اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > صلاح الدين تتراجع عن المرتبة الأولى في إنتاج الحنطة والشعير بسبب "داعش"

صلاح الدين تتراجع عن المرتبة الأولى في إنتاج الحنطة والشعير بسبب "داعش"

نشر في: 9 أغسطس, 2015: 12:01 ص

كشفت مديرية زراعة محافظة صلاح الدين، أمس السبت، عن تراجع نسب الانتاج من محصولي الحنطة والشعير للموسم الحالي، وعزت السبب الى تعرض معظم منظومات الري الى السرقة والتدمير بسبب تنظيم "داعش" والعمليات العسكرية التي شهدتها المحافظة، فيما دعت الحكومة المركزي

كشفت مديرية زراعة محافظة صلاح الدين، أمس السبت، عن تراجع نسب الانتاج من محصولي الحنطة والشعير للموسم الحالي، وعزت السبب الى تعرض معظم منظومات الري الى السرقة والتدمير بسبب تنظيم "داعش" والعمليات العسكرية التي شهدتها المحافظة، فيما دعت الحكومة المركزية الى دعم القطاع الزراعي في المحافظة وتوفير الاسمدة.

وقال مدير زراعة صلاح الدين، زياد عبود سعيد ، في حديث الى "المدى برس"، ان "محافظة صلاح الدين، كانت في المرتبة الاولى مابين المحافظات العراقية ، حيث تم تسويق اكثر من 650 ألف طن من الحنطة في عام 2013، لكننا اليوم نلمس تقهقرا واضحا بالانتاج وتدني مستويات التسويق".
واوضح سعيد، أن "العام الجاري شهد تسويق نحو 220 ألف طن من محصولي الحنطة والشعير، فيما لاتتجاوز عملية تسويق محصول الذرة الـ 86 ألف طن"،لافتا الى أن "العشرات من منظومات الري الحديثة ، طالتها عمليات السرقة والتدمير بفعل مسلحي "داعش" والعمليات العسكرية التي شهدتها مدن المحافظة".
واضاف سعيد، أن "العديد من آليات الدائرة تمت سرقتها كما تعرضت بعض السايلوات للتخريب وتفريغها من مخزون الحنطة"، مؤكدا "وجود اضرار تتجاوز 50 بالمئة في بعض المرشات التي يزيد عددها على 1600 منظومة في تكريت وضواحيها".
وطالب سعيد ،الحكومة العراقية والمنظمات الدولية بـ"الالتفات الى هذا القطاع الحيوي لتأمين غذاء العائلة وتوفير فرص العمل خصوصا في المناطق المحررة لتعزيز عملية الاستقرار"، لافتا الى ان هناك "حاجة ماسة للاسمدة ومنظومات الري والبذور".
يشار الى ان 65 % من سكان محافظة صلاح الدين يزاولون الزراعة، فيما أعلنت المحافظة في العام 2013،أنها تخطط لزراعة 900 ألف دونم بمحصولي الحنطة والشعير بعد ان احتلت المركز الاول في الانتاج في العام 2012 وحصلت على اكثر من 413 مليار دينار جراء عمليات التسويق،مما اخرجها من قائمة المحافظات الاكثر فقرا في العراق،وكانت تسعى لبناء ستة سدود صغيرة بهدف حصاد مياه الامطار،وإدخال نظام الزراعة بالحراثة لكن مرحلة مابعد "داعش" قتلت الكثير من المشاريع ودمرت الموجود منها .
وكانت حكومة صلاح الدين قد عقدت، يوم الاثنين،( 5 تموز 2015)، ورشة عمل مع فريق الـ (undp) ببغداد لبحث سبل التعاون وتحديد أولويات القطاعات التي ستخصص لها المنح المالية وتقدم القطاع الصحي على الكهرباء والماء والزراعة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"الأبنية متدهورة".. سجون العراق تعاني اكتظاظاً يفوق 300% من الطاقة الاستيعابية

اجتماع هام لديكو لحسم صفقة جديدة لبرشلونة

العمليات المشتركة تكشف تفاصيل هجوم "الفصائل" على قاعدة عين الأسد

السجن 15 سنة بحق مدان أطلق النار على مفرزة أمنية

آفة تتفاقم.. الداخلية تعلن القبض على (31) متسولاً في بغداد

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram