اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > المباشرة بتنفيذ مشروع لمعالجة مشكلة الاختناقات على الشبكة الوطنية

المباشرة بتنفيذ مشروع لمعالجة مشكلة الاختناقات على الشبكة الوطنية

نشر في: 29 يونيو, 2015: 12:01 ص

أعلن نائب رئيس الوزراء بهاء الاعرجي، أمس الأحد، أن محطة كهرباء الحيدرية بمحافظة النجف ستكون جاهزة للعمل خلال الأيام العشرة القادمة، مبينا أن الحصة الأكبر والأوفر من طاقتها ستخصص للنجف، وفيما أكد رئيس مجلس المحافظة خضير الجبوري أنه تم تشكيل وفد محلي ل

أعلن نائب رئيس الوزراء بهاء الاعرجي، أمس الأحد، أن محطة كهرباء الحيدرية بمحافظة النجف ستكون جاهزة للعمل خلال الأيام العشرة القادمة، مبينا أن الحصة الأكبر والأوفر من طاقتها ستخصص للنجف، وفيما أكد رئيس مجلس المحافظة خضير الجبوري أنه تم تشكيل وفد محلي لزيارة وزير الكهرباء وإطلاعه على حاجات المحافظة الفعلية، أعلنت المديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة الكهربائية المباشرة بتنفيذ اعمال الهندسة المدنية لمشروع محطة النداء التحويلية (132 ك.ف)، بهدف معالجة مشكلة الاختناقات الحاصلة على الشبكة الوطنية.

 

وقال الاعرجي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وأعضاء مجلس محافظة النجف، عقده، أمس، في مبنى المجلس وحضرته المدى برس، إن "الأزمة الحقيقية التي تعيشها محافظة النجف هي أزمة الكهرباء وقلة تزويدها بساعات التجهيز إضافة إلى مشاكل أخرى في قطاع الصحة والتربية خاصة"، مبينا ان "النجف لها خصوصية فهي محط أنظار العالم والكثير من الزائرين من مختلف دول العالم يأتون لزيارة العتبات المقدسة مع وجود مطار النجف الذي أصبح احد البوابات الرئيسية الحقيقية للمدينة المقدسة".
وأضاف الاعرجي أن "محطة كهرباء الحيدرية جاهزة للعمل خلال العشرة أيام القادمة وسيتم تجهيزها بالوقود"، مشيرا الى ان "الحصة الأكبر والأوفر من هذه المحطة ستكون لمحافظة النجف الاشرف".
وتابع أن "محطة بيجي زودت العراق بأكثر من 60% من الوقود للطاقة الكهربائية"، لافتا الى ان "سيطرة داعش عليها ادت الى تخريب المصفى مما اثر بشكل سلبي".
وأكد الاعرجي "قمنا بدعوة رئيس مجلس محافظة النجف ورؤساء اللجان في المجلس للقاء بعض الوزراء ووضع الحلول اللازمة للمشاكل التي تعاني منها المحافظة".
من جهته، قال رئيس مجلس المحافظة خضير الجبوري، في المؤتمر، إن "أهم الأمور التي تم بحثها مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة بهاء الاعرجي هي موضوع الخدمات مع قلة المدارس إضافة إلى موضوع نقل المبالغ الفائضة الموجودة في مديرية بلدية النجف الى شؤون التنظيفات، فضلا عن زيادة حصة النجف من الطاقة الكهربائية".
وبين الجبوري أنه "تم الاتفاق على تشكيل وفد من مجلس المحافظة لزيارة العاصمة بغداد واللقاء مع الاعرجي ووزير الكهرباء قاسم الفهداوي لاطلاعه على حاجات المحافظة الفعلية وإنصافها برفع ساعات التجهيز الفعلية".
وكان محافظ النجف عدنان الزرفي أعلن، الأحد (23 حزيران 2013)، الانتهاء من الأعمال المدنية لمحطة كهرباء الحيدرية الغازية، مرجحا دخولها للخدمة نهاية عام 2013.
من جهتها باشرت المديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة الكهربائية بتنفيذ اعمال الهندسة المدنية لمشروع محطة النداء التحويلية (132 ك.ف)، بهدف معالجة مشكلة الاختناقات الحاصلة على الشبكة الوطنية وزيادة وثوقيتها.
وقال مدير إعلام الوزارة، مصعب المدرس في بيان تلقت "المدى برس" نسخة منه ان اعمال التعلية الترابية والسياج الخارجي على مساحة (8 دوانم) قد انجزت.
واوضح ان المحطة من نوع (G.I.S) تحتوي على ثلاث محولات رئيسية سعة الواحدة منها (63 M.V.A) تنفذ من قبل شركة (C.G) البلجيكية باسلوب المفتاح الجاهز، متأملاً البدء بالعمل المتبقي في الايام القليلة المقبلة، بعد ان وصلت المحولات الرئيسة الخاصة بالمحطة، وبانتظار بقية المعدات على شكل شحنات من مناشىء عالمية.
واكد أن العمل جار على تذليل جميع المشاكل والمعوقات التي واجهت تنفيذ المشروع بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
واشار المدرس، الى أهمية المشروع لفك الاختناقات الحاصلة في الأحياء الشمالية لمحافظة النجف الاشرف، بسبب التوسعات السكانية والعمرانية التي تشهدها المحافظة، إضافة الى خصوصيتها الدينية التي تشهد مواسم زيارات متواصلة.
من ناحية اخرى تواصل الملاكات الهندسية والفنية العاملة في المديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة الكهربائية اعمالها لأنجاز مشروع خط ربط محطة الحيدرية الغازية بالمنظومة الوطنية من خلال ربطها بمحطة غرب النجف التحويلية (132 ك.ف)، لغرض حل مشكلة الاختناقات الحاصلة على الشبكة الوطنية.
وبين المدرس، بأن المشروع محال على شركة شارة التركية وبأسلوب المفتاح الجاهز، اذ واجه المشروع عددا من المشاكل بسبب ارتفاع منسوب المياه في بحر النجف، ومعارضة الفلاحين لمرور الخط عبر اراضيهم، مما ادى الى تغيير مسار الخط، ليكون محاذيا للخط القديم المنفذ من قبل ملاكات مديرية مشاريع نقل الطاقة، وهو خط ربط محطتي (الجواهري التحويلية ـ وغرب النجف التحويلية) (132 ك.ف)، بعد اتمام اعمال المسح وإكمال الموافقات الاصولية.
واضاف المدرس، بأن طول مسار الخط يبلغ 38 كم تقريبا، وبواقع (133) برجاً، انجز منها (74) برجاً، الى جانب تسليك (25) برجاً، وان المشروع من المشاريع المهمة في محافظات الفرات الأوسط.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram