اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > الأهمية الجنائية للتعرف على السلاح المستخدم فـي الجريمة

الأهمية الجنائية للتعرف على السلاح المستخدم فـي الجريمة

نشر في: 1 يونيو, 2015: 12:01 ص

من الامور المهمة في قضايا القتول هو التعرف على السلاح الناري ولكي يتم ذلك، لابد من وجود : السلاح والمقذوف الناري.أو السلاح والظرف الفارغ.أو السلاح والمقذوف الناري والظرف الفارغ.وبذلك يمكن مضاهاة الأسلحة النارية عن طريق الآثار المتشلكة على المقذوفات ا

من الامور المهمة في قضايا القتول هو التعرف على السلاح الناري ولكي يتم ذلك، لابد من وجود : السلاح والمقذوف الناري.أو السلاح والظرف الفارغ.أو السلاح والمقذوف الناري والظرف الفارغ.وبذلك يمكن مضاهاة الأسلحة النارية عن طريق الآثار المتشلكة على المقذوفات او الآثار المتشكلة على الظروف الفارغة، لمعرفة: هل المقذوف الناري أو الظرف الفارغ أطلق من هذا السلاح المراد فحصه أم لا .وتتم معرفة ذلك عن طريق المقارنة المجهرية بواسطة الميكروسكوب المُقارن للمقذوفات والظروف المحرزة من مسرح الحادث مع المقذوفات والظروف الفارغة التي أطلقت من السلاح المراد فحصه، وتركز المقارنة على :

• الآثار المتشكلة على الظرف الفارغ:
يمكن العثور على الظرف الفارغ بمسرح الحدث بسهولة، ولكن في بعض الأحيان قد لا نجده للأساب التالية:
- التقاط الظرف الفارغ من مسرح الجريمة من قبل الجاني احتياطاً منه.
- السلاح من نوع الأسلحة الأسطوانية"أبو عجلة أو أبو محالة" الذي تبقى فيه الظروف الفارغة داخل الأسطوانة.
للظروف الفارغة أهمية كبرى للتعرف على السلاح الناري، وذلك من الآثار التي تتشكل عليها، وهي:
* اَثار إبرة الإطلاق: عند طرق الإبرة للكبسولة، التي توجد بقاعدة الظرف/ تتشكل على الكبسولة اَثار الإبرة، ويختلف أثر كل إبرة تمام الاختلاف عن أثر إبرة أخرى.وقد يوجد تشابه، ولكن لا يوجد تطابق: شكل الأثر،عمقه، مكانه، حجمه.
* اَثار مؤخرة غرفة الإطلاق: عند حدوث الاشتعال والإطلاق يعمل قسم من الغاز المتصاعد على دفع الظرف للخلف،فيضغط على مؤخرة غرفة الإطلاق، فيتأثر الظرف الفارغ، وتتشكل على قاعدته اَثار المؤخرة، نظراً لأن معدن الظرف أقل صلابة من معدن السلاح.
* اَثار الساحب والقاذف:تتشكل حول قاعدة الظرف، ومن خلال شكل ومكان وموضع إنحراف هذه الآثار يمكن التعرف على السلاح( موديل ومصنع ونوع السلاح).
* اَثار غرفة الأطلاق:تتشكل من جوانب الظرف عند دخول الطلقة الى غرفة الإطلاق نتوءات دقيقة حادة موجودة حول مدخل الإطلاق،فتخدش جوانب الظرف بشكل طولي.وقد تحدث خدوش مشابهة عند سحب الظرف الفارغ.

• الآثار المتشكلة على المقذوف الناري
يمكن العثور على المقذوف بمسرح الحدث في حالة وجود فتحة دخول وخروج بالجثة. في حالة وجود فتحة دخول فقط، واستقرار المقذوف، يمكن الحصول عليه بتشريح الجثة بواسطة الطبيب العدلي، وعندئذ يتم فحص المقذوف من قبل خبير فحص الأسلحة النارية لبيان ومقارنة ما عليه من اَثار، وأهمها :
اَثار السدود والخدود: تعتبر من أهم الآثار المتشكلة على المقذوفات النارية، وتشمل:
أ- اَثار نوعية مميزة Class Characteristics: وتتشكل نتيجة لاحتكاك المقذوف بالخطوط الحلزونية الموجودة داخل سبطانة السلاح.وتدل على موديل ونوع ومنشأ السلاح.وتشمل عدد السدود والخدود- قطرها-عرضها – عمق الحدود- اتجاه السدود والخدود ( لليمين أم لليسار)- زاوية الانحناء.
ب- اثار فردية خاصة Individual Characteristics: وتحدث بسبب العيوب والشوائب الموجودة بسطح السدود والخدود.وتدل على ذاتية السلاح المستخدم في الجريمة( بصمة السلاح)، حيث لا يوجد سلاحان يشتركان في هذه الآثار، حتى ولو كانا من مصنع واحد.
اَثار انزلاق وكشط المقذوف: تتشكل على مقدمة المقذوف، نتيجة لاندفاع المقذوف بعد إنفصاله عن الظرف للأمام عبر الفجوة الموجودة بين الاسطوانة والسبطانة، واحتكاكه بمؤخرة قناة السبطانة والخدود، فتكشطه.
هذه الآثار هي عبارة عن تجاويف تكون أعرض عند مقدمة المقذوف عن قاعدته.
وجودها يدل على ان المقذوف أُطلق من أسلحة اسطوانية( مسدس أبو محاله)، حيث ان اَثار كشط المقذوف نادرة الحدوث في الأسلحة الأوتوماتيكية،لأن المقذوف يكون في حالة التصاق تام بالسبطانة والخدود،ويتبعها من البداية .

• التعرف على الشخص المستخدم للسلاح:الجاني أم المنتحر
الأهمية الجنائية الثانية لفحص آثار الأسلحة النارية هي إمكانية التعرف على الشخص المستخدم للسلاح، من خلال ما يلي:
عند إطلاق الأسلحة النارية تسقط على ظهر يد الشخص المستخدم للسلاح، وخاصة الإبهام والسبابة، بعض ذرات البارود المحترق جزئياً، أو غير المحترق، مع الدخان، وخاصة الأوتوماتيكية.
لذلك يجب البحث عن اَثار البارود ودخانه على أيدي المشتبه فيهم، وعلى ملابسهم،إذا ضبطوا عقب وقوع الحادث. ويمكن الكشف عن هذه الآثار بالأشعة تحت الحمراء أو فوق البنفسجية، مع الاستعانة بالتحليل الكيميائي للتأكد من طبيعتها وتركيبها، بالمعامل الجنائية.
وبذلك يمكن التعرف على الشخص المستعمل للسلاح.للتأكد يتم الكشف بواسطة الميكروسكوب الألكتروني الماسح، او الامتصاص الذري، عن نواتج الإطلاق( الباريوم- الرصاص- الأنتيمون) بعد إزالة هذه المعادن من ظهر اليد التي أطلقت السلاح، بواسطة مسحة قطنية مبللة بحامض الهيدروكلوريك أو النتريك.

• تحديد مسافة الإطلاق
الأهمية الجنائية الثالثة لفحص آثار الأسلحة النارية هي إمكانية تحديد مسافة الإطلاق،عن طريق:
أ- فحص اَثار احتراق البارود على المجني عليه، وملابسه- كما مر.
ب- فحص اَثار المقذوفات على المجني عليه،أي فحص الجرح الناري-كما أسلفنا .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram