اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > صحتك * 3

صحتك * 3

نشر في: 31 مايو, 2015: 12:01 ص

4 فناجين يومياً الحد الأقصى لتناول القهوة
الحد الأقصى لتناول القهوة يومياً لا يتجاوز 4 فناجين حيث صدرت للمرة الأولى على الإطلاق أول توصيات رسمية بشأن أقصى كمية يمكن تناولها من مشروب القهوة خلال اليوم، وأشارت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية "EFSA" ،

4 فناجين يومياً الحد الأقصى لتناول القهوة

الحد الأقصى لتناول القهوة يومياً لا يتجاوز 4 فناجين حيث صدرت للمرة الأولى على الإطلاق أول توصيات رسمية بشأن أقصى كمية يمكن تناولها من مشروب القهوة خلال اليوم، وأشارت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية "EFSA" ، الأربعاء، أن الشخص البالغ يجب ألا يتناول أكثر من 4 أكواب من القهوة يومياً وإلا ستتعرض صحته للخطر. وتابع التقرير الذي أصدرته المؤسسة الصحية الرسمية فى أوروبا أن 4 أكواب من القهوة تعادل 400 مجم من الكافيين، مشددين على ضرورة التعرف على تركيز مشروبات القهوة بأنواعها المختلفة قبل تناولها وخاصةً الأنواع كبيرة الحجم. ولفت التقرير في الوقت نفسه إلى أن مخاطر الإسراف في القهوة تزداد بالنسبة للأشخاص الحوامل، ويجب أن يتناولوا فنجانين كحد أقصى في اليوم، مضيفاً أن الخطورة الأكبر الناجمة عن الإسراف في تناول الكافيين تقع على القلب والجهاز العصبي. وأكد التقرير أن القهوة لها فوائد كثيرة أيضاً، حيث يساهم تناول الكافيين بشكل منتظم بتركيزات تتراوح بين 85 و170 مجم في الحد من فرص الإصابة بالعجز الجنسي بنسبة 42%، وأوضح التقرير أن كوب الشاي يحتوي على 75 مجم من الكافيين، والمشروبات الغازية تحتوي على 40 مجم، وكوب القهوة يحتوي على 100 مجم تقريباً.

 

تناول الشاي الأخضر يخفف من الشعور بالتوتر

كشف علماء أمريكيون عن احتواء الشاي الأخضر على مركبات طبيعية مثل مادة الثيانين التي تعمل على تقليل مستويات الإجهاد والكورتيزول بين البالغين الأصحاء والشباب.
وشدد الباحثون على أن الشاي الأخضر يساعد في الحد من التوتر، وانخفاض مستويات هرمون الكورتيزول.
كما أوضحت صور الأشعة بأجهزة الرنين المغناطيسي ارتباط الشاي الأخضر بموجات الطيف ألفا في المخ المسؤولة عن حالات الاسترخاء وزيادة التركيز.
وأثبتت الدراسة احتواء الشاي الأخضر على كميات وفيرة من "الثيانين" الذي يعد أحد مضادات الأكسدة الهامة المكافحة للعديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

عصير برتقال يومياً يُحسّن الذاكرة

بينت نتائج دراسة أن تناول كأس من عصير البرتقال يوميا يساعد في تحسين الذاكرة. واشترك في الدراسة التي أجراها علماء من جامعة ريدينغ البريطانية 24 امرأة و13 رجلا، أعمارهم بين 60–81 سنة.
بينت نتائج الدراسة أن المواد الكيميائية الموجودة في عصير البرتقال تحسن الدورة الدموية وتحمي الخلايا العصبية من عمليات الأكسدة الناتجة عن الاجهاد، وتساعد الخلايا في إرسال الإشارات.
وحسب رأي الخبراء، تؤثر مركبات الفلافونويد، الموجودة في البرتقال، إيجابيا في الذاكرة، حيث كما يبدو تنشط طرق الإشارات في منطقة "الحصين" بالدماغ. الأشخاص الذين اشتركوا في هذه الدراسة كانوا بصحة جيدة، وطلب منهم الباحثون تناول نصف لتر من عصير البرتقال يوميا لمدة 8 أسابيع. قيم الباحثون ذاكرة جميع المشتركين قبل وبعد انتهاء الأسبوع الثامن، وتبين أنها تحسنت بنسبة 8 %، لذلك ينصح العلماء المسنين بتناول عصير البرتقال يوميا بصورة منتظمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram