TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تدعيش وتكفير

تدعيش وتكفير

نشر في: 29 يونيو, 2015: 09:01 م

عرفت عراقيين كثيرين لا يريدون ان يصدقوا ان وجود كويتيين متحاملين على العراق، لا يعني ان كل الكويت متشددة تجاهنا. وهؤلاء لا يصدقون ان في الكويت رغم صغر حجمها، تيارات معقدة ومتنوعة، من اقصى اليمين الى اقصى اليسار. ومثل ذلك اجد احيانا صعوبة في اقناع البعض بان في ايران تيارات متنوعة، وليس كل الايرانيين يحملون تصورا متشددا حول معالجة مشاكل المنطقة.
والامر لا يقتصر على نظرتنا للخارج بالطبع، فقد قمنا بتطبيق هذه القولبة على بعضنا البعض. وضعنا الاكراد في سلة واحدة، وفعلنا هذا مع السنة ومع الشيعة وسواهم. يوجد سنة كثيرون لا يحبون ان يصدقوا بوجود اعتدال شيعي في السياسة. وهناك اكراد لا يحبون رؤية عربي معتدل. وبلا شك فان واحدة من مشاكلنا الكبيرة هي في تيار شيعي يحب ان يرى السنة كلهم في مركب التشدد.
ويتعلق الموضوع احيانا بنقص المعلومات والجهل ببعضنا، وعدم وجود تواصل بما يكفي، لكن مهما تعددت الاسباب، يبقى من الصعب علي ان افهم لماذا نحب ان نرى خصمنا "متوحدا في صف واحد". بينما ستسهل المعركة كثيرا حين نقوم بمحاصرة التشدد وفرز المعتدلين، واكتشاف القواسم والمصالح المشتركة العابرة للانقسامات، كي نخوض مواجهة اسهل واكثر قبولا؟
ومع صعود الاستقطاب الطائفي، لم يعد الامر يتوقف عند دعوة بعض الشيعة ل"ابادة الفلوجة"، ولا دعوة بعض السنة ل"اجتياح بغداد"، بل اصبحنا نتحدث عن ضرورة "موقف واضح" من السعودية وبلدان الخليج، التي فيها تشدد وتكفير وجمعيات غسل ادمغة، وجميعنا متضررون من هذا. لكن اصحاب الدعوة ل"موقف واضح" لا يريدون ان يحصل تواصل بما يكفي بين اجنحة الاعتدال في بلدان المنطقة، ليجري تطويق اجنحة التشدد من كل الاطراف. بل يريدون اصدار "حكم اعدام" على السعودية والخليج برمته، واحيانا كل اتباع المذهب السني. وبالطبع فان عقل داعش قام سلفا باصدار حكم اعدام على كل اتباع المذهب الشيعي، وعلى قسم واسع من السنة انفسهم. وهذا ما يبرر لنا القول بان الشيعي الذي يقوم ب"تدعيش" شعب باكمله، هو حالة مشابهة لداعش نفسه، الذي يقوم بتكفير شعوب باسرها.
وليس المطلوب ان ننهمك في توصيف هذه الازمة، ولكن الى اين نمضي يا ترى ونحن لا نريد ان نجد شريكا ايجابيا في حربنا ضد الارهاب؟ ان اصحاب هذا المشرب يرفضون التعاون مع المجتمع الدولي، لانه "متواطئ مع داعش". ويعتقدون ان السنة كلهم تقريبا داعش. ويروجون ان جيش الحكومة انتهى، ورئيسها "انبطح" ووزراؤها وبرلمانها ومحافظيها "متخاذلون" بل ان هؤلاء يتهمون مرجعية النجف نفسها بانها "تتساهل" مع الارهاب. وحينئذ يحق لي ان اسأل: اذا كان ثلاثة ارباع العراق متخاذلا ازاء داعش، وكل البلدان السنية من الدواعش، ومعظم المجتمع الدولي متواطئ مع هذا التنظيم، فما هي ضمانات النصر على داعش، ومن الذي سينتصر عليها؟
ان المنطقة اليوم لا تعاني "التكفير" فقط. بل ان شهية "التدعيش" وتحويل كل الخصوم الى دواعش، وتجاهل التيارات المعتدلة، تمثل الخطر المقابل الذي سيمضي بالمنطقة الى حريق لا اول له ولا اخر.
ان التيارات "التدعيشية" ونظيرتها "التكفيرية" ستجد ازدهارا كبيرا في سوق الدخان الاسود الحالي، وسيضيع شبابنا في هذه السجالات والملاعنات والمشاتمات، وبقدر ما نتأسف على شباب جرى غسل ادمغتهم في مدارس "التكفير" فاننا سنأسف على جيل يتم اسره في قوالب "التدعيش". وهذا مسار سيفاقم البراكين والزلازل، وسيضيع عشرات الفرص الخاصة بالتقارب وحقن الدماء وحماية البلدان من الخراب.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram