اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > مسرح > فكتور جارا مخرجاً مسرحياً

فكتور جارا مخرجاً مسرحياً

نشر في: 2 يونيو, 2015: 12:01 ص

عرف عن فكتور جارا (1932-1973) كثيراً كونه مغنياً وشاعراً وكاتب أغنية وناشطاً سياسياً، لكنه كان أيضاً مخرجاً مسرحياً مميزاً طوّر المسرح التشيلي بإخراج العديد من الأعمال المسرحية التي تتراوح ما بين المسرحيات المنتجة محلياً إلى كلاسيكيات المسرح العالمي

عرف عن فكتور جارا (1932-1973) كثيراً كونه مغنياً وشاعراً وكاتب أغنية وناشطاً سياسياً، لكنه كان أيضاً مخرجاً مسرحياً مميزاً طوّر المسرح التشيلي بإخراج العديد من الأعمال المسرحية التي تتراوح ما بين المسرحيات المنتجة محلياً إلى كلاسيكيات المسرح العالمي والمسرحيات التجريبية لكتّاب مثل "آن جيليكو".

بدأت اهتمامات جارا بالمسرح مبكراً حين عاد إلى سانتياغو بعد انتهائه من الخدمة العسكرية وبقي بلا هدف لبضعة أشهر مع أصدقائه ثم عمل في مستشفى. ميله نحو النشاطات الفنية بدأت بعد أن حاول أن يصبح في كورس جامعة تشيلي بعد أن قرأ إعلانا في صحيفة للاختبار.
ونجح في الاختبار وظهر على المسرح في العمل الدرامي الموسيقي "كارمينا بورانا" لكارل أورف بدور ناسك. في أواخر عام 1954 عقد صداقات مع أعضاء الكورس ورحل معهم إلى شمال تشيلي كي يتعلم الموسيقى الفولكلورية للمنطقة- وهي التي منها جاء جارا. التحق بفرقة للتمثيل الصامت تتكون من طلبة مسرح سانتياغو الذين كانوا مالياً أفضل من جارا لكنهم قبلوه كجزء من الفرقة. أحدهم هو فرناردو بوردو أعطاه ملابس للدور وشجعه على التسجيل في برنامج المسرح في جامعة تشيلي.
إن جارا ذا التعليم المشتت كان فقيراً في الجزء المقروء من الاختبار لكنه أدهش الحكام بحركاته المسرحية وقبل في منحة دراسية. ظهر في العديد من المسرحيات وقد انجذب إلى المسرحيات ذات الثيمات الاجتماعية مثل مسرحية الكاتب الروسي مكسيم غوركي"الحضيض" وهي وصف لصعوبات حياة الطبقة العاملة.
حافظ جارا على اهتمامه بالمسرح دارساً الإخراج المسرحي في الجامعة وأخرج مسرحيات بصورة مطرده في سانتياغو ذات مضامين سياسية حادة في أواخر الستينات كما التحق بالتجارب المسرحية مع فرقة شكسبير الملكية في أثناء رحلته إلى بريطانيا. عمل لمدة تسع سنوات كمخرج مسرحي في المعهد المسرحي التابع لجامعة تشيلي. لكن الموسيقى بدأت تهيمن على انتباهه وشرع يكرس طاقته لها.
وفيما يلي المسرحيات التي أخرجها فكتور جارا أو ساعد في إخراجها:
نوع من السعادة – أليخاندرو سيبكنغ- 1959
أرملة أبابلاثا - جيرمان لوكو كروشاغا – 1960 (مساعد مخرج)
اليسروح (نبات) – نيقولا ميكافيللي – 1960
الأرنبة الأم - أليخاندرو سيبكنغ- 1961
روح النهار- أليخاندرو سيبكنغ- 1962
دائرة الطباشير القوقازية – 1963 (مساعد مخرج)
الدخلاء – أيغون وولف- 1963
ثنائي- راؤول رويث – 1963
نوع من السعادة - أليخاندرو سيبكنغ- (نسخة للتلفزيون التشيلي) – 1963
إعادة الطحن - أليخاندرو سيبكنغ – 1965
الحيلة – آن جيليكو- 1965
مارا/ صاد – بيتر فايس- 1966 (مساعد مخرج)
البيت القديم – البياردو إيستورينو – 1969
أرملة أبابلاثا لجيرمان لوكو كروشاغا – 1960
تسلية السيد سلوان – جو آرثون- 1968
صخرة فييت- ميغان ثيري- 1969
أنتيجونه- سوفوكليس – 1969
وفي عام 1972 أخرج باليه كرست للاحتفاء بعودة بابلو نيرودا إلى وطنه بعد منحه جائزة نوبل للأدب.
ويلاحظ أنّ جارا قد أخرج خمس مسرحيات لأليخاندرو سيبكنغ الذي تعاون معه في عدد من المشاريع المسرحية والموسيقية بضمنها ألبوم موسيقي بعنوان "الشعب". ولم يتخل جارا عن المسرحيات الكلاسيكية التي أخرج منها مسرحية لميكافيللي مؤلف كتاب "الأمير" والذي عرف عنه أيضاً مؤلفاً مسرحياً، ومسرحية "أنتيجونه" لسوفوكليس. كذلك المسرحيات التجريبية لآن جيليكو وهي كاتبة ومخرجة مسرحية وممثلة بريطانية معروفة بخرقها للأعراف المسرحية ومسرحية "الحيلة" التي أخرجها جارا هي كوميديا من ثلاثة فصول ألفتها جيليكو عام 1962 وقد أعدت للسينما وفاز الفيلم بجائزة السعفة الذهبية عام 1965.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته
مسرح

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته

فاتن حسين ناجي بين المسرح الوطني العراقي ومهرجان الهيئة العربية للمسرح في تونس ومسرح القاهرة التجريبي يجوب معاً مثال غازي مؤلفاً وعماد محمد مخرجاً ليقدموا صورة للحروب وماتضمره من تضادات وكايوسية تخلق أنساق الفوضوية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram