اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > رئيس حكومة الاقليم يأسف لـ"عدم التزام بغداد" بالاتفاقية النفطية

رئيس حكومة الاقليم يأسف لـ"عدم التزام بغداد" بالاتفاقية النفطية

نشر في: 4 يوليو, 2015: 12:01 ص

أكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، الخميس، رغبة الاقليم بحل مشاكله مع بغداد عبر الحوار والتفاهم المشترك، وفيما اعرب عن أسفه لعدم التزام بغداد لحد الآن بالاتفاقية النفطية، أكد السفير السوداني في العراق محمد عمر قلقه البالغ تجاه المخاطر التي

أكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، الخميس، رغبة الاقليم بحل مشاكله مع بغداد عبر الحوار والتفاهم المشترك، وفيما اعرب عن أسفه لعدم التزام بغداد لحد الآن بالاتفاقية النفطية، أكد السفير السوداني في العراق محمد عمر قلقه البالغ تجاه المخاطر التي يشكلها إرهابيو داعش على إقليم كردستان، ورغبته بتطوير العلاقات بين الخرطوم والاقليم.

وقالت رئاسة حكومة اقليم كردستان في بيان تلقت،( المدى برس)، نسخة منه، ان "نيجرفان بارزاني استقبل سفير جمهورية السودان لدى العراق محمد عمر، والقنصل العام السوداني لدى الإقليم السفير ياسين عوض"، مبينة أن "السفير عمر، اعرب خلال اللقاء، عن سعادته لزيارة إقليم كردستان". واشاد عمر بـ"التطورات التي يشهدها الإقليم في كافة المجالات"، مؤكدا أن "السودان تنظر باهتمام إلى إقليم كردستان، حيث قامت بتعيين أحد سفرائها كقنصل عام في أربيل وهي على إستعداد لتنمية وتعزيز العلاقات مع كردستان في جميع المجالات".
وأبدى السفير قلقه "البالغ تجاه المخاطر التي يشكلها إرهابيو داعش على إقليم كردستان"، معربا عن "مواساته وخالص تعازيه إلى "عوائل البيشمركة الذين استشهدوا خلال المواجهات ضد الإرهابيين"، وجدد التأكيد على ضرورة "تعاون الجميع من أجل القضاء على هذه المخاطر والتهديدات". ونقل البيان عن السفير عمر قوله إنه "على الرغم من الأعباء الثقيلة على كاهل إقليم كردستان، ولكن شعب وحكومة إقليم كردستان إستقبلوا عددا كبيرا من اللاجئين والنازحين ووفروا لهم أماكن الإقامة والخدمات، وهذا محل تقديرنا لهم". من جهته أعرب القنصل العام عن "سعادته للبدء بمهام عمله في إقليم كردستان"، مجدداً التأكيد على أنه "سيبذل جهوداً جدية من أجل خلق تقارب بين الشعبين الكردستاني والسوداني، وسيواصل إتصالاته مع المسؤولين في حكومة إقليم كردستان من أجل إنجاح مهام عمله في الإقليم". بدوره قدم رئيس حكومة إقليم كردستان ،شكره "للزيارة ولتعيين قنصل عام للسودان في أربيل"، واصفاً هذه الخطوة بأنها "دليل على إهتمام السودان باقليم كردستان". وأعرب بارزاني عن أمله ان "ينجح القنصل العام ياسين عوض بمهمته"، مبدياً "إستعداد حكومة الإقليم للتعاون وتقديم كافة أشكال التسهيلات". وقدم نيجيرفان بارزاني للوفد الضيف نبذة عن "الأوضاع الراهنة في إقليم كردستان، والحرب ضد تنظيم (داعش) الإرهابي، والعلاقات بين أربيل وبغداد ودول الجوار في كافة المجالات".
واكد بارزاني إن "حكومة إقليم كردستان ترغب في حل مشاكلها مع بغداد عبر الحوار والتفاهم المشترك"، مبيناً انه "للاسف فإن بغداد لم تبد إلتزامها لحد الآن بتلك الإتفاقية المبرمة بين الطرفين".
وكانت حكومة اقليم كردستان أعلنت، الاربعاء، ( الاول من تموز 2015)، افتتاح جمهورية السودان ممثلية لها في الاقليم، فيما بيّن ان ياسين عوض سيتسنم مهام قنصل السودان في الاقليم.
يذكر ان العلاقات العراقية السودانية تشهد تطوراً ملحوظاً في السنوات الاخيرة في ما يخص العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والتجارية، خاصة بعد زيارة عدد من المسؤولين من الجمهورية السودانية الى العراق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram