اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > صحتك * 3

صحتك * 3

نشر في: 7 يونيو, 2015: 12:01 ص

الليمون الأخضر سلاح المناعة
هناك نوعان من الليمون، الأصفر والأخضر، وهما يتمتعان بالخصائص الغذائية والشفائية نفسها، مع بعض الفروقات البسيطة، فالليمون الأخضر أكثر حموضةً وعطريةً من شقيقه الأصفر. ويملك الليمون الأخضر فوائد مهمة يمكن إجمالها كالآتي:- فق

الليمون الأخضر سلاح المناعة

هناك نوعان من الليمون، الأصفر والأخضر، وهما يتمتعان بالخصائص الغذائية والشفائية نفسها، مع بعض الفروقات البسيطة، فالليمون الأخضر أكثر حموضةً وعطريةً من شقيقه الأصفر. ويملك الليمون الأخضر فوائد مهمة يمكن إجمالها كالآتي:
- فقير بالطاقة، ما يجعله مفيداً لكل من يرغب في الحفاظ على وزنه أو في تخسيس قامته في حال وجود فائض في الوزن.
- غني بالفيتامين سي، الذي يعتبر سلاح الجسم في تعزيز مناعته وحماية خلاياه من الضرر الذي تسبّبه الجذور الكيماوية الحرة. كما أنه ضروري جداً لصنع مادة الكولاجين المهمة جداً لكل أعضاء الجسم، بما في ذلك الغضاريف والنسيج الضام والأربطة والأوتار، وقد كشفت دراسات تجريبية وسريرية، أن الجرعات العالية من الفيتامين سي تقلل من معدلات الإصابة بالسرطان، وتحمي من التلوث، وتعجّل في شفاء الجروح، وتخفف من خطر إصابة العين بالساد (الماء الأبيض).
- يحتوي على الكالسيوم وحمض الفوليك، وهما من المكونات المهمة للنساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، كما في سن الإنجاب.
- غني بمعدن النحاس، الذي يعد عنصراً ضرورياً جداً للعديد من الإنزيمات التي تؤدي دوراً حيوياً في الكثير من العمليات الحيوية في الجسم.

 

ديلى ميل: عدم غسل أسنانك يعرضك للإصابة بالخرف وأمراض القلب

كشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من كلية طب الأسنان جامعة برمنجهام البريطانية أن إهمال الأسنان وعدم غسلها بشكل منتظم له آثار ضارة للغاية على صحة الإنسان، حيث يرفع فرص الإصابة بالخرف وأمراض القلب والكثير من الأمراض الأخرى. ولم تتوقف الأضرار عند هذا الحد، بل أكد الباحثون أن عدم غسل الأسنان لمدة أسبوعين فقط قد يتسبب فى حدوث أضرار ملحوظة بالمناعة، ويقلل من فاعلية كريات الدم البيضاء فى مواجهة الميكروبات التى تصيب الجسم، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية. وأضاف الباحثون أن عدم الاهتمام بصحة الأسنان يعرض الإنسان للإصابة بالالتهابات فى جسمه كله، وحال زيادة حدتها ومرور فترة طويلة حتى تصبح مزمنة فإنها قد تدمر بعض الخلايا الأخرى بالجسم كلها، وترفع فرص الإصابة مرض السكر والسرطان والسكتة الدماغية والزهايمر وأمراض القلب. ولفت الباحثون أن مستحضرات الأسنان زهيدة الثمن لا تختلف كثيراً عن الأنواع الأغلى سعرا، وتتمتع بفاعلية جيدة فى تنظيف الأسنان وحماية الإنسان من الأضرار الصحية الخطيرة التى قد تلحق به. وأشاروا الى أن الكثير من مستحضرات تبييض الأسنان لا تجدى نفعا ولا تُحدث أى فارق ملحوظ . ونشرت هذه النتائج على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى الثانى من شهر حزيران الجارى.

 

العسل قاهر الجراثيم

للعســـل فـوائد كثيرة، في مقدمها أنه من أهم المضـادات الحيوية، فالجراثيم لا تستطيع النمو في داخله ومصيرها الهلاك إذا فكرت بمهاجمته.
ويشتهر العسل بأنه غني بمضادات الأكسدة التي يستعين بها الجسم لإجهاض عمل المشتقات الكيماوية الحرة التي تحاول أن تعيث فساداً في كل أنحاء الجسم. وهناك أنواع مختلفة من العسل، ابرزها :
1- عسل السدر، وهو عسل بري يعتبر من أفضل أنواع العسل وأغلاها في العالم بسبب ندرة إنتاجه، ويفيد هذا العسل في علاج فقر الدم، وأمراض الكبد والجهاز الهضمي، والضعف العام، ومشاكل كثرة التبول.
2- عسل الشفلح، ولا يقل أهمية عن عسل السدر، وهو ينشط الكبد، ويستعمل في علاج حالات الضعف الجنسي، وأمراض الشرايين، وفقر الدم، والتهاب المفاصل، وآلام الأسنان، وداء النقرس.
3- عسل الحمضيات، ويستخلص من أشجار الحمضيات مثل البرتقال والليمون واليوسفي وغيرها، وهو يفيد في علاج الرشح وقروح الفم واللثة والأمراض الجلدية، وتنشيط الذاكرة، وتهدئة الأعصاب، والحماية من السرطان.
4- عسل الصفصاف، ، وهو يمتلك فوائد عدة، ويساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي التحسسية، ويعين على طرد البلغم، ويفرّج عن المصابين بتضخم غدة البروستاتا.
5- عسل زهرة البرسيم، وهو ينشط الجسم، ويفيد في معالجة جميع اضطرابات الجهاز الهضمي، ، وفي مداواة التهاب حواف الأجفان، والرمد، وحروق العين.
6- عســـل عباد الشمس، يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويحتوي على فيتامينات ومعادن، مثل الزنك والحديد والفوسفور.
7- عسل السنديان، وهو مفيد في علاج الأمراض الداخلية، كالربو، والتهابات الحلق والكلية والقولون، وفي علاج البواسير.
8- عسل القطن، وهو يدر البول، ويوصف لعلاج فقر الدم والأمراض الكبدية.
9- عسل حبة البركة، ويفيد في تقوية جهاز المناعة وعضلة القلب، وفي تنشيط الدورة الدموية.
10-عسل الصعتر، ويوصف في حالات النفخة البطنية وفي التهابات المسالك البولية والصداع والسعال والتهاب البلعوم وفقر الدم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram