كنت أسمع كثيراً عن لوحة "بانوراما مسداخ" وحجمها الهائل وتأثيرها الكبير ، لكني في كل كنت مرة أؤجل زيارتي لها في المتحف الذي يحمل نفس الاسم ، الى أن جاءت الفرصة المناسبة أثناء زيارتي الأخيرة لمدينة لاهاي ، حيث أستأجرت مكاناً قرب البحر لأقضي هناك يومين بصحبة زوجتي وبحر الشمال والبانوراما التي تقع في مكان قريب .
حملت حقيبتي ودفترا صغيرا فيه معلومات عن تاريخ ومواصفات هذا العمل الخالد واستقللنا الترام رقم واحد وأنا أعد المحطات للوصول الى شارع البحر رقم 65 حيث استقبلتنا على الباب يافطة كبيرة تشير الى اسم المتحف . مشينا الى الداخل باتجاه المرأة التي تقطع التذاكر والتي سلّمتنا تذكرتين عبارة عن ترحيب أو ضيافة كانت قد تركتها لنا الصديقة شارلوتا هاوخنس التي تعمل هناك كنائبة لمدير المتحف ، كانت أشارة راقية منها أعطتنا شعوراً بالارتياح . قطعت بعض الوقت في قاعات المتحف التي طغت عليها المناظر البحرية والسفن والصيادين قبل أن أصعد الى البانوراما من خلال سلّم يقع في نهاية ممر معتم وكأنه يهيئني للجو العام للعمل .
وقفت على السطح العلوي أتأمل هذا العمل الرهيب الذي يحيط بي على شكل دائرة ، كان الضوء الطبيعي يدخل الى المكان من خلال سقف زجاجي ، وتشعر من خلاله بأنك تقف على ساحل بحر حقيقي ، أتأمل البانوراما بارتفاعها الذي يصل الى 14 متراً وامتدادها الدائري الذي يصل الى 120 متراً وقد رسمت بالألوان الزيتية وبتأثير فيه هيبة لا تقاوم ، لوحة هائلة بحجم عملاق وخاصة اذا عرفنا انها أكبر من لوحة "الحراسة الليلية" لريمبرانت بثمانين مرة ! لكن كيف نُفذ العمل ومن قام به وتحت أية ظروف ؟ لقد كان المسؤول الأول عن هذه البانوراما هو الرسام هنريك وليم مسداخ ( 1831-1915 ) والذي ينتمي الى مدرسة لاهاي في الرسم وقد كان متخصصاً في رسم المناظر البحرية . وقد ساعده في ذلك أربعة رسامين أعدّوا معه التحضيرات اللازمة والدراسات الأولية للمشروع وقد حملوا أدواتهم وألوانهم وانهمكوا في الرسم لمدة أربعة أشهر كاملة لينجزوا هذه الأعجوبة سنة 1881 ، والرسامون هم ( دي بوك ) الذي رسم فضاء العمل والسماء إضافة الى الكثبان الرملية ، و (برايتنر) الذي رسم الخيالة والفرسان الذي يظهرون على الساحل ، و (بلومرس) الذي رسم بعض شخصيات الصيادين وكذلك الأم وبناتها اللواتي يودعن القوارب الذاهبة الى البحر، ثم هناك زوجة مردوخ الفنانة(سينتشه) التي اشتركت في رسم بيوت قرية سخيفيننغن الساحلية ، بينما تولى ( مسداخ ) نفسه رسم السفن والمراكب والبحر بشكل عام ، وهو بدلاً من أن يضع توقيعه على العمل قام برسم زوجته الرسامة وسط البانوراما حيث تجلس قرب البحر وهي ترسم احدى لوحاتها تحت مظلتها البيضاء وكان ذلك بمثابة تحية طريفة لها .
في ذلك الوقت كان افتتاح البانوراما حدثاً استثنائياً فريداً ، وقد أثرت كثيراً على الفنانين الشباب ومنهم فنسنت فان غوخ الذي كتب في احدى رسائله ( الشيء الوحيد الخطأ في هذه البانوراما هو أنها لا يوجد فيها أي خطأ ) . ومن المفارقات الغريبة أثناء الحرب العالمية الثانية حين كان الناس لا يجرؤون على الذهاب الى ساحل البحر خوفاً من القصف النازي ، لهذا كان الكثير منهم يلجأون الى البانوراما ويجلسون على الرمال الممتدة والمتداخلة مع العمل الفني كي يشعروا بأنهم فعلاً قرب البحر .
بعد رؤية البانوراما وكل تفاصيلها من كل الجهات نزلت على السلم المؤدي الى قاعات المتحف وقد اختلط عندي الواقع بالخيال والحقيقة بالوهم ، كنت أشعر بأني وسط جزيرة والبحر يدور من حولي ، أعيش رؤية عمل فني حقيقي وكبير فيه كل عناصر الدهشة والإبهار والجاذبية والسحر اللذيذ . أسترخي قليلاً في مقهى المتحف مع فنجان قهوة وكعك هولندي وأنا أفكر بعبقرية مسداخ الذي كان بالفعل مؤسسة فنية كاملة وعبقرية تمشي على قدمين.
أكبر لوحة شاهدتها في حياتي
[post-views]
نشر في: 19 يونيو, 2015: 09:01 م
يحدث الآن
مجلة بريطانية تدعو للتحرك ضد قانون الأحوال الشخصية: خطوة كبيرة الى الوراء
استشهاد مدير مستشفى دار الأمل الجامعي في بعلبك شرقي لبنان
استنفار أمني والحكومة العراقية تتحرك لتجنيب البلاد للهجمات "الإسرائيلية"
الـ"F16" تستهدف ارهابيين اثنين في وادي زغيتون بكركوك
التخطيط تحدد موعد إعلان النتائج الأولية للتعداد السكاني
الأكثر قراءة
الرأي
مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض
د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...