اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > العراق يسعى لانتاج 3.75 مليون برميل خلال حزيران المقبل

العراق يسعى لانتاج 3.75 مليون برميل خلال حزيران المقبل

نشر في: 28 مايو, 2015: 12:01 ص

كشف موقع "بلومبيرغ الأميركي" للأخبار الاقتصادية، أمس الأربعاء، ان العراق يخطط لتعزيز طاقته التصديرية للنفط الخام ليصل الى معدل قياسي بحدود 3.75 مليون برميل بشكل يومي، وفيما أشار الى حدوث تصعيد في ستراتيجية الاوبك للبيع بسعر ادنى من سعر الخام الاميركي

كشف موقع "بلومبيرغ الأميركي" للأخبار الاقتصادية، أمس الأربعاء، ان العراق يخطط لتعزيز طاقته التصديرية للنفط الخام ليصل الى معدل قياسي بحدود 3.75 مليون برميل بشكل يومي، وفيما أشار الى حدوث تصعيد في ستراتيجية الاوبك للبيع بسعر ادنى من سعر الخام الاميركي، توقع أن تبقي بقية الدول الاعضاء المصدرة للنفط على سياسة سقف الانتاج كما هي بدون تغيير.

وقال موقع بلومبيرغ، في تقرير له، وتابعته (المدى برس)، ان "العراق سيستغل ستراتيجية منظمة الاوبك للدفاع عن حصته في سوق النفط العالمية لمستوى اعلى جديد" ، مشيرة الى انه "استناداً الى برامج الشحن فان العراق يخطط لتعزيز طاقته التصديرية للنفط الخام الشهر القادم بنسبة 26 % ليصل الى معدل قياسي بحدود 3.75 مليون برميل باليوم". وأوضحت بلومبيرغ، أن "كمية النفط الاضافية من العراق ستساوي بحدود 800 الف برميل باليوم أو بعبارة أخرى اكثر من حصة النفط القادمة من عضو الاوبك قطر"، متوقعاً ان "تبقي بقية الدول الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط الاوبك على سياسة سقف الانتاج كما هي بدون تغيير خلال الاجتماع القادم للاوبك المزمع عقده في 5 حزيران القادم ".
وأكدت مؤسسة مورغان ستانلي الدولية للخدمات المصرفية، وبحسب ما اشار له " بلومبيرغ"، ان "اي زيادة في معدلات التجهيز العراقية ستعني حتما ان الاوبك تجاوزت سقف انتاجها الجماعي المحدد عند 30 مليون برميل باليوم".
وأشرموقع بلومبيرغ الأميركي، للأخبار الاقتصادية، "بحدوث تصعيد في ستراتيجية الاوبك للبيع بسعر ادنى من سعر الخام الاميركي في تخمة السوق الحالية".
وكان وزير النفط العراقي، عادل عبد المهدي كشف، يوم الأحد،(الـ18 من كانون الثاني 2015 )، عن تصدير العراق أربعة ملايين برميل يومياً خلال كانون الأول 2014 المنصرم، في "أعلى معدل يصله على الإطلاق"، عازياً الفضل في ذلك إلى تطوير أرصفة التحميل في الموانئ الجنوبية، مع زيادة التجهيزات من نفط إقليم كردستان .
وكانت وزارة النفط العراقية اعلنت خلال كانون الثاني 2015، عن تصدير 2.941 مليون برميل يوميا خلال شهر كانون الاول 2014، وتحقيق موارد بلغت نحو خمسة مليارات و161 مليون دولار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram