الخصخصة

توعدت نقابات برتغالية باستمرار معارضتها لخطط الحكومة بخصخصة قطاع النقل، فيما بدأ العاملون في مترو الأنفاق إضرابا للمرة الثالثة والأربعين خلال أربع سنوات.
كما قام عمال شركة كاريس للحافلات وشركة السكك الحديدية الوطنية، كومبويوس دي برتغال، وكلاهما مملوك للدولة، بعشرات الإضرابات أيضا منذ أعلنت البرتغال المثقلة بالديون عام 2011 حاجتها إلى حزمة إنقاذ بقيمة 78 مليار يورو (85 مليار دولار).
وشركات النقل العام مثقلة بالديون، وتسعى الحكومة لخفض الدين العام الذي يبلغ نحو 130 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي، وهو أعلى ثالث دين عام في الاتحاد الأوروبي. إلا أن كثيرا من العمال يخشون فقدان وظائفهم ومزاياهم تحت الإدارات الخاصة.

دمشق
الفوسفات ضمن موارد داعش

تتوسع الاهتمامات الاقتصادية التي يوليها تنظيم الدولة "داعش" في المناطق الخاضعة لنفوذه بسوريا والعراق، لينضم الفوسفات إلى قائمة موارده، حيث سيطر، الاثنين، على مناجم جنوبي تدمر بمحافظة حمص السورية.
ويمكن للفوسفات أن يشكل مصدر دخل رئيسياً للتنظيم المتشدد، بعد بسط نفوذه على مناطق واسعة غنية بهذه المادة في كل من سوريا والعراق.ويعود اهتمام داعش بمادة الفوسفات إلى نهاية عام 2014، عندما أعلنت وزارة حقوق الإنسان في العراق عن نقل كميات من الفوسفات العراقي في قضاء القائم، غربي العراق، إلى محافظة الرقة السورية، التي يبسط داعش سيطرته عليها.
وتعد المناجم الجديدة التي سيطر عليها داعش في تدمر، ثاني أكبر مناجم الفوسفات في سوريا، وقد توفر له عائدات مالية تجارية هامة، إذا لم يستخدمها في عمليات تفجيرية،فقد يستخدم الفوسفات في تركيبة بعض المتفجرات، كما يستخدم لتلبية احتياجات مصانع الأسمدة، التي تنتشر في حمص أيضا.

لندن
ارتفاع نموّ مبيعات التجزئة

أظهر مسح نشرت نتائجه، أمس الثلاثاء، ارتفاع وتيرة نمو مبيعات التجزئة البريطانية في مايو /أيار مع وصول توقعات المبيعات في الشهر القادم إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 26 عاما.
وزاد مؤشر اتحاد الصناعة البريطاني لمبيعات التجزئة إلى +51 في مايو /أيار ليفوق بكثير توقعات الخبراء الاقتصاديين الذين تنبأوا بوصوله إلى +17 بما يزيد كثيرا على +12 في أبريل /نيسان.
وارتفع مؤشر المبيعات المتوقعة لشهر يونيو /حزيران إلى +58 مسجلا أعلى قراءة له منذ سبتمبر/ أيلول 1988 ومتجاوزا القراءة البالغة +40 لشهر مايو/ أيار. وقالت رين نيوتون سميث مديرة الشؤون الاقتصادية في اتحاد الصناعة "التضخم المنخفض الذي نتوقع أن يظل دون واحد بالمئة بقية العام أعطى الدخل الأسري دفعة تشتد إليها الحاجة وقوة شرائية أكبر."وأظهر المسح أيضا أن حجم الطلبيات المتوقع تقديمها للموردين الشهر المقبل إلى أعلى مستوياته منذ سبتمبر/ أيلول 1996.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram