اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > جامعتان كردستانيتان من السليمانية توقعان مذكرات تفاهم مع أربع جامعات إيرانية

جامعتان كردستانيتان من السليمانية توقعان مذكرات تفاهم مع أربع جامعات إيرانية

نشر في: 28 مايو, 2015: 12:01 ص

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كردستان، الثلاثاء، عن اتفاقها مع نظيرتها العلوم والتكنولوجيا الإيرانية، على توقيع اتفاقية لتعزيز تعاونهما الأكاديمي والثقافي، فيما وقعت جامعتان كردستانيتان تتخذان من مدينة السليمانية مقراً لهما،

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كردستان، الثلاثاء، عن اتفاقها مع نظيرتها العلوم والتكنولوجيا الإيرانية، على توقيع اتفاقية لتعزيز تعاونهما الأكاديمي والثقافي، فيما وقعت جامعتان كردستانيتان تتخذان من مدينة السليمانية مقراً لهما، مذكرات تفاهم مع أربع جامعات إيرانية في مدينتي طهران وأصفهان.

جاء ذلك خلال زيارة وفد أكاديمي من جامعتي السليمانية والسليمانية التقنية إلى إيران للمدة من 21 إلى 25 من أيار 2015 الحالي، ضم كلاً من رئيسي الجامعتين، والمساعد العلمي لرئيس جامعة السليمانية التقنية، د. ناصح عثمان قره داغي، ومجموعة من العمداء والمختصين في الجامعتين.
وقال رئيس جامعة السليمانية التقنية، آلان فريدون علي أمين، ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كردستان، خلال مؤتمر صحافي مشترك، مع رئيس جامعة السليمانية، د. صلاح الدين سعيد، عقد الثلاثاء، في قاعة المؤتمرات بمقر جامعة السليمانية، وحضرته (المدى برس)، إن "زيارة إيران جاءت في إطار حرص الوزارة على مد جسور التعاون بين جامعاتها وهيئاتها العلمية ونظيراتها في دول الإقليم والعالم، بنحو يسهم في الارتقاء بوضعها وايجاد مكان لها على الخارطة الأكاديمية الدولية".
وأضاف امين "لقد نقلت رسالة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كردستان، د. يوسف كوران، إلى وزير العلوم والتكنولوجيا الإيراني، د.محمد فرهادي، تتعلق بتعزيز العلاقات الأكاديمية والثقافية بين الوزارتين، من خلال توقيع اتفاقية تعاون مشترك، وتخصيص مقاعد للدراسات العليا، الماجستير والدكتوراه، لطلبة الإقليم في الجامعات الإيرانية". وتابع امين أن "وكيل وزارة العلوم والتكنولوجيا، حسين سالاري، الذي تسلم الرسالة نيابة عن الوزير، رحب بالمبادرة الكردستانية ووعد بالموافقة عليها لاسيما أنها تسهم في توطيد العلاقات الإيرانية الكردستانية لما فيه المصلحة المشتركة".
من جانبه ، قال رئيس جامعة السليمانية صلاح الدين سعيد خلال المؤتمر، إن "زيارة الوفد الكردستاني جاءت بناءً على دعوة رسمية من الملحقية الثقافية في القنصلية الإيرانية في السليمانية، فضلاً عن عدد من الجامعات الإيرانية"، مبيناً أن "الوفد زار جامعات أصفهان وأصفهان التقنية وأصفهان للعلوم الطبية، وكذلك جامعة بيامي تالار، التي تتميز برصانتها وكونها تحتل موقعاً متميزاً في التصنيف العالمي للجامعات".
وأوضح سعيد، أن "الوفد أبرم مذكرات تعاون مشترك مع الجامعات الأربع"، لافتاً إلى أن "المذكرات تتضمن من بين أمور أخرى، تبادل الخبرات والزيارات وحجز مقاعد في الدراسات الأولية والعليا، ونشر بحوث منتسبي كل جامعة في المجلات والدوريات العلمية التي تصدرها الأخرى، وإتاحة الفرصة لطلبة كل منهما إكمال دراستهم في الأخرى".
وكان وزير التعليم العالي الكردستاني، د. يوسف كوران أكد خلال ندوة نظمتها الوزارة بالتعاون مع الجمعية الأكاديمية الكردستانية، في،(الثالث من أيار الحالي)، أن الوزارة باشرت بتطبيق خارطة طريق جديدة لضمان الجودة وتصنيف الجامعات والهيئات الكردستانية في إطار سعيها لإيجاد موطئ قدم لها على الخارطة الأكاديمية العالمية، مشيراً إلى أن الخطوة الأولى في هذا المجال تتمثل بعزم الوزارة على تطبيق تصنيف وطني للجامعات الحكومية والخاصة في الإقليم يؤمن المنافسة الشريفة بينها لتحديد مستوى كفاءة كل واحدة منها، وتحفيزها للارتقاء بإمكانياتها وسد نقاط الضعف فيها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram