اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 23 يونيو, 2015: 12:01 ص

الرياضإغلاق مصفاة بسبب مخاوف بيئية
تدرس شركة النفط السعودية “أرامكو” إغلاق مصفاتها البالغة طاقتها 90 ألف برميل يومياً في جدة بعد بضع سنوات، وذلك بسبب مخاوف تتعلق بعمر المصفاة والبيئة.ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادر في قطاع النف

الرياض
إغلاق مصفاة بسبب مخاوف بيئية

تدرس شركة النفط السعودية “أرامكو” إغلاق مصفاتها البالغة طاقتها 90 ألف برميل يومياً في جدة بعد بضع سنوات، وذلك بسبب مخاوف تتعلق بعمر المصفاة والبيئة.
ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادر في قطاع النفط أن “أرامكو” كانت تدرس في الأصل ما اذا كانت ستغلق المصفاة في 2018، ولكن يبدو أنها ستؤجل الإغلاق إلى 2022 على الأرجح بسبب تنامي الطلب المحلي على المنتجات النفطية وتأجيل بناء مصفاة جديدة في جازان المطلة أيضاً على ساحل البحر الأحمر.
وبحسب المصادر فإن توسع جدة جعل المصفاة في وسط المدينة، وهو ماتسبب في مشكلات بيئية ساهمت باتخاذ القرار المرجح بإغلاقها.
يشار إلى أن المصفاة التي بدأت التشغيل في عام 1967 تخدم معظم المنطقة الغربية في المملكة، وإغلاقها سيزيد الطلب على المصافي السعودية الأخرى.

القاهرة
شراء 70 شحنة من الغاز المسال

إتفقت مصر مع شركة النفط البريطانية العملاقة bp على صفقة لتوريد الغاز الطبيعي المسال خلال عامي 2015 و2016 ولكن الاتفاق كان على كميات أقل من تلك التي اقترحت في البداية.
ومن المقرر بحسب ما نقلت “رويترز” عن مسؤولين مصريين ومصادر تجارية أن تورد الشركة البريطانية الحكومية 16 شحنة بموجب اتفاق مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” مقارنة مع 21 شحنة جرى الاتفاق عليها في البداية.
ويأتي هذا الاتفاق في إطار مناقصة كبرى طرحتها مصر في كانون الثاني الماضي لشراء 70 شحنة من الغاز المسال بقيمة نحو 2.2 مليار دولار لكن التأجيل المتكرر ألقى بظلال الشك على الاتفاق مع bp مع سعي مصر لتلبية احتياجاتها من الطاقة.
وباتت مصر سوقا كبيرة جديدة للغاز الطبيعي المسال مع انحسار الطلب في آسيا أكبر منطقة مستهلكة في العالم مما تسبب في هبوط الأسعار 60% ودفع التجار إلى السعي وراء فرص بديلة.

أبو ظبي
ولي العهد يتولى رئاسة مجلس الاستثمار

أعادت الامارات تشكيل مجلس إدارة "مجلس أبوظبي للاستثمار" وهو الذراع الاستثمارية لحكومة الامارة حيث تولى ولي عهد أبوظبي منصب رئيس مجلس الإدارة.
وبموجب مرسوم أميري يحل ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية محل رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان على رأس المجلس.
ويملك مجلس أبوظبي للاستثمار حصص أغلبية في بعض بنوك الإمارة ومن بينها أكبر مصارفها “بنك أبوظبي الوطني” ويتولى مسؤولية استثمار جزء من فائض الموارد المالية للحكومة.
ويدير المجلس الذي تأسس عام 2007 أصولا بقيمة نحو 111 مليار دولار وفقا لمجلس الثروة السيادية الذي يرصد القطاع.
وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها إعادة هيكلة مجلس إدارة أحد أجهزة الاستثمار الكبرى المملوكة لحكومة أبوظبي في الأشهر الأخيرة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram