اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > افتتاح شركة نفط ذي قار نهاية آب الحالي

افتتاح شركة نفط ذي قار نهاية آب الحالي

نشر في: 12 أغسطس, 2015: 12:01 ص

كشف محافظ ذي قار يحيى الناصري، أمس الثلاثاء، عن قرار وزارة النفط بعقد اجتماع الهيئة التنسيقية العليا للمحافظات النفطية في محافظة ذي قار نهاية آب الجاري، وفيما توقع أن يُعلن خلال الاجتماع عن افتتاح شركة نفط ذي قار رسمياً وافتتاح خطوط إنتاج جديدة في حق

كشف محافظ ذي قار يحيى الناصري، أمس الثلاثاء، عن قرار وزارة النفط بعقد اجتماع الهيئة التنسيقية العليا للمحافظات النفطية في محافظة ذي قار نهاية آب الجاري، وفيما توقع أن يُعلن خلال الاجتماع عن افتتاح شركة نفط ذي قار رسمياً وافتتاح خطوط إنتاج جديدة في حقل نفط الناصرية، أكد أن تلك الخطوط ستزيد إنتاج المحافظة بواقع 40 ألف برميل يومياً.

 

وقال محافظ ذي قار محمد باقر الناصري في بيان تلقت "المدى برس"، نسخة منه، إن "وزارة النفط قررت أن يعقد الاجتماع المقبل للهيئة التنسيقية العليا للمحافظات النفطية نهاية الشهر الحالي بمحافظة ذي قار وبحضور وزير النفط والمحافظين ورؤساء مجالس المحافظات في المحافظات النفطية".
واضاف الناصري، أن "الاجتماع سيشهد بحث جملة من القضايا النفطية من بينها ملف تطوير الصناعة النفطية في محافظة ذي قار وعمل الشركات النفطية وآلية إنفاق أموال المنافع الاجتماعية المستحصلة من الشركات النفطية العاملة بالمحافظة"، متوقعاً أن "يعلن وزير النفط خلال الاجتماع عن انطلاق العمل رسمياً في شركة نفط ذي قار، وكذلك افتتاح خطوط إنتاج جديدة تسهم بزيادة الإنتاج في حقل نفط الناصرية".
وأشار الناصري، إلى أن "إدارة المحافظة استكملت إنشاء مبنى خاص للشركة المذكورة وخصصت الأراضي المطلوبة لتوسيع عمل الشركة"، مؤكداً "حرص محافظة ذي قار على استكمال جميع متطلبات عمل شركة نفط ذي قار لتعمل على تطوير الصناعة النفطية والاستخراجية بالمحافظة وتوفير فرص العمل المناسبة للخريجين والعاطلين عن العمل وتعزيز الموارد الاقتصادية للمحافظة".
ولفت الناصري، إلى "تواصل العمل لرفع الإنتاج النفطي في جميع الحقول النفطية في المحافظة"، مؤكداً أن "حقل نفط الناصرية سيشهد خلال الأيام القليلة المقبلة زيادة في الإنتاج النفطي قدرها 40 ألف برميل يومياً، بعد تطوير خطوط الإنتاج في الحقل المذكور من قبل هيئة حقول ذي قار".
وكان وزير النفط عادل عبد المهدي أعلن، في (8 حزيران 2015) موافقة مجلس الوزراء على تشكيل شركة نفط ذي قار برأسمال قدره ثلاثة مليارات دينار.
وكانت محافظة ذي قار، أعلنت، في (29 كانون الأول 2013)، بلوغها سقف الإنتاج القانوني لتأسيس شركة نفط خاصة بعد تجاوز الإنتاج 150 ألف برميل يومياً.
وتمتلك محافظة ذي قار (مركزها الناصرية 350 كم جنوب بغداد) احتياطاً نفطياً مؤكداً يقدر بقرابة 20 مليار برميل ضمن خمسة حقول نفطية غير مستثمرة ابرزها حقل الناصرية الكبير بمنطقة كطيعة (30 كم شمالي غرب الناصرية) الذي من المتوقع أن ينتج 300 ألف برميل يومياً، مع قدرته انتاج مليون برميل بعد اكتمال تأهيله، وحقل الغراف (80 كم شمالي الناصرية) الذي يقدر المعنيون بالشؤون النفطية ارتفاع إنتاجه الى 230 ألف برميل يومياً، وكذلك حقل الرافدين (أبو عمود) الذي يقدر إنتاجه في حال تشغيله أو استثماره بـ 110 آلاف برميل اضافة الى حقل تل اللحم في جنوب غرب الناصرية.
ويعود تاريخ إنتاج النفط في ذي قار إلى عام 2007 حيث تمت المباشرة بالمرحلة الأولى من تطوير حقل نفط الناصرية مطلع العام المذكور وبطاقة إنتاجية أولية تقدر بـ 12 ألف برميل يومياً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"الأبنية متدهورة".. سجون العراق تعاني اكتظاظاً يفوق 300% من الطاقة الاستيعابية

اجتماع هام لديكو لحسم صفقة جديدة لبرشلونة

العمليات المشتركة تكشف تفاصيل هجوم "الفصائل" على قاعدة عين الأسد

السجن 15 سنة بحق مدان أطلق النار على مفرزة أمنية

آفة تتفاقم.. الداخلية تعلن القبض على (31) متسولاً في بغداد

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram