TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الرسّام الذي هبط من السماء

الرسّام الذي هبط من السماء

نشر في: 12 يونيو, 2015: 09:01 م

زيارة قصيرة الى متحف مدينة أرنهم شرق هولندا على الحدود الالمانية كانت كافية لتؤكد لي من جديد جمال الفن الهولندي الذي أعشقه وأحب تقاليده . توقفت هناك أتأمل لوحات رسام طالما غمرني بأسلوبه الخاص وتقنيته التي وضعته في مصاف الكبار . أنه الرسام بيكه كوخ ( 1901- 1991 ) الذي يعتبر الى جانب الفنان كارك فيلينك أهم فنان هولندي يمثل الواقعية السحرية . في شبابه تمنى بيكه أن يصبح رساماً بعد أن عرفته أخته على الرسامة الشهيرة شارلي تورب ، حينها تركت في نفسه رسوماتها أثراً كبيراً ، ثم جاءت زيارته لمعرض الرسام فيلينك ، وهنا تسمّر أمام لوحاته ورأى أنه رسام عظيم رغم تقارب السن بينهما . بضع سنوات مرت على ذلك وهو يحضّر نفسه ليكون رساماً ، وبعد أن هيأ كل الأدوات والمواد المطلوبة لم يلمسها ، بل تركها وغادر الى المقهى الذي اعتاد أن يرتاده دائماً وهناك تعرف على الجميلة دولوريس حيث كذب عليها وقال لها بأنه رسام ويريد أن تجلس له موديل في مرسمه ليرسمها ، وهكذا رسم أول لوحاته وأعطاها عنواناً هو ( فطور دولوريس ) . ومنذ لوحته الأولى هذه اتضح للجميع بأنه يستطيع أن يقدم العجائب ، هو الذي لم يتعلم الرسم على يد أستاذ أو في معهد ماعدا بعض النصائح التي سمعها من الرسام أريك ويخمان الذي شرح له من خلالها كيفية استخدام التقنيات والمواد .
هكذا بدأ يعرض لوحاته التي فاجأ بها الجميع ، وقد أخذ الآخرون يتساءلون عن هذا الرسام الذي ظهر فجأة وسط معارضهم ولقاءاتهم ، ما دفع بالرسام الشهير (بول سترون) أن يكتب " نحن لدينا مرجعياتنا ودراستنا وأساتذتنا والتقنيات التي تأثرنا بها ، مزجنا كل ذلك خلال وقت طويل من الممارسة لنخرج بلوحاتنا هذه التي نعرضها اليوم ، لكن هذا الرسام من أين جاء بهذا كله ، أشعر وكأنه هبط علينا فجأة من السماء بكل هذا السحر " . لم يتوقف نجاح بيكه كوخ عند تسابق المتاحف على أعماله ولا طوابع البريد التي طبعتها هولندا احتفاءً به ، لكنه تجاوز ذلك بعد أن أحبه الناس وتابعوا أعماله وأصبحت له شعبيه كبيرة بين حتى البسطاء منهم .
أثناء الحرب العالمية الثانية اختبأ رسامنا في مرسمه مكتفياً برسم الأشياء التي حوله بطريقة الطبيعة الصامتة ، وكأنه أراد أن يصمت بحزن أزاء تدمير أجزاء من بلده وتعرضه الى الغزو الألماني ، وأحياناً أخذ يعيد بعض لوحاته القديمة بطريقة جديدة وبحجوم مختلفة . في سنوات لاحقة قام بزيارات عديدة الى إيطاليا حيث يقضي فيها كل وقته بين المتاحف والكنائس وقد أثرت عليه بشكل واضح الأعمال التي رآها هناك مثل أعمال الرسام الذي أحبه كثيراً بيرو ديلا فرانشيسكا والذي نرى تأثيره واضحاً في أعماله كما نرى تأثير الرسامين جيورجيو دي جيريكو ورينيه ماغريت .
اشتهر بيكه كوخ في بداياته برسم مواضيع غريبة نوعاً ما وهي كانت تمثل مومسات ، بعض الألعاب التي تقام في الهواء الطلق والأعياد ، نساء قبيحات أو يبدين غريبات الأطوار ، لكنه أعطى هذه المواضيع شحنة عاطفية كبيرة جعلت الآخرين يتعاطفون معها ويحبونها . سنة 1980 أصيب بيكه بمرض الزهايمر الذي توقف بسببه عن الرسم في السنوات العشر المتبقية له ، توقف عن رسم نسائه الغريبات اللواتي يتغامزن على قماشاته وهن بانتظار زبائن جدد ، توقف بيكه عن التفكير بلوحات جديدة وقضى بقية حياته وحيداً في شقته هو الذي منحنا هذا الجمال وهذه السيرة وهذا السحر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram