اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > الستوتة اداة نقل وعمل دون ترخيص قانوني

الستوتة اداة نقل وعمل دون ترخيص قانوني

نشر في: 18 أغسطس, 2015: 12:01 ص

وجودها بات ضروريا للتنقل في شوارع العاصمة المكتظة بالآف السيارات ان لم تكن مئات الآلاف، وبالرغم من انها عادة ما تكون  محط ازعاج للكثير من اصحاب المركبات ورجال القانون لكنها فخورة بحجمها  وطبيعة الخدمات التى تقدمها لعامة الناس.
 
(الس

وجودها بات ضروريا للتنقل في شوارع العاصمة المكتظة بالآف السيارات ان لم تكن مئات الآلاف، وبالرغم من انها عادة ما تكون  محط ازعاج للكثير من اصحاب المركبات ورجال القانون لكنها فخورة بحجمها  وطبيعة الخدمات التى تقدمها لعامة الناس.
 
(الستوتة) وسيلة النقل التى انتشرت فى اسواق بغداد والمحافظات ويعتبرها الكثير من اعز وأحب وسائل النقل فى عملية التنقل مابين الشوارع التجارية في بغداد وهي المفضلة ايضاً لدى العوائل العراقية كونها اصبحت ورشة عمل متنقلة تجدها تتجول فى ازقة وشوارع واحياء بغداد القديمة والحديثة ، وتقدم خدمات ابتداءًمن نقل المحاصيل الزراعية كما يحتوي البعض منها على ورش عمل متكاملة للحام وتصليح الزجاج والانابيب ونقل الغاز وغيرها من الحاجات الضرورية للمنزل تلك هي الستوتة التى مازالت تبحث عن ترخيص مروري .
 
مرغوبة للمتبضعين 
علاء صبيح متزوج وأب لثلاثة اطفال يعمل في نقل المواطنين من ساحة الطيران الى ساحة الوثبة وبمبلغ (500) دينار للشخص الواحد يوضح أن فرص العمل غير متاحة في الوقت الحاضر وقد اشتريت ( الستوتة ) بمبلغ مليونين و100 الف دينار، مضيفا: انه يعمل من الصباح الباكر وحتى ساحة متأخرة من النهار، اذ يتراوح وارد عملها كما يقول بين (25) الى (35) الف دينار.
واسترسل صبيح: نعلم ان (الستوتة) تسبب المشاكل للسيارات في الشوارع خاصة التجارية، لكن لا مفر من ذلك خاصة في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة. ناهيك عن ملاحقة رجال المرور والغرامات التي تفرض بسبب وبدون سبب.
 
 
قتل وفصل عشائري
احد رجال المرور المتواجدين فى ساحة الطيران برتبة مفوض رفض الكشف عن اسمة لاعتبارات وظيفية اذ صدر اعمام عدم السماح لهم بالتحدث لوسائل الاعلام إلا بعد استحصال الموافقات الرسمية ، ويوضح لـ( المدى) أن جميع العجلات التى تعمل الآن فى شوارع بغداد التجارية والرئيسة هي غير مرخصة وقد حدثت العديد من المشاكل مع اصحاب تلك العجلات بسبب الفوضى الحاصلة خاصة فى ساعات الذرورة بالاختناقات المرورية. مضيفا: ان الامر وصل الى حد التهديد بالقتل او الفصل العشائري. موضحا: ان بغداد تعاني الازدحامات الشديدة وخاصة فترة الدوام الرسمي وهم يتحركون بطريقة غير منضبطة الامر الذي يؤدي الى وقف السير بسبب ستوتة وبالتالي نعاقب لعدم معاقبتهم ... 
 
 
10 لترات بانزين بس !!
سجاد جواد ( 23 )عاماً متزوج حديثاُ يوضح ان عجلة ( الستوتة ) من منشأ صيني وتقدر قيمة العجلة الحديثة بمبلغ ( 1600) دولار كما يترتب على المشترى اقامة بعض الحاجات الضرورية فتصل احياناً الى( 2000 ) دولار وهي ايضاً اقتصادية بشكل كبير اذ يتم تزويد العجلة بـ( 10 ) لترات من مادة البانزين تكفي ليوم كامل من العمل المتواصل . مستطردا: ان اكثر المناطق الهامة فى عمل تلك العجلات هي في مناطق الشورجة والصدرية وشارع الكفاح والجمهورية اضافة الى مناطق اسواق مدينة الصدر والشعب وحي اور والكمالية والعبيدي وهناك فرصة كبيرة لمن يعمل في منطقة الكاظمية كونها من المناطق التجارية والسياحية البارزة فى نقل المواطنين والبضائع . 
ويشير سجاد الى ان هذه العجلة يستفيد منها الكثير من المواطنين الساكنين فى المحلات الضيقة التي لايمكن دخول السيارات الكبيرة ، بالاضافة الى اعالتها الآلاف من العوائل ..
 
 
احد افراد العائلة 
حجي اياد والمعروف ابو مروان يقول لـ( المدى ) ان عملت في مهن عديدة منذ عشر سنوات فى مناطق الكفاح وساحة الطيران والوثبة وجميع هذه الاعمال متعبة ومرهقة لي كوني معوق حرب ولذا قرر احد الاصدقاء التجار ان يشترى لي (ستوتة) ويتم تسديد المبلغ باقساط شهريةً. متابعا: اعمل منذ الصباح في نقل المحاصيل الزراعية من محلات البقالة الى المطاعم القربية من منطقتي. مبينا: ان الستوتة قد ساهمت بشكل كبير في اعالة عائلتي وتجنبي مخاطر ومشاق العمل اليومي الذي اخذ يؤثر على وضعي الصحي. 
ابو مروان اعتبر ( الستوتة ) احد افراد عائلته وهو يحبها ويكفي القول اني افرح حين اتجول انا و اطفالي عصراً فى المنطقة برفقة المحبوبة ( الستوتة ) . مشيرا الى أن اهم شيء فى هذه العجلة هو عدم وجود مشاكل فى الحوادث الكبيرة التي تحدث بين المركبات .
 
 
اول المستخدمين 
رزاق عبد موسى مستورد متخصص فى مجال الدراجات النارية يوضح أن اول من استخدم الدرجات ذات الثلاث عجلات هم الهنود منذ فترة طويلة اما استخدامها في العراق فكان عام( 2006) . مبينا أن اول ستوتة تم استيرادها الى بغداد كان العام 2006 وقد اشتراها سيد توفيق من ابناء محافظة الكوت لغرض نقل الماء فى احد الاحياء التي يعيش فيها ثم اخذت نجاح التجربة بالاستمرار ونرى الان أن استخدامها ارخص بكثير كذلك اصبحت تاكسي العائلة فى المناطق والاحياء الشعبية والمناطق التجارية المكتظة.
 
 
رخصة المرور
رزاق اوضح أن تسمية ( الستوتة) جاء ضمن التسمية الدارجة العامة ( البيك اب ) وكونها سهلة الاستخدام وقليلة التكلفة سميت بالست واخذت بالعامية ( الستوتة ) اما فى سوريا فتسمي ( الطرطورة ) وفي مصر ( التك تك ) . مشيراً أن هذه الدراجة ذات الثلاث عجلات تعيل حالياً المئات من اصحاب العوائل لكنهم يبحثون عن رخصة المرور فى بغداد اذ توجد تراخيص من قبل دائرة المرور فى العديد من المحافظات باستثناء بغداد . رزاق اشار الى نظام وقوانين المرور العامة تنص على منح ترخيص بالقيادة والتسجيل لمحرك سعة (125 ) سي سي فيما تكون سعة عجلات الستوتة ( 150 ) .
 
 
ورش متنقلة 
علي لطيف (21) عاماً يسكن منطقة السبع ابكار يذكر ان الستوتة اصبحت بالنسبة له كل شيء فهي ورشة عمل متنقلة يضع فيها كل مايحتاج من مواد العمل والانابيب، مبينا انه ساهمت باختصار الوقت والتكلفة ايضا، اذ لم نعد ننتظر سيارة (البيك اب) ومزاجية السائق. 
واشار لطيف الى ميزة الستوتة كونها متنوعة ومتعددة الاستخدام من نقل الاغراض وحتى الذهاب للمتنزة مع الاطفال احياناً وهم يشعرون بالمرح كثيراُ حين اقوم بجولة فى المنطقة. متسائلا: لماذا لاتقوم دائرة المرور العامة بمنح رخصة اجازة السوق وتسجيل المركبة كي نتجنب اسئلة رجال المرور.
 
 
تحوير محرك الدراجة 
سيد جعفر والمعروف ابو رياض صاحب ورشة صيانة فى شارع الكفاح وتحديداً فى السوق المخصص لتصليح وبيع المواد الاحتياطية للدراجات النارية يشير الى أن هناك عدة ابتكارات محلية تقوم من خلال تحوير محرك الدراجة الخاصة بالستوتة ووضع محرك حديث بقوة حصانية اكبر مما يزيد سرعتها وقد تم ذلك للعديد من هذه الدراجات.
ابو رياض بين ان سوق الحدادين فى شارع الكفاح اول من قام بتصنيع هيكل متكامل للدراجة النارية فى عام 2006 بعد استيراد الدراجات النارية لكن بطريقة التحوير ومن خلال بطارية شحن .
 
 
الاكثـر استخدام 
كرار شاب لايتجاوز( 14 ) عاماً من سكنة قطاع( 62 ) فى مدينة الصدر يمتلك (ستوتة ) يبحث فى القمامة عن ( علب البيبسي المستخدمة ) يوضح لـ( المدى ) منذ الصباح الباكر اتجه صوب منطقة الصليخ والقاهرة.مشددا: انه يواجه الصعوبات احيانا ً بسبب مزاجية بعض منتسبي السيطرات والبحث عن اوراق الدراجة والرخصة وانا بطبيعة الحال لاامتلك سوى وصل الشراء ودائرة المرور ترفض تسجيل هذه الانواع من المركبات وعند الاستفسار يقولون ( احنا السيارات ماخلصانين منها نوب الدراجات ) على حد قول كرار.
فى جولة ( المدى ) رصدت ان الاستخدام الاكثر لدراجات الستوتة حالياً يقع ضمن منطقة مدينة الصدر بسبب قرب اسواق علوة جميلة وتوجة المئات من الشباب الباحثين عن فرص عمل سواء عن طريق نقل المواطنين او نقل البضائع او البحث عن مستعمل او جعل من هذه الدراجة ورشة عمل او محل بقالة .
 
 
ارباح الزيارة
مقبرة وادي السلام التي تعد من أكبر مقابر المسلمين في العالم اذ تعج بملايين الزائرين لزيارة قبورهم احبائهم وزيارة مراقد الأنبياء في هذه المدينة، في حين تتجه عيون أصحاب (الستوتات) إلى هذه الزيارة لكسب بعض المال مستغلين القطع الكامل للسيارات من الدخول إلى المدينة القديمة ومقبرة وادي السلام.
ويقول ابو حسين، صاحب ستوتة يسكن ناحية الكفل، في حديث إلى (المدى برس)، أن أصحاب الستوتات يكسبون خلال ثلاثة أو أربعة أيام ما يعادل العمل لمدة أشهر في داخل المدن، مبينا: أن معدل الربح في هذه الأيام يصل مابين ( 400) إلى ( 500) ألف دينار في أيام الزيارة. 
 
 
مفارقة
لم تنج الستوتة من خطر السرقة لا بل ان احد العصابات تخصص بسرقتها وهذا ما أعلنه مكتب مكافحة الأجرام في قضاء الرفاعي عن اعتقال عصابة متورطة بسرقة مختلف أنواع الدراجات النارية والستوتات في القضاء .مبينا : ان العصابة تتألف من ثلاثة لصوص وقد اعتقلوا جميعا في منطقة التفيح بناء على معلومات امنية .
ولفت المكتب ان افراد العصابة متهمون بسرقة الدراجات النارية والستوتات وبيعها بالتفصيخ ، مؤكدا انهم احيلوا جميعا الى القضاء وفقا للمادة (443 ) من قانون العقوبات العراقي .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram