اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > هذه الأطعمة تُسهم في القضاء على مرض داء النقرس

هذه الأطعمة تُسهم في القضاء على مرض داء النقرس

نشر في: 14 يونيو, 2015: 12:01 ص

أوضح عدد من الأطباء الاختصاصيين أهم اعراض مرض داء النقرس الذي يُصيب العديد من المواطنين وسُبل الوقاية منه ، وقال الدكتور الاختصاصي محمد حازم إن هذا المرض هو نوع من انواع التهابات المفاصل ويحدث بسبب ترسب (أملاح اليورات) في انسجة المفاصل وما يحيط بها

أوضح عدد من الأطباء الاختصاصيين أهم اعراض مرض داء النقرس الذي يُصيب العديد من المواطنين وسُبل الوقاية منه ، وقال الدكتور الاختصاصي محمد حازم إن هذا المرض هو نوع من انواع التهابات المفاصل ويحدث بسبب ترسب (أملاح اليورات)
في انسجة المفاصل وما يحيط بها من غضاريف وعظام وعضلات. وهذا الترسب
يتسبب في حدوث التفاعل .

 

ونوبات النقرس تأتي على فترات من الألم الشديد بالمفاصل مع التورم والإحمرار والتصلب ويزداد الألم صباحاً والمرض نفسه له علاقة مباشرة بوظيفة الكلى لأنها المسؤولة عن طرد او حجز الأملاح بالجسم بكل أنواعها. وهذه الحالة تسمى أيضاً (داء الملوك) وينتشر مرض النقرس بين الرجال أكثر من انتشاره بين السيدات ويكون غالباً مرتبطاً بزيادة الوزن والإفراط في الأكل او الإفراط في شرب الكحوليات. 

الدكتور حازم اوضح أن المرض يظهر في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في نسبة حامض البوليك والفضلات. وينتج حامض البوليك نتيجة التفكك (الانهيار) الطبيعي لخلايا الجسم. ويقوم الجسم بامتصاص حامض البوليك بشكل طبيعي في الدم. ومن خلال الدم يصل إلي الكلى ويخرج مع الإدرار إلي خارج الجسم. وفي بعض الحالات لا تتم هذه العملية بشكل طبيعي وذلك بسبب أحد احتمالين الاول: قيام الجسم بإفراز نسبة كبيرة من حامض البوليك، والثاني: أن يفرز الجسم النسبة الطبيعية من الحامض ولكن يتم التخلص من نسبة قليلة منه في الإدرار . 
في السياق ذاته قال الدكتور عماد النقاش اختصاصي بحوث تغذية: إن النظام الغذائي لمرضى النقرس هو أن يتجنب الأكلات الدسمة والدهون والعدس والبقول واللحم والسمك والدجاج إضافة الى التوابل والبهارات والطرشي أثناء النوبات الحادة. 
النقاش اشار الى أن الأغذية التي تفيد في علاج المرض هو عصير الليمون فله أثر فعال في علاج داء النقرس اذ يذيب الأملاح المترسبة في المفاصل, والأناناس مفيد جدا في حالات السمنة والتهابات المفاصل, وعصير العنب يعمل على تخفيف نسبة البوليك في الدم ، والخيار يفيد في علاج النقرس, والكُرّاث مفيد في علاج النقرس والتهابات المفاصل, أما الفجل فيعد مسكناً لأوجاع النقرس وآلام المفاصل.
مرض النقرس أو ما كان يُعرف قديماً بمرض داء الملوك هو مرض يحدث بسبب تناول اللحوم بشكل كبير وخاصة الحمراء منها والمشروبات الكحولية بشكل مُفرط . وهو مرض معروف في القرون الوسطى حيث كان منتشراً لدى الملوك في تلك الآونة لمّا كانوا يسرفون في تناول اللحوم والمشروبات الكحولية، ولكن يختلف التعريف العلمي لمرض النقرس عن ذاك الذي كان سائداً في تلك الآونة، والذي يعرف على انه نوع من أنواع الالتهابات تصيب المفاصل، ينتج عن ارتفاع مستويات حمض البول في الدم متسبباً في ترسب بلورات الحمض في المفاصل ، وبالتهاب حادٍ في المفصل، وقد يتطور ليصبح مزمناً في فترات متقدمة من المرض وربما يحدث ترسبا للبلورات في الكلى، مما يتسبب بتكوين حصى بداخلها، أو ربما إلى قصور بسيط في وظائف الكلى.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram