اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > لجنة المبادرة الزراعية تؤجل أقساط قروض المشاركين في الحشد

لجنة المبادرة الزراعية تؤجل أقساط قروض المشاركين في الحشد

نشر في: 24 يونيو, 2015: 12:01 ص

دعا رئيس الحكومة، حيدر العبادي إلى وضع ستراتيجية لأولويات استخدام المياه للموسمين المقبلين بما يؤمن إدارة مواردها بنحو سليم، في حين قررت اللجنة العليا للمبادرة الزراعية تأجيل أقساط قروض المشاركين في الحشد الشعبي، وإعادة جدولتها، ودعم عدد من المشاريع

دعا رئيس الحكومة، حيدر العبادي إلى وضع ستراتيجية لأولويات استخدام المياه للموسمين المقبلين بما يؤمن إدارة مواردها بنحو سليم، في حين قررت اللجنة العليا للمبادرة الزراعية تأجيل أقساط قروض المشاركين في الحشد الشعبي، وإعادة جدولتها، ودعم عدد من المشاريع الزراعية.

جاء ذلك خلال ترؤس رئيس مجلس الوزراء، الاثنين اجتماع اللجنة العليا للمبادرة الزراعية بهدف "مناقشة الموقف المائي وإجراءات وزارة الموارد المائية بخصوص الشحة المائية للموسم الزراعي الصيفي، والمبادرة الزراعية، وتنفيذ فقراتها ومعالجة التجاوزات واتخاذ الإجراءات اللازمة لإطلاق حصة العراق المائية بعد انخفاض مناسيب المياه الواردة له، وبرنامج النهوض بالقطاع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي"، بحسب بيان لرئاسة الحكومة، تسلمت (المدى برس) نسخة منه.
وأكد العبادي، وفقاً للبيان، على أهمية "وضع ستراتيجية لأولويات استخدام المياه والتخطيط الصحيح للموسمين المقبلين فيما يخص الخطة المائية والزراعية"، مشدداً على ضرورة "إدارة الموارد المائية بشكل صحيح وسليم".
واضاف البيان، أن "الوزراء والمستشارين قدموا عرضاً عن الإجراءات المتخذة والخطط الموضوعة في مجالي الزراعة والمياه والصعوبات التي تواجه العمل"، مؤكدين على ضرورة "الترشيد في استهلاك المياه".
وجرى خلال الاجتماع، كما ذكر البيان، "اتخاذ عدد من القرارات المدرجة على جدول الأعمال، ومنها تأجيل وإعادة جدولة أقساط قروض المشاركين في الحشد الشعبي، ودعم عدد من المشاريع الزراعية".
وكانت الحكومة العراقية اطلقت في آب من العام 2008، مبادرة شاملة للنهوض بالواقع الزراعي في البلاد، وحددت سقفاً زمنياً مدته عشر سنوات لبلوغ العراق مرحلة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الستراتيجية.
يذكر أن العراق يعاني شحة كبيرة في المياه حالياً، بسبب قلة الإطلاقات المائية من دول الجوار، وسيطرة (داعش) على بعض السدود وقطع المياه عن مناطق وسط البلاد وجنوبيها.
وتضم اللجنة العليا للمبادرة الزراعية في عضويتها كل من وزيري الموارد المائية والزراعة، ممثل عن لجنة الزراعة والمياه والأهوار في مجلس النواب مراقباً، ورئيس هيئة المستشارين ومجموعة من الخبراء، ويرأسها رئيس مجلس الوزراء.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram