اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > الغذاء وتساقط الشعر

الغذاء وتساقط الشعر

نشر في: 7 يونيو, 2015: 12:01 ص

للشعر دورة طبيعية من ثلاث مراحل للنمو : المرحلة الأولى هي مرحلة النمو للشعر، وتستمر هذه المرحلة من 2-3 سنوات، حيث ينمو الشعر بمقدار 1 سم شهرياً، ويكون 90% من الشعر في مرحلة النمو، أما 10% منه فيكون في مرحلة الاستراحة، وهي المرحلة الثانية وتدوم هذه ال

للشعر دورة طبيعية من ثلاث مراحل للنمو : المرحلة الأولى هي مرحلة النمو للشعر، وتستمر هذه المرحلة من 2-3 سنوات، حيث ينمو الشعر بمقدار 1 سم شهرياً، ويكون 90% من الشعر في مرحلة النمو، أما 10% منه فيكون في مرحلة الاستراحة، وهي المرحلة الثانية وتدوم هذه المرحلة بين 3-4 أشهر، بعدها يدخل الشعر في المرحلة الأخيرة وهي مرحلة التساقط . ويكون تساقط الشعر طبيعياً إذا كان بحدود 50-100 شعرة يومياً مع العلم بأن عديد شعر الرأس أكثر من 100000 شعرة .ويخف الشعر كنتيجة طبيعية لتقدم العمر، ولكن تساقط كميات كبيرة من الشعر يؤدي إلى حدوث الصلع.

أسباب تساقط الشعر
إصابة الشخص بحمى عالية ولفترة طويلة أو إجراء عملية جراحية أو مرور ثلاثة أو أربعة أشهر على أية حالة مرضية تصيب الإنسان تؤدي إلى تساقط الشعر .مشاكل الهرمونات، والتي تؤدي إلى تساقط الشعر مثل زيادة فعالية الغدة الدرقية أو قلة فعاليتها ،عدم توازن الهرمون الذكري أو الأنثوي حيث يؤدي ذلك إلى حدوث تساقط الشعر، والتغير الهرموني في مرحلة الحمل يؤدي إلى زيادة وكثافة في شعر المرأة .ويبدأ الشعر بالتساقط بعد الأشهر الثلاثة من مرحلة الرضاعة نتيجة تغير الهرمونات، كما تشعر المرأة بتساقط الشعر بعد مرحلة انقطاع الدورة الشهرية بعد سن 45. ويتساقط الشعر عند استعمال النساء لحبوب منع الحمل .بعض الأدوية المستعملة لعلاج داء النقرس وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والكآبة والتهاب المفاصل الرئوي، كلها يمكن أن تسبب تساقطاً للشعر .إصابة فروة الرأس بالتهابات فطرية تؤدي إلى تساقط الشعر في منطقة دائرية من فروة الرأس خالية من الشعر .تعلية الشد، بعض النساء يستعملن المشدات للشعر مما يؤدي إلى شد بصيلة الشعر وتساقطها وحدوث مناطق خالية من الشعر أو خفيفة في المناطق التي تتعرض للشد الشديد .
العلاج بواسطة الإشعاع أو الأدوية الكيمياوية المستعملة لعلاج السرطان تؤدي إلى تساقط الشعر .
المواد المستعملة للتجميل، ومنها بعض المواد المستعملة للعناية بالشعر مثل الأصباغ أو المواد التي تقصر لون الشعر، أو المواد التي تغير لون جزء من الشعر، وكذلك المواد المستعملة لتسريح الشعر أو التي تستعمل لتمويج الشعر، فكل هذه المواد تسبب تكسراً للشعر ومن ثم تساقطه .
كثرة تمشيط الشعر بقوة، ما يؤدي أيضاً إلى تأثر بصيلة الشعر، وبالتالي إلى تساقط الشعر .
استعمال مجفف الشعر باستمرار، خصوصاً إذا كان الشعر رطباً، يؤدي إلى تساقط الشعر.
سوء التغذية
الغذاء عامل مهم لنمو الشعر، وعدم تناول بعض الأنواع الغذائية المهمة لنمو الشعر مثل البروتين والحديد والزنك وبعض الفيتامينات الأخرى يؤدي إلى تساقط الشعر .وهنالك أنواع من الأغذية تعتبر ضرورية للمحافظة على نمو الشعر وتقليل عملية تساقط الشعر .
العلاج
علاج الأمراض التي تصيب الإنسان مثل أمراض الغدة الدرقية أو داء النقرس أو داء السكري أو أمراض المفاصل وغيرها من الأمراض التي تؤدي إلى تساقط الشعر .الامتناع عن تناول حبوب منع الحمل للنساء عند ظهور أعراض تساقط الشعر .
الامتناع عن استعمال الأصباغ للشعر أو استعمال المجفف الحار أو استعمال المشدات التي تؤدي إلى تساقط الشعر .

ماجستير تغذية علاجية---جامعة لندن

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram