اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > التجارة: تسلّمنا أكثر من ثلاثة ملايين طن من الحنطة خلال 2015

التجارة: تسلّمنا أكثر من ثلاثة ملايين طن من الحنطة خلال 2015

نشر في: 18 أغسطس, 2015: 12:01 ص

اعلنت وزارة التجارة، يوم أمس الاثنين، انتهاء الموسم التسويقي لمحصول الحنطة للعام الحالي، فيما اكدت تسويق اكثر من ثلاثة ملايين طن خلال عام 2015.وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب سعد فارس الحمداني، في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، ان "الموسم

اعلنت وزارة التجارة، يوم أمس الاثنين، انتهاء الموسم التسويقي لمحصول الحنطة للعام الحالي، فيما اكدت تسويق اكثر من ثلاثة ملايين طن خلال عام 2015.
وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب سعد فارس الحمداني، في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، ان "الموسم التسويقي للحنطة الذي بدأ في الخامس عشر من نيسان الماضي قد انتهى بنجاح كبير"، مبيناً ان "الكميات المستلمة بلغت 3218378 طناً من الحنطة بأنواعها".
واضاف الحمداني ان "الكميات المستلمة من الحنطة بأنواعها توزعت بين محافظة واسط ٦٥٩٧٩٧ الف طن واربيل ٣٧٣٢٨٢ الف طن والنجف ١٣٣١٨١ الف طن و الديوانية ١٥٩٩٢٣ الف طن و بابل ٢٦٤٢٩٨ الف طن و ذي قار ١٠٣٧٧٢ الف طن وميسان ٨٧٦٠٦ الآف طن و البصرة ٣٠٠٨٦ الف طن والسماوة ٢٤٠٢٩ الف طن وكربلاء ٢٤٥١٦ الف طن والانبار ١٨٢٢٨٥ الف طن وديالى ١٣٦٢٢٥ الف طن و بغداد ١٢٦٣٠٢ الف طن وصلاح الدين ١٤٠٢٤٢ الف طن و دهوك ٢٧٨١٨٦ الف طن و كركوك ١٥٩٩٢٧ الف طن و السليمانية ٢٦١١٥٩ الف طن، فيما بلغت الكميات المسوقة في المناطق المحررة من محافظة نينوى ٧٣٤٦٥ الف طن".
وأشار الحمداني الى ان "الموسم التسويقي شهد الكثير من منافذ الامل للعراق لاسيما فيما يخص انتاج هذا الموسم الذي استطعنا ان نؤمن من خلاله خزيناً يوصلنا حتى بدء الموسم التسويقي المقبل"، مؤكداً ان "الكميات المستلمة قربتنا من خط الامان للحنطة، وهو تأكيد لما تم إعلانه خلال مؤتمر مجلس الحبوب العالمي في لندن والذي أعلن من خلاله ان العراق سيتحول من مستورد للحنطة الى مصدّر في العامين المقبلين".
ولفت الحمداني الى ان "الحنطة المستلمة تضاهي الحنطة العالمية في كل المواصفات حيث أجرت الشركة العديد من التجارب العلمية والمختبرية في كل محافظات البلاد على نماذج منها وأثبتت تلك التجارب نجاحها إضافة الى انتاج الطحين الصفر منها لأول مرة بنجاح".
وكانت وزارة الزراعة، اكدت في (الأول من تموز الماضي)، أن العراق بحاجة لأكثر من أربعة ملايين طن من الحنطة سنوياً، فيما أكدت انها تعمل على تنمية هذا المحصول والاستغناء عن استيراده.
وكانت اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء وافقت، في (الـ24 من حزيران 2015)، على المقترحات المقدمة من مكتب رئيس مجلس الوزراء ووزارة التجارة بشأن تطوير المنتج المحلي والاستغناء عن استيراد الحنطة الاجنبية، فيما وافقت أيضاً على قيام وزارة الزراعة بالتفاوض مع الشركات الرصينة لشراء مادة سماد اليوريا والداب دعماً للمزارعين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"الأبنية متدهورة".. سجون العراق تعاني اكتظاظاً يفوق 300% من الطاقة الاستيعابية

اجتماع هام لديكو لحسم صفقة جديدة لبرشلونة

العمليات المشتركة تكشف تفاصيل هجوم "الفصائل" على قاعدة عين الأسد

السجن 15 سنة بحق مدان أطلق النار على مفرزة أمنية

آفة تتفاقم.. الداخلية تعلن القبض على (31) متسولاً في بغداد

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram