اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 26 يوليو, 2015: 12:01 ص

القاهرةبدء تجارب تشغيل “قناة السويس الجديدة”
بدأت مصر أمس السبت اولى تجارب تشغيل “قناة السويس الجديدة” قبل اقل من اسبوعين من الافتتاح الرسمي للمشروع الذي تعتبره الحكومة المصرية “مشروعا قوميا” لتحفيز الاقتصاد المتد

القاهرة
بدء تجارب تشغيل “قناة السويس الجديدة”

بدأت مصر أمس السبت اولى تجارب تشغيل “قناة السويس الجديدة” قبل اقل من اسبوعين من الافتتاح الرسمي للمشروع الذي تعتبره الحكومة المصرية “مشروعا قوميا” لتحفيز الاقتصاد المتداعي.
واعلنت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية في البلاد امس السبت عن “بدء أولى تجارب التشغيل التجريبي لعبور السفن بقناة السويس الجديدة أمس السبت”.
وقالت مصادر ملاحية ان “6 سفن حاويات عبرت أمس السبت قناة السويس الجديدة في قافلتين الاولى قادمة من السويس على البحر الاحمر (جنوبا) والثانية من بورسعيد على البحر المتوسط (شمالا)” وذلك في التجربة الاولى لتشغيل القناة.
والقافلة القادمة من الجنوب الى الشمال حملت اعلام سنغافورة، لوكسمبورغ والبحرين، فيما تحمل القافلة القادمة من الشمال الى الجنوب اعلام ليبيريا، سنغافورة وهونغ كونغ.
ويتضمن مشروع الممر المائي الجديد حفر جاف لمسافة 37 كلم و35 كلم من اعمال التوسعة والتعميق.

 

طهران
الاحتياطات الأجنبية بين 115 و125 مليار دولار

أعلن وزير التجارة والصناعة والمناجم الإيراني محمد رضا نعمت زاده أن إجمالي احتياطات بلاده من النقد الأجنبي يتراوح بين 115 مليار و125 مليار دولار بما في ذلك أصول صندوق ثروتها السيادي.
وأضاف نعمت زاده أن احتياطات البنك المركزي الإيراني من النقد الأجنبي -والعائدة من صادرات البلاد من النفط والغاز- تتراوح بين 90 مليار و100 مليار دولار، موضحاً أن بعض الشركات والمؤسسات الحكومية الإيرانية تحوز احتياطات أجنبية تتراوح بين خمسة مليارات وعشرة مليارات دولار.
وسيشكل حجم الاحتياطات الأجنبية وطريقة استخدام إيران لها عاملاً مهماً في جهودها الرامية لإعادة بناء اقتصادها بعد سنوات خضعت خلالها للعقوبات الدولية.
وهنا تجدر الإشارة إلى أن إيران كانت متكتمة أثناء فترة العقوبات بشأن حجم أصولها اعتقاداً منها على ما يبدو بأن الكشف عن المعلومات قد يضعف قدرتها على حماية نفسها من العقوبات.

 

أنقرة
خفض الفائدة على الودائع لدعم العملة المحلية

اعلن البنك المركزي التركي خفض معدلات الفائدة للودائع بالدولار واليورو بهدف الحد من تراجع سعر الليرة التركية الناجم عن التوتر على الحدود بين سوريا وتركيا.
وانخفض سعر العملة التركية عند فتح الاسواق الى 2.74 ليرة للدولار بعد الضربات الجوية التي استهدفت قبل ساعات تنظيم الدولة الاسلامية على الاراضي السورية.
وصباح الجمعة، قرر البنك المركزي التركي خفض معدلات الفائدة المطبقة على الودائع بالدولار واليورو من 3.5% الى 3% لأسبوع اعتباراً من الاثنين 27 تموز ، على أن يتم تعديل هذه النسبة يومياً.
وفور صدور هذا الاعلان تحسن سعر الليرة التركية وأصبح الدولار يساوي 2.73 ليرة واليورو 2.99 ليرة تركية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram