اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > مجلس قضاء كردستان: سنوفر الضمانات كافة لمحاكمة عادلة لـ "أم سياف"

مجلس قضاء كردستان: سنوفر الضمانات كافة لمحاكمة عادلة لـ "أم سياف"

نشر في: 11 أغسطس, 2015: 12:01 ص

أصدر مجلس القضاء في إقليم كردستان العراق، يوم أمس الاثنين، توضيحاً بشأن تسلمه "أم سياف" زوجة أحد قياديي تنظيم (داعش) بعد اعتقالها من قبل القوات الأميركية، فيما أكد انه سيضمن توفير الضمانات القانونية كافة للمتهمة وتوفير محاكمة عادلة.
وقال المتحدث الر

أصدر مجلس القضاء في إقليم كردستان العراق، يوم أمس الاثنين، توضيحاً بشأن تسلمه "أم سياف" زوجة أحد قياديي تنظيم (داعش) بعد اعتقالها من قبل القوات الأميركية، فيما أكد انه سيضمن توفير الضمانات القانونية كافة للمتهمة وتوفير محاكمة عادلة.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس قضاء الإقليم اوميد محسن حمد أمين في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه، أن "القوات الأميركية قامت بتسليم المتهمة (نسرين اسعد ابراهيم بحر العبيدي) والمعروفة باسم (أم سياف) ، زوجة الإرهابي ابو سياف، وهي من مواليد بغداد 1990 إلى مجلس الأمن الوطني لإقليم كردستان العراق بتاريخ 6/8/2015".
وأضاف أمين أنه "تم توقيف المتهمة المذكورة من قبل قاضي التحقيق وفق المادة 3/ فقرة 7 من قانون مكافحة الإرهاب مبدئياً بتهمة الانتماء إلى الخلايا الإرهابية"، مشيراً إلى، أن "مجلس القضاء في إقليم كردستان حاله حال مجلس القضاء الأعلى الاتحادي يضمن توفير الضمانات القانونية كافة للمتهمة وتوفير محاكمة عادلة لها".
من جانب اخر ، طالب المجلس الأعلى لشؤون المرأة في إقليم كردستان، يوم الأحد، حكومة الإقليم بالتحقيق مع أرملة القيادي في (داعش) المكنى بـ"أبي سياف"، لمعرفة مصير الفتيات والنساء الايزيديات اللاتي اختطفهن التنظيم من سنجار، بمحافظة نينوى،(405 كم شمالي العاصمة بغداد)، بهدف انقاذهن وتقديم المزيد من الدعم للناجيات منهن.
وقال المجلس في بيان تابعته (المدى برس)، إن "وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أعلنت الخميس الماضي،(السادس من آب 2015 الحالي)، عن تسليم أرملة القيادي في داعش أبي سياف، المدعوة نسرين أسعد إبراهيم، الملقبة بأم سياف، إلى وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان"، عاداً أن "تسليم أم سياف لسلطات الإقليم مسألة مهمة، لدورها الخطير، في سبي النساء الايزيديات والاتجار بهن، لاسيما أن عملية اعتقالها شهدت تحرير بنت ايزيدية كانت في منزلها شرقي سوريا، بحسب المعلومات المتواترة".
وطالب المجلس الأعلى لشؤون المرأة في إقليم كردستان، وزارة الداخلية الكردستانية بضرورة "إجراء تحقيق مفصل ودقيق مع الإرهابية المذكورة، خاصة بشأن ملف اختطاف النساء والبنات الايزيديات والاتجار بهن، للحصول على معلومات تساعد في تجديد البرامج وتكثيف الجهود لتحرير اللاتي ما يزلن سبايا بيد داعش، وتقديم المزيد من الدعم للناجيات".
وكانت الولايات المتحدة قد سلمت ،الخميس الماضي، سلطات إقليم كردستان أرملة "أبي سياف"، التي كانت قد اعتقلت بعد غارة للتحالف أودت بحياة زوجها شرقي سوريا.
يشار الى ان تنظيم (داعش) استولى بداية آب 2014 المنصرم، على مساحات واسعة من سهل نينوى، بعد معارك ضارية مع قوات البيشمركة اضطرتها الى الانسحاب منها، وأدى ذلك إلى نزوح الآلاف من الأقليات التي تسكن المنطقة من المسيحيين والايزيديين والشبك والكاكائية، وحدوث كارثة إنسانية كبيرة من جراء محاصرة آلاف من الايزيديين في جبال سنجار،(110 شمال غربي الموصل)، حيث توفي المئات من النساء والأطفال وكبار السن بسبب الجوع والعطش وحرارة الجو، فضلاً عن خطف المئات من الفتيات والنسوة الايزيديات.
وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، يوم الجمعة (السابع من اب 2015)، عن تسليم "أم سياف" زوجة أحد قياديي تنظيم (داعش) الى السلطات العراقية بعد اعتقالها من قبل القوات الأميركية، فيما أكدت أن المعتقلة تعد أحد أفراد التنظيم.
يذكر أن أم سياف زوجة القيادي في تنظيم (داعش) اعتقلت من قبل القوات الأميركية وبقيت بحوزتها منذ (15 ايار 2015) عندما قتل زوجها أبو سياف خلال غارة نفذتها القوات الخاصة الأميركية على مقره في سوريا، وتعد ام سياف وزوجها أبو سياف من الشخصيات القيادية في داعش وكانا متورطين بأنشطة احتجاز الرهائن التي يقوم بها تنظيم (داعش.)

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram