اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > رئيس حكومة إقليم كردستان: لا أقليات في الإقليم .. والدستور ضامن لحقوق الجميع

رئيس حكومة إقليم كردستان: لا أقليات في الإقليم .. والدستور ضامن لحقوق الجميع

نشر في: 8 يوليو, 2015: 12:01 ص

قال رئيس حكومة إقليم كردستان نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، نيجيرفان بارزاني، ان حزبه والحكومة لا ينظران الى المكونات التي تعيش جنباً الى جنب مع الكرد كأقليات، بل "لهم جذور في هذا الوطن".
وقد جاء ذلك خلال زيارة قام بها وفد الحزب الديمقراطي ا

قال رئيس حكومة إقليم كردستان نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، نيجيرفان بارزاني، ان حزبه والحكومة لا ينظران الى المكونات التي تعيش جنباً الى جنب مع الكرد كأقليات، بل "لهم جذور في هذا الوطن".

وقد جاء ذلك خلال زيارة قام بها وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني الى مقر البيت التركماني في اربيل حيث اجتمع الوفد مع احزاب ونواب المكون التركماني في اقليم كردستان، وبعد اللقاء تم عقد مؤتمر صحفي تحدث فيه الجانبان عن المواضيع التي تمت مناقشتها في اللقاء ومواقفهم منها.
وقال بارزاني خلال مؤتمر صحفي "بحثنا مع الجهات التركمانية مسألة الدستور ورئاسة اقليم كردستان، واكدنا أننا بحاجة إلى مزيد من التفاوض والتوافق حول المسائل المصيرية في هذا الظرف الحساس".
وحول مساعي بعض الاطراف الى تقليل عدد مقاعد (كوتا) التركمان والمسيحيين في اقليم كردستان، قال بارزاني ان ذلك يعد تراجعاً كبيراً في التعايش والديمقراطية باقليم كردستان، ويرى الحزب الديمقراطي الكردستاني انه لايجب التعامل مع التركمان والمسيحيين بهذه الطريقة.
وأضاف أن "المكون التركماني ثاني مكون في اقليم كردستان، وجزء من الاقليم، وهو محل اعتزاز وتقدير."
كما تحدث عن إلقاء اول خطبة الجمعة الماضية في الجامع الاثري بأربيل قائلاً "شعرت بسرور غامر لأن خطبة الجمعة في اربيل هذا الاسبوع كانت باللغة التركمانية، وهذا محل فخر لنا، فنحن بجميع مكونات كردستان أجمل، والتعايش والعمل معا هو ما يجعلنا أجمل".
وأكد نائب رئيس اقليم كردستان أنه "عبر الحوار بين جميع الجهات، نستطيع حل جميع المسائل التي تحدث في المستقبل".
وأشار إلى أن "الدستور يجب أن يكون ضامنا لحقوق جميع المكونات التي تعيش في اقليم كردستان، ونحن سنواصل جهودنا لتحقيق ذلك".وبخصوص مسألة رئاسة اقليم كردستان، قال إن "هذه مسألة برلمانية، وتهم اقليم كردستان، وعلينا جميعا حلها".
من جانبه، قال رئيس الكتلة البرلمانية في برلمان كردستان ايدن معروف إن "التركمان مكون مهم في اقليم كردستان، ولديه ارادته، ونحن ندعم التوافق السياسي والوطني في هذا الظرف الحساس".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram