اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > بارزانـــي يرد على قــادة البيشمركة: متفقـون معكـم ولا يجوز أن نصبـــح مصــدراً للقلـق

بارزانـــي يرد على قــادة البيشمركة: متفقـون معكـم ولا يجوز أن نصبـــح مصــدراً للقلـق

نشر في: 10 أغسطس, 2015: 12:01 ص

أكد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني،امس الأحد، انه متفق في الرأي مع مضمون الرسالة التي وجهها عدد من قيادات قوات البيشمركة الكردية بشأن الصراعات السياسية في الإقليم، وشدد إن الأوضاع الحالية تتطلب من الجميع التفاهم والتوافق على حل المشكلات الداخلية، ف

أكد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني،امس الأحد، انه متفق في الرأي مع مضمون الرسالة التي وجهها عدد من قيادات قوات البيشمركة الكردية بشأن الصراعات السياسية في الإقليم، وشدد إن الأوضاع الحالية تتطلب من الجميع التفاهم والتوافق على حل المشكلات الداخلية، فيما اكد انه "لايجوز ان نصبح مصدراً للقلق".

وقال مسعود بارزاني في رد على رسالة أرسلها قادة في البيشمركة واطلعت عليه (المدى برس)، إن مذكرتهم "بشأن الأوضاع الحالية الموجهة له والشعب الكردستاني وصلت لنا"، مؤكداً ان "مضمون الدعوة يعبر عن رأينا ومتفق معهم في الرأي وندعم مطالبهم ونضم صوتنا لأصواتهم".
واضاف بارزاني، ان "الاوضاع السيئة الحالية تتطلب التفاهم والتوافق على حل المشكلات الداخلية"، مؤكداً أن "من السوء ولا يجوز أن نقوم بأيدينا بخلق الازمات ونصبح مصدراً للقلق والاضطراب لدى الناس".
وتابع بارزاني، أن "من يعير الاهتمام لدماء الشهداء وتضحيات البيشمركة والمخاطر التي تحيق بالبلد لا يقوم بافتعال الازمات"، مبيناً أنه "كبيشمركة يحس بهم وهو شاهد على بطولاتهم وسهرهم للدفاع عن شرف وكرامة كردستان".
وأشار بارزاني، الى أن "البيشمركة مصدر فخر وحامي كردستان"، معرباً عن امله بأن "لا يفسح المقاتلون وأبناء الشعب الكردستاني المجال لان يتوجه مصير البلاد نحو أفق مجهول".
وكان عدد من قادة قوات البيشمركة وجهوا، السبت (الثامن من اب 2015)، رسالة إلى رئاسات الإقليم والحكومة والبرلمان الكردستاني والأطراف والقوى السياسية، وانتقدوا "الصراعات السياسية" غير الصحيحة وغير المناسبة التي تعرض مستقبل الإقليم إلى "مسار مجهول"، فيما طالبوا الجميع بالعودة إلى طاولة المفاوضات والابتعاد عن النفس الحزبي في التعامل مع القضايا المطروحة على الساحة السياسية.
وأعلنت اللجنة القانونية في برلمان إقليم كردستان، اليوم الأحد، (9 اب 2015)، عن إتمامها للتقرير الخاص بتعديل قانون رئاسة الإقليم وتسليمه لرئاسة البرلمان، فيما أكدت انتظار الأطراف السياسية للتوصل إلى التوافق حول هذه المسائل، واشارت الى أن البرلمان سيعقد جلسة طارئة في حال عدم توصل الاطراف السياسية الى اتفاق.
وعد الاتحاد الوطني الكردستاني، السبت (الثامن من اب 2015)، أن الكرد يشكلون "القوة الوحيدة" التي تمكنها من دحر"الإرهابيين" في المنطقة، مؤكداً على ضرورة ايجاد حل "توافقي ديمقراطي" لإنهاء أزمة رئاسة إقليم كردستان، في حين دعت الولايات المتحدة إلى التوافق لحل المسائل العالقة، مجددة دعمها لقوات البيشمركة.
ونفى الاتحاد الوطني الكردستاني، الثلاثاء، (4 آب 2015)، الاتفاق على تمديد ولاية رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لمدة عامين، مشيراً الى أن الاتحاد مع النظام البرلماني وتحديد رئيس الاقليم وصلاحياته في البرلمان.
وكان عضو في رئاسة الاتحاد الاسلامي الكردستاني كشف، يوم الثلاثاء، (4 آب 2015)، أن الاطراف الأربعة (الاتحاد الوطني الكردستاني، التغيير، الجماعة الاسلامية، الاتحاد الاسلامي الكردستاني) وافقت على بقاء مسعود بارزاني في رئاسة اقليم كردستان لمدة عامين اضافيين، وفيما أكد أن التمديد جاء مقابل موافقة الحزب الديمقراطي الكردستاني على جعل النظام برلمانياً، اشار الى ان الاتحاد ينتظر موافقة الحزب اليوم.
وأكد الاتحاد الوطني الكردستاني، الاثنين،(27 تموز 2015)، إصراره على النظام البرلماني وانتخاب رئيس لإقليم كردستان من البرلمان، وأعرب عن أمله بوضع تركيا حداً لقصف مناطق كردستان، فيما أشار الاتحاد الإسلامي إلى ضرورة خلق توافق وطني مناسب لتعديل الدستور وقضية رئاسة الإقليم.
وكان المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، أكد في (9 تموز 2015)، ان رئيس اقليم كردستان ونائبه يجب ان يتم انتخابهما من قبل برلمان، وفيما اشار إلى ضرورة تعديل قانون رئاسة الاقليم وتنظيم صلاحيات الرئيس، ابدت حركة التغيير استعدادها لعقد اجتماعات مع جميع الاطراف لحسم المشاكل.
وأكد المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، يوم الاثنين،(6 تموز 2015)، على ضرورة التوافق السياسي بشأن ملف الدستور ومنصب رئيس إقليم كردستان، فيما أشار إلى انه سيعقد المزيد من الاجتماعات مع الاطراف السياسية، ولم يبت بالمقترح الذي قدمه الحزب الديمقراطي الكردستاني بشأن تمديد ولاية رئيس الاقليم مسعود البارزاني لمدة عامين.
وعد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، يوم الاثنين، (6 تموز 2015)، طرح مسألة رئاسة إقليم كردستان في هذا الوقت أمراً "غير ملائم" وأكد أن هناك "ما هو أهم" كقتال (داعش) والأزمة المالية، وفيما دعا أمير الجماعة الإسلامية علي بابير الجميع إلى التركيز على القضايا التي تهم هذا البلد، أشار الى انه قد حصل على "رد جيد" بشأن معتقلي الجماعة.
وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني أكد، يوم الاحد،(5 تموز 2015)، اتفاق الحزب الديمقراطي الكردستاني مع الاتحاد الوطني الكردستاني على نظام برلماني ديمقراطي في اقليم كردستان، وأكد أن هناك وجهات نظر مختلفة بشأن التفاصيل، وفيما أبدى استعداد الحزب للحوار بشأن اعادة كتابة الدستور، أشار نائب الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح إلى ضرورة مواصلة الاجتماعات لخدمة شعب كردستان.
وكان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني اشترط خلال مؤتمر صحفي عقده، يوم السبت،(4 تموز 2015)، على هامش اجتماع عقده مع وفد من الاتحاد الاسلامي الكردستاني، التوافق بين الأحزاب السياسية الكردية لحل مسألة الدستور ورئاسة الإقليم بعيداً عن "التعصبات الضيقة"، وقدم شكره للاتحاد الإسلامي الكردستاني لتشكيله حلقة وصل بين الأحزاب الكردية، فيما أكد الاتحاد الاسلامي الاجتماعات بين الأحزاب الكردية لحين التوصل إلى حلول مرضية لجميع الاطراف.
وعد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، في 29 حزيران 2015، ما حصل في برلمان كردستان خلال القراءة الأولى لقانون رئاسة الإقليم "خطراً على التوافق والاتفاقات" التي شكلت الحكومة الثامنة والبرلمان والرئاسة، فيما أكد على ضرورة الوصول إلى حل "توافقي" قبل الـ20 من شهر آب المقبل.
وكانت كتلة الديمقراطي الكردستاني في برلمان كردستان، طالبت في (29 حزيران 2015)، رئيس برلمان الإقليم بـ"الاعتذار" عن خرقه للنظام الداخلي في الجلسة السابقة للمجلس، فيما أكدت أن رئيس البرلمان تجاوز نقطتين في النظام الداخلي.
ونشرت وسائل إعلام كردية أخباراً، بأن ممثلي الديمقراطي الكردستاني انسحبوا من لجنة إعداد الدستور نتيجة ما تقدم في برلمان كردستان بقراءة مشاريع تم تقديمها من قبل الكتل البرلمانية بشأن رئاسة الإقليم.
يذكر انه في جلسة البرلمان السابعة عشرة والتي تم عقدها، في الـ23 من حزيران 2015، لم تحضر الجلسة الكتل الشيوعية والتركمانية والمسيحية والاشتراكي الديمقراطي، فيما انسحبت كتلة الديمقراطي الكردستاني من الجلسة قبل التصويت على المشاريع التي تم تقديمها حول رئاسة الإقليم من قبل الكتل البرلمانية الأربع للاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير والتجمع الإسلامي والاتحاد الإسلامي.
وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، أصدر، السبت، (13 حزيران 2015)، مرسوماً إقليمياً بإجراء الانتخابات العامة لاختيار رئيس إقليم كردستان في الـ20 من شهر آب المقبل، فيما طالب جميع الجهات المعنية بـ"اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لإدارة العملية الانتخابية بشكل ديمقراطي وحر".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram