اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > جدل قانوني : اقتفاء الأثر وسيلة من وسائل الإدانة فـي المحاكم

جدل قانوني : اقتفاء الأثر وسيلة من وسائل الإدانة فـي المحاكم

نشر في: 10 أغسطس, 2015: 12:01 ص

انطلاقاً من مسرح الجريمة يتم التحري واقتفاء الأثر. واقتفاء الأثر يعنى اقتفاء أي أثرٍ، مهما كان بسيطاً من الآثار التي تربط المشتبه به بالجريمة وبموقعها. وغالبا يكون الاقتفاء متوقفًا على نوع الدليل و قوته. وقد يعتمد، أحياناً، على الخبرة، والقوانين المع

انطلاقاً من مسرح الجريمة يتم التحري واقتفاء الأثر. واقتفاء الأثر يعنى اقتفاء أي أثرٍ، مهما كان بسيطاً من الآثار التي تربط المشتبه به بالجريمة وبموقعها. وغالبا يكون الاقتفاء متوقفًا على نوع الدليل و قوته. وقد يعتمد، أحياناً، على الخبرة، والقوانين المعترف بها. وكما أسلفنا في الفصل الأول، فان الباحث الذي يقوم باقتفاء الأثر يقوم بمطابقة الصفات الشخصية المميزة لشخص ما ، مثل بصمات الأصابع، و الأدوات المستخدمة، وعلامات العنف،وغيرها،مستخدماً نقاط التشابه في الربط بين الأدلة .
واليوم، فان مجالات اقتفاء الأثر عديدة، ومنها مجال الـ QED وهو اختصار للمصطلح اللاتيني: Qoud erat demonstrandum،ويعني: المطلوب إثباته،معتمداً مبدأ اليقين، أو التأكد، أي رأي الخبراء. وهناك مجالات أخرى لاقتفاء الأثر، مثل اعتماد علم السموم Toxicology، وعلم المصول Serology ، وبصمة الحامض النووي DNA،التي تعتمد على التقييمات و النسب الاحتمالية.. سنتناولها في فصول لاحقة.
وثمة فرع من فروع الاقتفاء ،هام جداً، يسمى الأدلة الدقيقة،التي تشتمل على آثار دقيقة، بجزيئات صغيرة. ويسمى علم التحليل و التعرف وتجميع الأدلة الدقيقة بـ التحليل الدقيق،الذي يتميز عن علم المجهريات بان كلمة " دقيق " ترمز للأدلة الدقيقة، وليس لاستخدام المجهر.
وهناك أجهزة عديدة تستخدم في مجال الطب العدلي بجانب المجاهر، وتستخدم في فحص الأشياء التقليدية، وتشمل: الشعر، الألياف، الدهون، الزجاج، التراب، الخشب، التربة، الأملاح المعدنية، العقاقير، المعادن، العطور، اللقاح، الصبغ، البوليمرات، والذرات.. لامجال للتفاصيل..
واليوم، فإن مختبرات الطب العدلي منتشرة في أنحاء العالم. ويتبع الطب العدلي طرق تجميع الأدلة، وتحليلها، واستخدام النتائج للمساعدة في كشف الجرائم،وبضمن ذلك: تحليل بصمات الأصابع ،وطبعة القدم ،وأثر العجلات،والآلات، وعلامات العض، وفحص الـ DNA، والدم ، والمني، واللعاب، الى جانب فحص الشعر، والألياف، والكتابة ، وحتى تعريف الصوت.
وكل هذا يقتضي استناد الطب العدلي واعتماده على علوم عديدة في عمله اليومي.من هنا يُعتبر الطب العدلي عمليا بأنه تطبيق العلم الطبيعي في الأمور القضائية،التي تتضمن تشكيلة مختلفة من القضايا الحيوية والخاصة. ويستعين منهجه بمناهج وأسس العلوم التقليدية، كالرياضيات، والفيزياء ، والكيمياء ، والأحياء، الى جانب استعانته بعلم الجريمة- كما أسلفنا.وفي الواقع، كل صنف من العلوم، تقريباً، له علاقة مباشرة بالقانون.
والطب العدلي يستخدم حالياً التكنولوجيات الحديثة، وبضمنها الميكروسكوبية المتطورة،كالمجاهر الحديثة، مثل الـSpectrographometer والكواشف Detectors، ومنها ما يُعينهُ على تعيين خواص المواد، كالخواص المادية الفيزيائية- مثل الوزن، والخواص الكيميائية- مثل تغيير اللون، ووصف سلوك المادة عند تفاعلها أو اتحادها مع مادة أخري، ومقارنة نتائج الاختبار،خاصة في احتمالية التقديرات.
وتستخدم مختبرات التحليل في الطب العدلي تقنية تحديد المحمول الكهربائي- لفصل المواد العضوية عن غير العضوية،بالاستناد الى ان جميع البروتينات توصل الشحنة الكهربية، فتنزاح بسرعات محددة ومعروفة. من الشائع استخدامها في عينات الدم، وبصمة الحامض النووي DNA .
وتستخدم التحاليل الطيفية في تحقيقات مسرح الجريمة، والاستفادة من القياسات الدقيقة للترددات و الأطوال الموجية للموجات. كذلك تستخدم تقنية الفصل اللوني- بالاستناد لقانون هنري لتوازن التبخر أثناء تحول المادة من الحالة الصلبة للحالة السائلة أو الغازية، حينها سيكون للمادة نسبة ثابتة من جزيئات الهروب والبقاء.
وتستخدم تحليل الأشعة السينية،الذي يعمل مع العينات البلورية، وذلك لأن العديد من الصخور، والمعادن، والتربة، تُكونُ بلوراتٍ. أما الأدلة الأخرى، مثل الدم، فيمكن تحويلها إلى الشكل البلوري بواسطة اليود. والبلورات،التي تتكون من الذرات المستوية المتوازية، خاصية تحويل اتجاه الأشعة السينية، وتنتج كل مادة بللورية نمطًا مختلفا عن غيرها ..

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram