اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > جامعة ألمانية تؤكد رغبتها بالانفتاح على نظيرتها الكردستانية وافتتاح مكتب لها في السليمانية

جامعة ألمانية تؤكد رغبتها بالانفتاح على نظيرتها الكردستانية وافتتاح مكتب لها في السليمانية

نشر في: 8 يونيو, 2015: 12:01 ص

جددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كردستان، امس الأحد، حرصها على توسيع وتوطيد علاقتها بالجامعات الألمانية في إطار العلاقات الجيدة بين أربيل وبرلين، في حين أبدت جامعة ألمانية رغبتها في الانفتاح على المؤسسات العلمية والأكاديمية في ا

جددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كردستان، امس الأحد، حرصها على توسيع وتوطيد علاقتها بالجامعات الألمانية في إطار العلاقات الجيدة بين أربيل وبرلين، في حين أبدت جامعة ألمانية رغبتها في الانفتاح على المؤسسات العلمية والأكاديمية في الإقليم وفتح مكتب لها في السليمانية.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الهيئة الكردستانية للبحوث العلمية والدراسات الستراتيجية، بولا خانقاه، مدير العلاقات الدولية في جامعة Georg – August الألمانية، أوفا موس، في مقر رئاسة جامعة السليمانية التقنية، بمنطقة قركة، شرقي المدينة، وحضرته (المدى برس).
وقال رئيس الهيئة الكردستانية للبحوث العلمية والدراسات الستراتيجية، خلال اللقاء، إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كردستان، يوسف كوران، اتفق خلال زيارته إلى ألمانيا، في العام الماضي على توسيع وتوطيد آفاق التعاون المشترك بين المؤسسات العلمية والأكاديمية للجانبين ووقع مع العديد من مذكرات التفاهم بهذا الشأن"، مجدداً دعوة الجامعات الألمانية الى "الانفتاح أكثر على جامعات الإقليم ومراكزه العلمية والبحثية". من جانبه قال مدير العلاقات الثقافية في جامعة السليمانية التقنية، خلال اللقاء، إن "بولا خانقاه، كان رفقة وزير التعليم العالي الكردستاني، خلال توقيع مذكرات التفاهم مع الجانب الألماني، وأنه ينوب عن رئيس جامعة السليمانية التقنية، آلان فريدن علي أمين، الذي يشارك حالياً في مؤتمر علمي في تركيا"، مؤكداً حرص "الجامعة على توسيع آفاق تعاونها مع نظيراتها الألمانية، لرصانتها ومكانتها العريقة، وذلك من خلال تبادل الخبرات والزيارات والبحوث العلمية والحصول على مقاعد في برامجها للدراسات العليا".
وأضاف شريف، أن ذلك يأتي في "إطار سعي جامعة السليمانية التقنية الى مد الجسور مع مختلف الجهات العلمية والأكاديمية المحلية والعربية والإقليمية والعالمية"، لافتاً إلى أن "الجامعة سبق أن "ابرمت 14 مذكرة تفاهم مع نظيراتها المحلية أو العربية أو الإقليمية أو العالمية".
بدوره أبدى مدير العلاقات الدولية في جامعة Georg – August الألمانية، "استعداد الجامعة لتفعيل مذكرة التفاهم المشترك مع الجامعات الكردستانية لاسيما السليمانية التقنية، وتوفير مقاعد مجانية لطلبتها في برامجها للدراسات العليا، والإسهام في الإشراف المشترك على برامجها للماجستير والدكتوراه، فضلاً عن التعاون في مجال النشر العلمي وغيره من المجالات التي تسهم في تعزيز تعاون الجامعتين"، مؤكداً أن "الجامعة ستفتتح مكتباً لها في السليمانية يكون الثالث لها في العالم بعد كل من الصين والهند".
يذكر أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كردستان، يوسف كوران، زار ألمانيا مع رئيس الهيئة الكردستانية للبحوث العلمية والدراسات الستراتيجية، بولا خانقاه، خلال أيلول 2014 المنصرم، وأبرم مذكرات تفاهم مع العديد من الجهات الأكاديمية والعلمية هناك.
يذكر أن جامعة Georg – August التي تتخذ من مدينة كوتنكن مركزاً لها، قد تأسست في القرن الثامن عشر، وأنها تضم مختلف التخصصات العلمية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram