اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > استثمار بغداد تتفق مع المالية والأمانة على تخصيص الأراضي اللازمة لتنفيذ 40 مشروعاً

استثمار بغداد تتفق مع المالية والأمانة على تخصيص الأراضي اللازمة لتنفيذ 40 مشروعاً

نشر في: 25 أغسطس, 2015: 12:01 ص

أكدت هيئة استثمار بغداد، أمس الإثنين، أنها اتفقت مع أمانة بغداد ووزارة المالية على تخصيص الأراضي اللازمة لتنفيذ قرابة 40 مشروعاً أجيزت خلال العامين الماضيين، مبينة أن الأعمال التمهيدية بدأت لإقامة أكبر مركز تجاري في العاصمة، وأنها ستفتتح قريباً أربعة

أكدت هيئة استثمار بغداد، أمس الإثنين، أنها اتفقت مع أمانة بغداد ووزارة المالية على تخصيص الأراضي اللازمة لتنفيذ قرابة 40 مشروعاً أجيزت خلال العامين الماضيين، مبينة أن الأعمال التمهيدية بدأت لإقامة أكبر مركز تجاري في العاصمة، وأنها ستفتتح قريباً أربعة مستشفيات وعدداً آخر من المراكز التجارية.

وقال رئيس الهيئة، شاكر الزاملي في حديث إلى (المدى برس)، إن "الهيئة توصلت لاتفاق مع وزارة المالية وأمانة بغداد لمنحها الأراضي اللازمة لتنفيذ عدد من المشاريع"، مشيراً إلى أن ذلك "سيتيح إمكانية تنفيذ قرابة 40 مشروعاً استثمارياً مجازاً منذ عامي 2013 و2014 الماضيين".
وأضاف الزاملي، أن "الأعمال التحضيرية بدأت لإقامة أكبر مركز تجاري (مول) من خمسة طوابق، على طريق محمد القاسم السريع، بمساحة 150 ألف متر مربع"، مبيناً أن هناك "أربعة مستشفيات ستفتتح قريباً فضلاً عن عدد من المراكز التجارية".
وكانت هيئة استثمار بغداد عدت في (الـ18 من حزيران 2015)، أن امتلاك الحكومة لأكثر من 90 بالمئة من الأراضي يؤدي إلى تأخر ملف الاستثمار، مبينة أنها تعاني البيروقراطية مع بعض الوزارات، وأن التعقيدات تسهم في "إضعاف" عودة المستثمرين للعراق.
يذكر أن هيئة استثمار بغداد، منحت في العام 2014 المنصرم، 295 إجازة استثمارية بمبلغ إجمالي قدره قرابة 14 مليار دولار، شملت القطاعات السكنية والصناعية والتجارية والسياحية.
يذكر أن مجلس النواب أقر في العام 2006، قانون الاستثمار العراقي، الذي قيل عنه في حينه أنه سيفتح الأبواب على مصاريعها أمام الاستثمار الأجنبي، بسبب تقديمه الكثير من التسهيلات للمستثمرين الأجانب، إلا أن العديد من الشركات الأجنبية ما تزال مترددة بسبب تخوفها من الواقع الأمني غير المستقر في العراق، إضافة إلى أن القانون لم يكن يمنح المستثمرين حق ملكية العقار الخاص بالمشروع، وساوى بين المستثمرين العراقي والأجنبي في كل الامتيازات، باستثناء تملك العقار، إذ يمكّن المستثمر الأجنبي من استئجار الأرض لمدة 50 سنة قابلة للتجديد، بحسب الفقرة 11 من قانون الاستثمار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"الأبنية متدهورة".. سجون العراق تعاني اكتظاظاً يفوق 300% من الطاقة الاستيعابية

اجتماع هام لديكو لحسم صفقة جديدة لبرشلونة

العمليات المشتركة تكشف تفاصيل هجوم "الفصائل" على قاعدة عين الأسد

السجن 15 سنة بحق مدان أطلق النار على مفرزة أمنية

آفة تتفاقم.. الداخلية تعلن القبض على (31) متسولاً في بغداد

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

مقالات ذات صلة

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي
اقتصاد

مؤشرات الأسهم تتراجع في آسيا وأوروبا ودبي ومصر بسبب الركود الأمريكي

متابعة/ المدى تراجعت مؤشرات الأسهم، يوم الاثنين، في آسيا وأوروبا ودبي ومصر، وهبط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، مع تزايد قلق المستثمرين من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. في أوروبا، تراجعت مؤشرات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram