تتنافس الشارات الغنائية في مسلسلات رمضان الدرامية ليدخل التتر الى جانب الفنان في سباقات اغنية الشارة الاجمل او التتر الادائي المتوافق مع المسلسل من حيث الكلمة والمعنى والتناغم مع البداية والنهاية التي توحي بالاحداث في كل حلقة من حلقات المسلسل، وهذا ي
تتنافس الشارات الغنائية في مسلسلات رمضان الدرامية ليدخل التتر الى جانب الفنان في سباقات اغنية الشارة الاجمل او التتر الادائي المتوافق مع المسلسل من حيث الكلمة والمعنى والتناغم مع البداية والنهاية التي توحي بالاحداث في كل حلقة من حلقات المسلسل، وهذا يضيف الى الدراما الرمضانية نكهة الاصوات الطربية التي اجتاحت هذا العام الدراما بقوة من حيث الاداء والتنافس والصوت كأغنية تتر ترافق المشهد التخيلي الذي يحتفظ به المشاهد عند الاهتمام بكلمات الاغنية ومعانيها، ليلتقط تفاصيل السيناريو وان ايحائيا، فمن منا لم يحفظ تتر برنامج الاطفال حكايات عالمية بصوت المطربة "اصالة نصري" والذي ما زال يتردد على سمع اطفالنا بين الحين والاخر .
حبكة الاغنيات ننتظرها كما ننتظر المسلسل لما تحمله من كلمات دالة ومؤثرة في نفس المشاهدمن حيث الخطوط الدرامية الرئيسة التي يتناولها المسلسل، وربما لهذا السبب نشهد هذا العام اهمية مكثفة في وجود اصوات المطربين عبر اغنية الشارة او التتر مثل المطرب "ملحم زين" الذي يقدم من كلمات وألحان" فادي مرديني" مقدمة مسلسل:" قصة حب" ، نص نادين جابر، وإخراج فيليب أسمر باسل خياط، نادين الراسي حيث تحافظ الاغنية الدرامية على لغة خاصة سمعية وبصرية بامتياز مع اللحن المتوازن والموسيقى التصويرية وايقاعاتها الهادرة او المنخفضة فهل سنشهد تنافسا هذا العام في الاغنية الدرامية الخاصة بالمسلسلات؟
تلخيص الافكار الدرامية يحتاج الى نوع معين من كتاب الاغنية الخاصة التي بات يبحث عنها الفنان، لتكون بمثابة خاصية ترافق المشاهد سمعيا وكانها مفتاح الدخول الى القلب او السمع، فالفنان " مدحت صالح" سيرافقنا صوته المميز خلال شهر رمضان في عملين: يا أنا يا إنت، وولي العهد لتتأجج المنافسات اكثر واكثر مع المطربة "شيرين عبدالوهاب" ومقدمة مسلسل "طريقي" بصوت عذب يقود المخيلة نحو الفكرة وبانجذاب يطغى على السمع والحواس ومن كلمات " وليد الغزالي" الحان "ايهاب عبدالواحد" ( طريقي ولازم امشيه مفروض علي ومفروض عليه لا قادرة منو ارجع ولا حتى عارفة نهايتو ايه طريقي ) ويذكر انه شاركها في البطولة ويشاركها في بطولة المسلسل بالاضافة الى محمود الجندي كل من سوسن بدر، باسل خياط، تامر حبيب، محمد عادل، محمد ممدوح، محمد شاكر، تيمور تيمور وغيرهم وهو من تأليف تامر حبيب ومن اخراج "محمد شاكر".
اصوات ستحمل لنا الكثير من المميزات في مسلسلات ربما تنجح في كسب التذوق الدرامي وربما تكون عابرة. الا أن لأغنية الشارة اهمية سمعية درامية يحملها الفنان هذا العام بأهمية كبرى مثل الفنان "وائل جسار" الذي قدم سابقا تتر مسلسل "الشك" و"الزوجة الرابعة " في الاعوام السابقة كما قام بتسجيل مقدمة مسلسل درامي واجتماعي" أستاذ ورئيس قسم" من بطولة الفنان الكبير عادل إمام، نجوى إبراهيم، أحمد بدير، هيثم احمد زكي، إدوارد، لقاء سويدان، انتصار، أحمد راتب، رشا مهدي، محمد كريم، محمد الشقنقيري ومن تأليف يوسف معاطي
وإخراج وائل إحسان.والثاني: أريد رجلاً( ما عارفة والنهاية واحدة، اخرها بترسي عل وحدة، مش فارقة واحد من وحدة ما حدش آمن الدنيا ولا الايام ) كلمات" ايمن بهجت قمر " فهل نقرأ من اغنيات المسلسلات لغة جديدة هذا العام بدأ المشاهد بالاهتمام بها فمن سيفوز بلقب افضل اغنية مسلسل او تتر المقدمة الدرامية في رمضان. ؟
المطرب " مروان خوري" وتتر مسلسل " تشيللو " وهو من بطولة نادين نسيب نجيم، تيم حسن، يوسف الخال، كارمن لبس، جهاد الأطرش، يسرا اللوزي، أنجو ريحان، مديحة كينفاتي، علي منيمنة، سوسن أبوفا، خالد السيّد، سلطان ديب، جمال قبش، جناح فاخوري (إيمن عبد السلام) إخراج سامر البرقاوي، نص نجيب نصير، إنتاج صادق الصباح، وضع الموسيقى وسجلها في كييف إياد الريماوي.والاغنية بعنوان "حبي الاناني" تقول الكلمات ( بيتغيروا هالناس بيتغير شكل الحب ، لكن عن الاحساس بضل، منبدل الامال ومشاعر الحنان لعبة ثواني منتعب ومنمل ، ومنقول ضاع الحب وخلص تنكتمل مندور على النقص منتصيد فرص ومنشتري ومنبيع ) فإلى اي مدى تترجم الاغنية التتر عمق المعنى الذي ننتظره عبر المشاهد والاحداث؟
المطربة أنغام ومسلسل "الكابوس" من تأليف" هالة الزغندي" وإخراج "إسلام خيري" من بطولة غادة عبد الرازق وكريم محمود عبد العزيز وأيتن عامر ومحمد شاهين وكريم قاسم ورحاب الجمل ونهى عابدين وندا موسى، ومجموعة أخرى من الفنانين تقول الاغنية ( انا مش باقية عليك وانت بايع نفسك ، ياحبيبي انا كنت ليك حاجة غالية وانت خسرتها ، وهتعرف بكرا قيمتي وكل حاجة ف بوقتها، ضحيت انا كتير وف حق نفسي مقصرة عاملاك انت الكبير وانت شايفني صغيرة) .اما الفنانة صاحبة الصوت الجميل "نانسي عجرم" و"حالة عشق" مع مي عز الدين" واخرين فاغنيتها للتتر هذا المسلسل هي بمثابة تحولات درامية تنقلنا اليها عبر الصوت والكلمة ، فهل لتتر الدراما نجومها الذين باتوا في منافسات تبلغ اشدها في اختيار الكلمات واللحن وحتى النص الدرامي المحبوك مع اغنية او تتر المسلسل؟