اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > ريبورتاج..(بك بن) بغداد وتوقف الزمن

ريبورتاج..(بك بن) بغداد وتوقف الزمن

نشر في: 20 يونيو, 2015: 12:01 ص

في الثمانينيات كانت السفرات المدرسية غالبا ما تكون صوب، جزيرة بغداد السياحية، او نصب الشهيد والجندي المجهول، ومدينة الالعاب، وفي بعض الاحيان صوب القبة الفلكية في الزوراء. الكثير منا له ذكريات في هذه الامكنة وما حولها، وفي باصات الريم التي كانت تتزدحم

في الثمانينيات كانت السفرات المدرسية غالبا ما تكون صوب، جزيرة بغداد السياحية، او نصب الشهيد والجندي المجهول، ومدينة الالعاب، وفي بعض الاحيان صوب القبة الفلكية في الزوراء. الكثير منا له ذكريات في هذه الامكنة وما حولها، وفي باصات الريم التي كانت تتزدحم مقاعده باجسادنا الصغيرة، التي تتزاحم للخروج من النافذة والتلويح للمارة . الغناء يستمر طوال السفرة. في الفترة التالية اي تسعينيات القرن الماضية تولت الكثير من السفرات صوب صرح بغدادي جديد تمثل بساعة تتوسط منطقة المنصور، ساعة كان ينظر الجميع الى الاعلى ويرى حركة بندولها الهادئة التي تعاكس حركة بغداد في تلك الفترة، والصاخبة بالفقر والحرمان والعوز، جراء حصار اقتصادي. ساعة بغداد او كما يسميه البعض (بك بن) بغداد.

ساعات بغداد
عرفت بغداد الساعات الكبيرة ذات الابراج العالية على غرار المنائر ايام حكم الوالي العثماني مدحت باشا حيث شيد اول مرة في تاريخ بغداد حين بنى برج ساعة القشلة ،عام 1869م اي بعد عشرة اعوام من نصب ساعة (بك بن) الشهيرة والتي تعلو مبنى مجلس العموم البريطاني في العاصمة لندن وتذاع دقاتها من الاذاعات البريطانية الى جميع انحاء العالم ويعود لها الفضل في ضبط الساعات في بقاع الارض. ثم توالى نصب الساعات ذات الابراج في بغداد بعد ساعة القشلة فكانت ساعة الكاظمين عام (1882م) ثم ساعة الحضرة الكيلانية عام (1898م) فالساعة الاعظمية عام (1930م) او كما تعرف ساحة المعرض.. يضاف الى تلك الساعات ساعتي محطة السكك العالمية وقد نصبت هاتان الساعتان على برجين شامخين يرتفعان على واجهة الباب الشرقي من ابواب هذه المحطة التي اكمل بناؤها عام 1955، وما اروع وازهى منظر البرجين وهما يحتضنان القبة الزرقاء ذات الطابع الشرقي الاسلامي .وقد علت كل برج منهما ساعة كبيرة ذات الوجه الواحد، فالساعة الجنوبية منهما تعلن عن الوقت بالتوقيت الغروبي (العربي) والساعة الشمالية تشير الى الزمن بالتوقيت الزوالي (الافرنجي ) .
ساعة بغداد ومفارقة الزمن
ضمن ساحة الاحتفالات الكبرى في منطقة المنصور شيدت بناية بناية مرتفعة ذات ساعة في الأعلى في سنة 1994 على يد كوادر من هيئة التصنيع العسكري المنحلة. تضمنت القاعة متحفا كان يعرف بمتحف (قائد النصر) مقسم إلى 7 قاعات تعرض فيه الهدايا التي كانت تقدم الى المقبور صدام، لكن مفارقة الزمن لا ترحم ولا تسر الطغاة اذ تحولت احدى اقسام هذا المتحف الى مقر لمحاكمة صدام وازلامه لما اقترفوه من جرائم بحق الشعب والوطن. الساعة لم تسلم من التدمير قد تعرضت للقصف عام 2003 مما أدى إلى تدمير الساعة وقد قامت الحكومة العراقية لاحقا بأعادة ترميمها. حيث اتخذ مجلس القضاء الاعلى منها مقرا له.
معلم جمالي
مدينة مثل بغداد لها بعدها التاريخي والثقافي والجمالي الزاخر بكل الاشياء الابداعية، ومنها الساعات من ساعة القشلة الى ساعة بغداد، اللواتي توقف الزمن بهنّ نتيجة الاهمال وعدم الاهتمام ببعدهن الجمالي والتاريخي من جهة وتفرد بغداد بهذا العدد من الساعات. يقول المهندس الاستشاري فريد عبد المجيد: لو توفرت هكذا نصب ومعالم في مدينة اخرى غير بغداد وخاصة ساعاتها القديمة والحديثة، لكن للامر بعداً اخر. موضحا: هذ الكم والنوع من ساعات بغداد يضفي عليها ميزة التفرد. منوها الى اهمية اعادة الروح الى هذه الساعات وبشكل خاص ساعة بغداد التي كانت مثار اهتمام جميع اهل بغداد برنتها التي صمتت للأسف.
مشهد اخير
قبل ايام واثناء عودتي من مكان قريب مررت بساعة بغداد، فلم يكن حالها يسر ابداً، الالوان لعبت بها اشعة الشمس والظروف الجوية كيفما تشاء، والاهمال ايضا نال منها كثيرا ، سواء كان عمرانيا او فنيا، فالساعة متوقفة منذ آمد ليس بقصير، حتى ان احد الأميال تهاوى واختفى او خزن: يقول المدرس المتقاعد والذي كان يقاسمني مقعد الكيا: للاسف الشديد هذا الصرح الثقافي الجمالي تحول الى هذا الحال شبه البائس. مضيفا: من الممكن الاعتناء وتطويره باي شكل يمكن ان يعيد بعض من جماله ورونقه.

 

 

فاصلة:

بالامكان ان يكون هذا الصرح سياحيا او ترفيهيا وحتى متحفا، فهناك اكثر من قاعة كبيرة يمكن استخدمها كي تكون متحفا لما حدث للعراق من مآسٍ طوال تاريخ الدولة وبشكل خاص حقبة البعث والارهاب. كما بالامكان استغلال (بناء جامع الرحمن غير المكتمل) في منطقة المنصور ليكون مكانا ملائما لمجلس القضاء الاعلى وكل المحاكم التي ترتبط بها. وهذا الامر يفض اشكالا كبيرا بعائدية بناء الجامع.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram