TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > مفهوم (المسرح البيئي) وتفسيراته

مفهوم (المسرح البيئي) وتفسيراته

نشر في: 29 يونيو, 2015: 09:01 م

من الابتكارات المسرحية التي ظهرت في اميركا خلال الستينات من القرن الماضي ما سمي (المسرح البيئي) والذي اشاعة (ريجارد ششنر) وهو محرر في المجلة المتخصصة (استعراض الدراما) وهي اكثر الدوريات المسرحية اهمية في العالم. وقد وقع العديد من المسرحيين العراقيين وربما العرب ايضاً في خطأ تفسير ذلك النوع من المسرح وفسره البعض منهم انه يعكس ما في البيئة من ظواهر، وفسره آخرون بان المسرح المتلائم مع هذه البيئة او تلك ولكن بعد تقصي الحقيقة وجدنا ان المصطلح يعني غير ذلك.
يشتمل مسرح ششنر البيئي على عناصر فنية من مختلف الانواع الفنية ومن مختلف الفرق التجريبية فهو يأخذ البعض منها من (فرقة المسرح الحي) وعملها التجريبي ومن فرقة الخبز والدمى، ومن (غروتوفسكي) ومن (المسرح المفتوح) لشابلن ومجموعات مسرحية اخرى. ويهدف المسرح البيئي بالدرجة الاولى الى ايجاد طريقة جديدة بالتعامل مع الفضاء المسرحي – فكان العرض وعلاقات الجمهور بالعرض ووسيلته التمرد ضد المسرح التقليدي المحافظ المتصف مشهدياً بالصفات الاتية:
1- عزل الجمهور عن الممثلين.، 2- موقع جلوس الجمهور الثابت والمنتظم.، 3- بناء المناظر ووضعها في جزء احد من المسرح فقط. وكانت اوضح بيانات ششنر فيما يخص المسرح البيئي قد نشرت عام 1968 وفيها طرح ست حقائق او بديهيات تميز وتحدد معالجته وهي كالاتي:
اولاً- يتكون الحدث المسرحي من وضع مجموعة من الاجراءات ذات الصلة مما يوتر السياق العام للعرض المسرحي، واوضح ششنر بضرورة وضع الاحداث المسرحية وفق سلسلة متصلة من الفن النقي من جهة والحياة غير النقية من جهة اخرى، وامتداداً من المسرح التقليدي من جهة ومروراً بالمسرح البيئي الى الواقعات وانتهاءً بالاحداث العامة والتظاهرات من جهة اخرى. وهكذا فهو يموضع مسرحه بين ماهو تقليدي وما هو واقعة.
ثانياً: يستخدم الفضاء من قبل جميع الممثلين ويستخدم من قبل جميع المتفرجين وهؤلاء هم صنّاع المشهد ومشاهدو المشهد في آن واحد، كما هو اي مشهد يقع في الشارع من الحياة اليومية فأولئك الذين يشاهدون هم جزء من الصورة الشاملة حتى لو اعتبروا انفسهم مجرد مراقبين.
ثالثاً- يمكن ان يحدث الحدث المسرحي في فضاء متحول بالكامل او في فضاء مكتشف، بمعنى ان الفضاء يمكن تحويره الى بيئة تناسب هذا الانتاج المسرحي او ذاك، او مكان يقبل على علاقة وان الانتاج المسرحي قد تم اعداده لذلك المكان وعلى سبيل المثال استخدام احد الملاعب الرياضية لتقديم مسرحية تتعامل مع الحرب على انها لعبة رياضية.
رابعاً- البؤرة والتركيز مرنان ومتغيران اي ان هناك تعوداً في بؤر العرض، تغير في موقعها اي ليس هناك ثبات في التركيز على نقطة واحدة.
خامساً- لكل عنصر من عناصر الانتاج المسرحي لغته لا ان تساند تلك العناصر كلمات النص فقط.
سادسا- لا يكون النص المكتوب لا نقطة انطلاق لنص العرض ولا يكون ذلك النص هدفاً للانتاج المسرحي وربما لا يحتاج المسرح البيئي الى نص مكتوب اطلاقاً.
من كل ذلك نخلص اولاً الى ان المسرح البيئي قريب من (واقعات) كابراو وثانياً الى ان بعض العروض العراقية التي قدمت في الايام الاخيرة تنتمي الى ذلك النوع من المسرح – المسرح البيئي – او الواقعة وكلها تقف بالضد من عروض المسرح التقليدي، ونذكر منها على سبيل المثال (المقهى) و(اعزيزه) و(سجادة حمراء) وفي جميع تلك العروض كان المتفرج متفرجاً ومشاركاً في العرض في آن واحد، ومن هذا نستنتج بان البعض من مسرحيينا الجدد جاءوا متأخرين عن الابتكارات المسرحية التي تحدث في العالم وتخلص الى القول بان (المسرح البيئي) و(الواقعة) والعروض العراقية التي تنتمي الى فنون العرض المختلفة لا يمكن ان تزيح المسرح التقليدي من الساحة المسرحية بل تبقى على الهامش واذا لم تصدقوا هذا القول فاذهبوا الى (برودوي) في نيويورك والى (الويست اند) في لندن والى (الشانزلزيه) في باريس لتتأكدوا من صحة ادعائي وكل تلك الاماكن مواقع مسرحية مركزية في بلدانها.. ولتتأكدوا ان الجمهور المسرحي الأوسع هو ذلك الذين يرغب بمشاهدة عروض المسرح التقليدي وهو اوسع بكثير من جمهور المسرح البيئي او الواقعة او ما شابه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram