TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > حماقات الرجال

حماقات الرجال

نشر في: 5 يونيو, 2015: 09:01 م

في جلسة سمر ريفية ضمت شيخي عشيرتين تعارفا لأول مرة، قرر أحدهما ان يوطد تلك العلاقة فمنح الشيخ الآخر ابنته التي تصغره بثلاثين عاما او يزيد زوجة ثانية له، ولم يرد الشيخ الثاني بالطبع ان يبدو أقل منه كرما فمنحه ابنته المراهقة زوجة رابعة له.. جرت هذه الحادثة قبل سنوات عديدة وسمعتها من ابن احدى الزوجتين الصغيرتين شخصيا وبررها وقتها بأن ما فعله جده كان مبادرة لتمتين الروابط بين العشائر، وقبل ان يكمل تمجيده لافعال اجداده (الشيوخ) قاطعته بسؤالي عن مشاعر والدته التي توفي زوجها وهي في منتصف العشرينات وبقيت تربي اولاده ضحك الرجل من كلامي فما معنى (مشاعر امرأة) امام مبادرة صدرت من شيوخ؟
اليوم، تقاد خمسون امرأة بأعمار وظروف مختلفة ودون أن يسأل احد عن ماهية (مشاعرهن) ليتزوجن من رجال لاعلى التعيين (وكلمن وحظها) لحقن دماء عشيرتين متنازعتين فقدتا رجالا وصارت مهمة النساء ان ينسين الرجال مشاعر الثأر..
بهذه الطريقة تدفع النساء ثمن حماقات الرجال.. هم يصنعون الحروب وهن يتحولن الى ارامل وامهات ثكالى.. هم يقتلون ويشعلون الفتن والعداوات لاتفه الاسباب وهن يتحولن الى (فصليات) يرغمهن العرف العشائري على الزواج باكثر وسيلة مهينة للمرأة ليحافظن على حياة ذويهن من الرجال.. هم يرتكبون الخطايا والخيانات ويبررون افعالهم بأنها (نزوات ذكورية) وهي تتحول الى حطام وقد تقتل ببساطة (غسلا للعار) لتدفع عن الرجل ثمن الخطيئة ويبرر الرجل ذلك ايضا بالمثل الشعبي (المايمد زنبيله محد يعبيله)... حتى حين قال نابليون بونابرت ذات مرة ( فتش عن المرأة) فسر الرجال مقولته بأن كل مايحدث في التاريخ من محن وويلات لابد وان سببها المرأة، وحين قال (وراء كل رجل عظيم امرأة)، طعن عدد من الرجال بمقولته على اعتبار ان المرأة مخلوق ضعيف ومن المستحيل ان تكون سببا في عظمة الرجل بل سينقص ذلك من رجولته حتما.. وقال آخرون ان نابليون ربما كان يقصد العكس وهو ان الرجل يصبح عظيما حين يعاني من خيانة او نكد امرأة وتكون المعاناة سببا في عظمته.. اتساءل، هل كان نابليون من النوع الذي (يضرب بسامير) أم كان كلامه واضحا ومباشرا ومفهوما ..لقد قال نابليون ايضا :" ان المرأة التي تهز المهد بيسارها ، تهز العالم بيمينها " فهل تحتمل مقولته هذه تفسيرات ذكورية حانقة ؟
بعض الرجال لايحتملون تفوق المرأة عليهم ومنافستها لهم ، وبعضهم لايقدرون قيمة جهودها وصبرها وبعض آخر يستخدمونها وسيلة للضغط على رجال آخرين حين يهتكون عرضها امامهم في المعتقلات طمعا في اعترافاتهم وهناك من يستخدمها ثمنا لحماقاته كما حصل في قضية (الفصل العشائري) الأخيرة.. وفي الوقت الذي اثبتت المرأة العراقية فيه تألقا وتفوقا في الداخل والخارج في السنوات الاخيرة يعيدها البعض الى خانة (السبايا) و(الفصليات).. وحتى هذه اللحظة هناك من يفسر ذلك بأن تزويج خمسين امرأة بهذه الطريقة افضل من استمرار الثأر.. وانا كأي امرأة (بطرانة).. مازلت افكر في (مشاعر) النساء.. واتساءل بحرقة.. ترى بماذا فكرت كل منهن وهي تساق كالذبيحة الى مصيرها المحتوم؟...

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. محمد كريم

    ااحسنت مقاله جميله لكن في وقتنا الحااظر ااصبح النااس عبيد الماادة في كل الامور العشاائريه وغيرهاا انتهى ااعتقد زمن الفصليات وطلب النسااء كفصل انا حظرت ااكثر من فصل لراايت النااس ااوصحاب الفصل يطلب مبلغ من المال وحدث والاحرج حظور وجهااء وسادة

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: في محبة فيروز

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

 علي حسين قالوا في تسويغ الافراج عن بطل " سرقة القرن " نور زهير ، ان الرجل صحى ضميره وسيعيد الاموال التي سرقها في وضح النهار ، واخبرنا القاضي الذي اصدر قرارا بالافراج...
علي حسين

العراق بانتظار العدوان الإسرائيلي: الدروس والعبر

د. فالح الحمــراني إن قضية أمن البلاد ليست ذات أفق عسكري وحسب، وإنما لها مكون سياسي يقوم على تمتين الوحدة الوطنية والسير بالعملية السياسية على أسس صحيحة،يفتقدها العراق اليوم. وفي هذا السياق يضع تلويح...
د. فالح الحمراني

هل هي شبكات رسمية متشابكة أم منظمات خفية فوق الوطنية؟

محمد علي الحيدري يُشير مفهوم "الدولة العميقة" إلى شبكة من النخب السياسية، والعسكرية، والاقتصادية، والاستخباراتية التي تعمل خلف الكواليس لتوجيه السياسات العامة وصناعة القرار في الدولة، بغض النظر عن إرادة الحكومة المنتخبة ديمقراطيًا. ويُعتقد...
محمد علي الحيدري

الليبرالية والماركسية: بين الفكر والممارسة السياسية

أحمد حسن الليبرالية والماركسية تمثلان منظومتين فكريتين رئيستين شكلتا معالم الفكر السياسي المعاصر، وتُعدّان من الأيديولوجيات التي لا تقتصر على البعد الفلسفي فحسب، بل تنغمس أيضًا في الواقع السياسي، رغم أن العلاقة بينهما وبين...
أحمد حسن
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram