اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > التجارة تتوقّع ارتفاع إنتاج الحنطة إلى 3.5 مليون طن

التجارة تتوقّع ارتفاع إنتاج الحنطة إلى 3.5 مليون طن

نشر في: 11 يونيو, 2015: 12:01 ص

توقعت الشركة العامة لتجارة الحبوب العراقية، امس الاربعاء، ان يبلغ انتاج العراق من الحنطة للموسم الحالي بحدود 3.5 مليون طن، وفيما اكدت حاجة العراق الى استيراد مليون طن من الحنطة لغرض خلطها مع المنتج المحلي لتحسين نوعيته، اشار مجلس الحبوب الدولي الى ان

توقعت الشركة العامة لتجارة الحبوب العراقية، امس الاربعاء، ان يبلغ انتاج العراق من الحنطة للموسم الحالي بحدود 3.5 مليون طن، وفيما اكدت حاجة العراق الى استيراد مليون طن من الحنطة لغرض خلطها مع المنتج المحلي لتحسين نوعيته، اشار مجلس الحبوب الدولي الى ان العراق يحتاج الى استيراد 3.4 مليون طن من الحنطة لتلبية حاجته.

 

وقال مدير عام تجارة الحبوب، سعد الحمداني، في تصريحات صحفية تابعتها (المدى برس) على هامش مؤتمر مجلس الحبوب الدولي المنعقد في العاصمة البريطانية لندن، ، انه "من المتوقع ان يبلغ انتاج العراق من الحنطة هذا العام بحدود 3.5 مليون طن"، مؤكداً ان "البلد يسعى الى زيادة الانتاج مستقبلاً".
وأشار الحمداني، الى ان "العراق مايزال بحاجة الى استيراد مليون طن اخرى من الحنطة خلال هذا العام، كما حصل في العام الماضي، حيث سيتم خلطها مع المنتج المحلي لتحسين نوعيته"، موضحاً "نحن نحتاج لاستيراد الحنطة الاجنبية لأن الخبز الذي اعتاد العراقيون على تحضيره في العراق يحتاج الى درجة عالية من مادة الغلوتين اللزجة وهو ماتفتقده الحنطة العراقية لكونها تحتوي على نسب واطئة من تلك المادة".
وفي السياق ذاته، اكد الحمداني، أن "الحكومة العراقية استعادت سيطرتها على منشآت الحبوب في عدد من المناطق من ضمنها مدينة العلم التي تنتج حوالي 60 الف طن سنويا من الحنطة، وكذلك في موقع آخر شمالي مدينة سامراء الذي ينتج بحدود 120 الف طن من الحبوب".
وأوضح الحمداني، ان "الارهابيين دائما ما يحاولون تدمير البنى التحتية للامكنة التي يغادرونها بعد احتلالها"، لافتاً الى ان "كل الحبوب الموجودة في السايلوات هناك لايمكن الاستفادة منها"، مبيناً أن "السايلو في تكريت قد تم تدميره بشكل لايمكن اصلاحه مرة اخرى".
ولفت مدير الشركة العامة لتجارة الحبوب الى ان "ارقام الانتاج العراقي لاتمثل جميع محافظات العراق، بسبب سيطرة تنظيم داعش على قسم من المناطق"، مؤكداً ان "ارقام الانتاج العراقي ستزداد عند استعادة تلك الاراضي من سيطرة التنظيم".
من جانبه، توقع مجلس الحبوب الدولي، حسب ما نقلته رويترز، ان "تبلغ كميات الحنطة التي سيستوردها العراق خلال الموسم الحالي( 2015 – 2016 )، الى 3.4 مليون طن، مقارنة بـ 2.7 مليون طن للموسم الماضي (2014 – 2015 )".
وتابع مجلس الحبوب الدولي، بانه "يتوقع ان يبلغ الانتاج المحلي من الحنطة في العراق خلال الموسم الحالي حوالي 2.0 مليون طن مقارنة بـ 3.0 مليون طن خلال الموسم 2014 – 2015".
وفي السياق ذاته، أشارت وزارة الزراعة الأميركية، الى انه من المؤمل ان تبلغ كمية الحنطة المستهلكة في العراق خلال الموسم (2015 – 2016) بـ"حدود 6.3 مليون طن وهي اقل بقليل من كمية الحنطة المستهلكة للموسم الذي قبله( 2014 – 2015 )والبالغة 6.5 مليون طن".
يذكر أن وزارة الزراعة أعلنت في وقت سابق عن قربها من الاكتفاء الذاتي لبعض المحاصيل ، منها محصولا الحنطة والشعير لولا الأحداث الأمنية التي وقعت في عدد من المحافظات العراقية، مبينة عن وضعها خططاً لسد ذلك النقص من المحاصيل من خلال توسعة زراعتها في مناطق الوسط والجنوب

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram