اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 6 يوليو, 2015: 12:01 ص

الدوحةنمو الاقتصاد بنسبة 4.1 %
حقق الاقتصاد القطري نموا حقيقيا بلغ 4.1% خلال الربع الأول من العام الجاري قياسا بالربع المماثل من العام الماضي فيما سجل نموا بنحو 3.4% قياسا بالربع الأخير من العام ذاته.وأعلنت وزارة التخطيط القطرية في تقرير لها حول نتا

الدوحة
نمو الاقتصاد بنسبة 4.1 %

حقق الاقتصاد القطري نموا حقيقيا بلغ 4.1% خلال الربع الأول من العام الجاري قياسا بالربع المماثل من العام الماضي فيما سجل نموا بنحو 3.4% قياسا بالربع الأخير من العام ذاته.
وأعلنت وزارة التخطيط القطرية في تقرير لها حول نتائج الربع الأول من هذا العام إن تقدير الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة بلغ 199.21 مليار ريال في الربع الأول من سنة 2015 مقارنةً بتقديرات الربع الأول لسنة 2014 البالغة 191.31 مليار محققاً بذلك نمواً بلغ 4.1 .
وتظهر البيانات أن تقديرات الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية بلغت 173.03 مليار ريال في الربع الأول من هذا العام منخفضا بنحو 14%، مقارنة بتقديرات الفترة ذاتها من العام الماضي .

القاهرة
ارتفاع مستحقات شركات النفط الاجنبية

ارتفعت مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة لدى الحكومة المصرية الى مستويات 3.5 مليار دولار بنهاية حزيران بزيادة 6.1 بالمئة عنها في آذار وفقا لتصريحات مسؤول في الهيئة العامة للبترول المصرية.
ويقول مسؤولو الشركات الأجنبية العاملة في مصر إن شركاتهم تقوم بضخ استثمارات فى قطاع النفط على أن تسترد الأموال التي أنفقتها من خلال الحصول على نسبة من الإنتاج من حقول النفط والغاز.
وتسيطر الشركات الأجنبية على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر ومنها بي.بي وبي.جي البريطانيتان وايني الإيطالية، يأتي هذا في الوقت الذي سددت مصر في العامين الأخيرين نحو خمسة مليارات دولار من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة على أراضيها.
وأعلنت وزارة البترول المصرية في آذار الماضي عن سعي الحكومة لسداد كامل الديون المستحقة لشركات النفط والغاز بحلول منتصف 2016.

طهران
نموذج جديد لعقود النفط الدولية

يعتزم وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه تقديم نموذج إلى الحكومة طال انتظاره, لعقود نفط دولية جديدة بينما تترقب الشركات الأجنبية اتفاقا نوويا قد يسمح لها بالدخول في سوق كبيرة غير مستغلة.
ونقل موقع شبكة معلومات الطاقة الإيرانية (شانا) عن مهدي حسيني مدير لجنة مراجعة عقود النفط الإيرانية قوله “سيعرض وزير النفط قريبا النموذج الجديد لعقود النفط الدولية لإيران على مجلس الوزراء.”
وسيدمج العقد الجديد عمليات التنقيب والإنتاج والتطوير ويشجع الشركات الأجنبية على الاستثمار في المناطق عالية المخاطر ويشجع نقل التكنولوجيا والشفافية المالية حسبما أفاد الموقع.
ودخلت المفاوضات بين إيران والقوى العالمية بشأن برنامجها النووي مراحلها الأخيرة. ومن شأن إبرام اتفاق أن يزيل العقوبات الدولية في غضون أشهر مما يفتح أحد أكبر منتجي الطاقة في العالم أمام الاستثمار الأجنبي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram