اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > انخفاض اسعار النفط يهدد بإعادة اللاجئين العراقيين

انخفاض اسعار النفط يهدد بإعادة اللاجئين العراقيين

نشر في: 26 أغسطس, 2015: 09:01 م

حين فكر في الهجرة لم يكن يتوقع ان الطرق ستكون بهذه الصعوبة وبهذا الحال الذي ترك اثره على حياته العائلية بشكل سلبي جدا. لكن حب النفس وانانيته جعلته يترك زوجته وطفليه من اجل اللحاق بالمهربين، فلم يكن امام زوجته الا ان تطلب مساعدة احد الاشخاص وترجوه ان

حين فكر في الهجرة لم يكن يتوقع ان الطرق ستكون بهذه الصعوبة وبهذا الحال الذي ترك اثره على حياته العائلية بشكل سلبي جدا. لكن حب النفس وانانيته جعلته يترك زوجته وطفليه من اجل اللحاق بالمهربين، فلم يكن امام زوجته الا ان تطلب مساعدة احد الاشخاص وترجوه ان يقول انه زوجها خوفا من نذالة المهربين. ويكمل اللاجئ هشام حسن حديثه في اخر الليل وبعد يوم ممطر جدا وبارد، تخلله هروب من الشرطة، واذ بالطفل يصرخ ماما بردا، وحين تفحصناه وجدناه ينزف من الاسلاك الشائكة. ويضيف في صربيا ظل شخص عراقي محتجزا عند المهرب لانه صاحب المكتب رفض تحويل المبلغ المؤتمن عنده ومثل هكذا حالات تكررت كثيرا. علما ان اغلب المكاتب عبارة عن اسواق او محال صيرفة تنحتل اسماء مصارف وبنوك عراقية.

 
واضاف حسن: الافغان والباكستانون يأتون عن طريق ايران الى تركيا ثم اليونان ومقدونيا، يعملون بالتهريب، يجنون مبالغ نقدية كبيرة، بالاضافة الى تجنيدهم الكثير من الشباب في صفوف داعش، فاغلب هؤلاء المهربين دواعش، خلال ستة أشهر يحصلون على الإقامة وبعدها يذهبون بجواز أوربي الى تركيا و من تركيا يذهبون الى العراق و سوريا ويرجعون بجواز بلدهم الى تركيا وهكذا. مبينا: انهم يرتادون الجوامع التركية في اوربا وهناك تجري عملية غسل ادمغة عجيبة زرت اغلب هذه الجوامع، ودائما المهربون يسألون المهاجر هل انت "شيعي" ام "سني" اذا قال شيعي سيكون مصيره مؤلم، وأكثر الذين يقدمون لجوء يقولون نحن سنة لان الافضلية لهم بالقبول وهذ سر لم يفهمه احد. 
 
 
سيارة فان
غيث رزاق شاب من اهل السماوة لن ينال الفرصة التي كان يطمح لها في العراق فما عاد شيء امامه سوى الهجرة "غير الشرعية" يقول غيث: سارعت لصديقي ليقرضني مبلغا من المال، لكني وجدته هو الآخر يريد الهروب من الوطن؟. فاتفقنا على ان يكون اليوم التالي هو موعد انطلاقنا بعد أن حجزنا تذكرة الى اسطنبول من مطار البصرة. ويضيف: خلال ثلاث ساعات هبطنا في مطار اسطنبول ذهبنا بعدها لمنطقة "اقصراي" واتصلنا بالـمهرب واتفقنا على السعر والموعد وكان في اليوم التالي مباشرة. فإذا به يقتادنا لسيارات من نوع "ڤان" مظللة بلا كراسي. فيها عدد من البشر يفوق العدد اللازم لحمولة السيارة بضعفين ونصف.
 
 
شكرا للطفل
واسترسل الشاب غيث: سارت بنا السيارة (13) ساعة تقريباً إلى منطقة أزمير الحدودية مع الجزر اليونانية وقام السائق بإنزالنا بصورة سريعة ومرعبة واستلمتنا منه عصابة لايتكلمون غير التركية، انزلونا للشاطئ وبقينا حتى غابت الشمس. وضع قاربنا المطاطي وأمرنا زعيم العصابة بترك حقائبنا لأنها تأخذ مكانا ووزن في القارب رميت الحقيبة. مبينا: ان القارب ابحر بهم وسط تتلاطم الامواج. بعد نصف ساعة وصلنا لنصف المسافة قبل الحدود الاقليمية لليونان ظهر لنا قارب يأمرنا قبطانه بأن نتوقف. فتوقفنا وسمعناه ينادي باللغة الالمانية. ثم بالإنكليزية ويسألنا إن كان على متن القارب اطفال. ومن حسن الحظ معنا طفل لم يتجاوز الاسبوعين من عمره. هو الآخر هارب قبل أن يعي او يدرك ماهو الوطن. كان همهم ثقب القارب لكنهم سمحوا لنا بالعيش هذه المرة من أجل هذا الطفل. الا انهم اخذوا وقود المحرك فبقينا ثلاث ساعات وسط البحر حتى جاء خفر السواحل التركي وانتشلنا على قارب سريع ليأخذنا الى المخفر ويحققوا معنا.
 
 
خادم الجامع والبرد
ويستطرد غيث بحديثه بدء التحقيق / من اين انت، انا من سوريا، هذا كان جوابي.. تخليت عن وطني لان هناك تسهيلات اكبر للسوريين فما كان منهم الا ان يحتجزونا ليومين ثم يطلقون سراحنا لنرجع الى اسطنبول في وقت متأخر من الليل، بحثت عن فندق فلم أجد، فذهبت الى احد مساجد اسطنبول ونمت فيها فإذا بخادم الجامع يوقظني بعصاه ويأمرني بالخروج وكان يتكلم العربية فقلت له أنا مسلم وأشعر بالبرد وانت تطردني من بيت الله. رفضت الخروج واكملت نومتي واستيقظت بعد ساعة لأن البرد مزق جلدي. موضحا: رجعنا مرة اخرى لمهرب اخر بعد ان قمنا بسحب اموالنا من مكتب التأمين لنختار مهربا اخر اكثر ثقة. ورحلنا بنفس اليوم لمنطقة ازمير واعيدت نفس المعاناة مع سيارة الڤان. لكن هذه المرة وجدنا الكثير من الهاربين، عراقيين، سوريين، مصريين، افغان، افارقة، يتجاوز عددهم 250 شخصا.
 
 
عصابات وقطار وهروات
واضاف: هذه المرة تأخرنا في نقطة العبور يومان، بلا طعام ولاشراب البرد نهش اجسادنا، كانت الجزيرة هذه المرة قريبة، والقوارب كثيرة تعبر بسرعة وتصل بحرية تامة، واصلنا مسيرنا في الجزيرة بعد ان وجدنا اشخاص يوزعون علينا الطعام والشراب بالمجان. اخذونا لنقطة شرطة لتسجيل اسمائنا ليطل علينا في اليوم الثاني بأوراق خروج تسمى "الخارطية " تسمح لنا بصعود باخرة ضخمة متجهة الى العاصمة اثينا، ومنها الى الحدود المقدونية حيث تبدأ رحلة الألم والمعاناة والخوف من قطاع الطرق والعصابات. مسترسلا: صعدنا القطار الى صربيا كانت المقصورة الواحدة تحمل مئة شخص. كنت اقف على اصبع قدم واحد بسبب الزحمة.. خمس ساعات كانت المسافة بين مقدونيا وصربيا، جيش جرار كان ينتظرنا على الحدود مجهز بأسلحته وهراواته، لكننا التففنا على الجبل لندخل بلادهم . 
 
 
شقة ابو سفيان
واستطرد: بعد مسير شاق ومتعب جدا وصلنا لقرية فيها جامع وجدناه مغلق، خلعت حذائي ونمت عليها في باحة الجامع الأمامية، كانت ليلة قاسية، ساعة من النوم كأنها الف عام من النوم في الثلج، البرد الذي أكل جلدي لم يمر عليّ مثله طول سنين عمري، بزغت شمس الصباح وذهبنا لمحطة الباص وقطعنا تذكرة للعاصمة الصربية بلغراد وهناك التقينا بشخص يقال له "ابو سفيان"، (ومن دخل شقة ابو سفيان فهو عابر الى النمسا) بعد ان وضعنا في سيارة عائلية بلا كراسي وكان عددنا (26 ) شخصا سارت بنا السيارة مسافة ساعتين ونصف سرنا بين الجبال والوديان والغابات وعبرنا انهارا واجتزنا عوائق، قبل الفجر بساعتين دخلنا هنكاريا وجلسنا ننتظر في غابة من الأشجار التي تعانق السماء بضخامتها.. حتى طرّ الفجر جاءت سيارات وحملتنا وعبرنا إلى النمسا وهناك انزلونا بسرعة وذهبوا، سرنا مسافة وقبضت علينا الشرطة، واودعونا المخيم (الكمب).
 
 
خطة نمساوية
الى ذلك اقترح وزير الخارجية النمساوي، سيباستسيان كورتس، خطة من خمس نقاط لمعالجة قضية الهجرة، في ظل ازدياد المخاوف الأوروبية بسبب تدفق آلاف المهاجرين غير الشرعيين إلى القارة.
وقال كورتس في مقابلة صحفية إنه يجب على أوروبا أن تتعامل بجدية مع خطة تشمل خمس نقاط رئيسية كنهج لمواجهة أزمة اللاجئين، داعيا إلى ضرورة أن تعي أوروبا فكرة القوة العظمى، ويطلب منها أن تعمل متحدة مع أزمة اللاجئين.والنقاط الخمس التي اقترحها الوزير النمساوي هي: 
اولا- محاربة تنظيم داعش في سوريا والعراق، وربما ليبيا قريبا، مشيرا إلى أن ثلثي اللاجئين يأتون من المناطق التي تشهد عنف وإرهاب التنظيم.
ثانيا- إنشاء مناطق حماية آمنة وعازلة في مناطق النزاع في الشرق الأوسط وإفريقيا، من أجل تقديم مساعدات إنسانية كبيرة، لتقليل أعداد المهاجرين إلى أوروبا، معتبرا أنه يمكن بأموال الاتحاد الأخذ بأيدي هؤلاء.
ثالثا- حماية حدود الاتحاد الأوروبي الخارجية خاصة في إيطاليا واليونان وبلغاريا، من تدفق المهاجرين غير الشرعيين، مشيرا إلى أهمية تأسيس إدارة مشتركة للحدود الخارجية للاتحاد، وركز على ضرورة بناء مراكز استقبال للاجئين في إيطاليا واليونان.
رابعا - توسيع نطاق التعاون مع شرطة دول غرب البلقان، مشيرا إلى أهمية دعم الاتحاد لهذه الدول ومشاركتها بالأفكار، وشدد على أن "الاتحاد الأوروبي لا يمكنه ترك هذه الدول وحدها".
خامسا - أكد الوزير النمساوي على أن بلاده وألمانيا لن تتوقفا عن الدعوة لتوزيع عادل للاجئين في دول الاتحاد وتبني نظام الحصص.
و طاردت قوات الشرطة النمساوية، أمس الاول الثلاثاء وحسب مواقع خبرية، (205) مهاجرين غير شرعيين على عدد من الطرق السريعة بالعاصمة فيينا. وأشارت شرطة مقاطعة النمسا السفلى، في تصريحات للصحفيين، أن سياراتها طاردت (150) لاجئأ سوريًا في الطريق الموصل إلى مطار فيينا، وأطلقت طلقات تحذيرية في الهواء واستوقفتهم. 
وأضافت الشرطة أن اللاجئين أبلغوهم أنهم لم يأتوا إلى النمسا لطلب اللجوء، بل سيواصلون طريقهم إلى ألمانيا. وفي مقاطعة النمسا السفلى أيضًا طاردت الشرطة لمسافة 17 كلم، سيارة نقل صغيرة بصندوق مغلق من الخلف، كانت تحمل (20) مهاجرًا، لكنهم فروا إلى مزارع الذرة المجاورة ولم تتمكن الشرطة من توقيفهم، حسب مصدر أمني. وفي النمسا العليا غربي فيينا، ضبطت الشرطة شاحنة صغيرة تحمل (38) شخصًا من العراق وسوريا وأفغانستان وإيران، وتم نقلهم إلى مركز الاحتجاز في مدينة لينز عاصمة المقاطعة.
 
 
صندوق الاغاثة
من جهته طالب الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر والهلال الأحمر بتقديم مزيد من الدعم لعشرات الآلاف من المهاجرين المستضعفين الوافدين الى أوروبا عبر طريق غرب البلقان الذي يربط بين اليونان وجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة “جمهورية مقدونيا” من مقدونيا وصربيا والمجر وخارجها ، خاصة وأن الاف المهاجرين يمرون يوميا عبر هذه الدول ويواجهون تحديات كبيرة على طول الطريق.
وذكر بيان للاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر والهلال الأحمر: إن متطوعى الصليب الاحمر فى مقدونيا واليونان والمجر يبذلون كل مافي الوسع لدعم وحماية المهاجرين المستضعفين وذلك على الحدود الرئيسية لتلك البلدان، ولفت الى أن الاتحاد خصص مليون و130 فرنك سويسري من صندوق الطوارئ للاغاثة فى حالات الكوارث لدعم عمليات الصليب الأحمر فى تلك البلدان ومساعدتهم على مواجهة الازمة.
 
 
حولات مؤتمنة 
أكد أحد المهربين أن الشباب في مختلف محافظات العراق يتوجهون الى اوربا أفواجاً بسبب سوء الاوضاع المعيشية وعدم توفر فرص عمل لهم وتدهور الاوضاع الاقتصادية وضبابية المشهد السياسي الذي اخذ يعصف بكل جوانب الحياة. وذكر هذا المهرب عبر تأمين اتصال هاتفي انه "ساعد" مثلما قال هو. هروب قرابة (300) شخص او اكثر الى اوربا عبر عدة طرق منها قوارب البحر او السير عبر الغابات. مبينا: انه يعمل في هذه المهنة منذ سنين. وفي اجابته عن سؤال مالذي يضمن تسليمهم مبلغ التهريب حين يصل الشخص الى احد الدول الاوربية، بعد قهقة : ليس من الصعوبة جدا اعادته ومحاسبته بشدة. وعن عدد الحالات التي حصلت قال: معددوة وتم معالجتها.
 
 
اليورو حصرا
وبين: ان هناك مكاتب صيرفة وحوالة متفق معها، يتم ايداع مبلغ التهريب المتقف عليه والذي يكون باليورو حصرا، من ثم يعطى صاحب الايداع رقما سريا، يتم بموجبه تسلم المبلغ بعد وصول الشخص واتصاله بنا.
ايهم باسم شاب اتفق مع مهرب قبل ايام يقول تخرجت من كلية الهندسة جامعة بغداد عام 2010 وبسبب التكتلات الحزبية والطائفية لم أحظ بفرصة تعيين، وعملت في شركات خاصة ومكاتب وبسسب مزاجية المالك لم استمر طويلا، لذا لم يبق امامي سوى الهرب والبحث عن مستقبل..
وقالت وكالة "فرونتيكس"، ومقرها العاصمة البولندية وارسو، إن عدد المهاجرين نحو أوروبا تعدى حاجز المائة ألف خلال شهر واحد لأول مرة منذ بدأت تسجيل أعداد المهاجرين عام 2008. وأغلب المهاجرين الذين وصلوا مؤخرا إلى أوروبا لاجئون فروا من الحروب في سوريا والعراق وأفغانستان، وبعض دول أفريقيا حسبما تقول الأمم المتحدة. من جانبه قال انطونيو غوتيريز مفوض الأمم المتحدة لحقوق اللاجئين إنه على دول أوروبا جميعا أن تتقاسم أعباء المهاجرين.
 
 
بسبب الامم المتحدة
احمد سامي شاب (30) سنة يسكن احدى مدن تركيا عاد من محاولة تهريب ثانية فاشلة ما يثير العجب انه يقول بأن ارقام تلفونات المهربين وحتى عناوينهم يمكن ان تحصل عليها بكل سهولة ورغم الكم الكبير من عمليات النصب والاحتيال والجرائم التي ارتكبت الا انه لا يتم القبض عليهم بما يؤكد وقوف جهات او من مافيات حكومية خلفهم. مبينا: الآن صارت التجارة الاكثر ربحا وسهولة بسبب تكدس الناس من العراقيين والسوريين على ابواب منظمة الامم المتحدة مما يجعلهم صيدا سهلا وحين سألته عن سبب لجوئه لهذه الطريقة وهو يعرف كل اسرارها ومخاطرها قال بأن الامم المتحدة باتت تتعامل هي الاخرى بطريقة الرشاوى واقل قضية هجرة تأخذ سنتين من العمر اما للشباب الذي يأتون دون عوائل فهي تتطلب وقتا اطول يصل الى اربع وخمس سنوات في بلد يفتقد الطريقة المناسبة للتعامل مع احتياجتنا ووضعنا فنفضل المغامرة رغم خطورتها.
 
 
بيع وعصابات 
اما مرتضى نجم شاب (24) سنة فانه ساعد الكثير كي يتصلوا بالمهربين ولكنه لم يحاول ولم يأخذ بدل اتعاب بل يفعلها من باب الخير وكل من توسط لهم وصلوا بامان لهدفهم حسبما قال في اتصال هاتفي: هناك الكثير من المهربين الذي يستغلون حاجة الناس بطريقة بشعة ولكن هناك البعض منهم يمتلك درجة من الانسانية او لنقل درجة من الضمير فيعتبر دقة عمله سبيلا لنجاحه ويقول ايضا بان بعض المهربين هم بالاساس تجار بالاعضاء البشرية يبيعون الاشخاص بالجملة للعصابات. 
من جهة اخرى سيواجه المهاجرون غير الشرعيين عقوبة السجن ومصادرة مكتسباتهم من العمل في بريطانيا بموجب إجراءات جديدة أعلنتها الحكومة امس الاربعاء. اذ شددت الحكومة البريطانية من خطابها المناهض للهجرة ردا على تزايد مساعي المهاجرين للوصول إلى بريطانيا من فرنسا عبر القنال الانجليزي وتواجه ضغوطا كي تظهر أنها تتحرك للتعامل مع الأزمة.
وقال وزير الهجرة البريطاني جيمس بروكنشاير أي شخص يعتقد أن بريطانيا متساهلة لا يجب أن يساوره الشك في أننا سوف نتخذ إجراءات لمنع من يتواجد هنا بطريقة غير شرعية من العمل أو استئجار شقة أو فتح حساب مصرفي أو قيادة سيارة. مضيفا: سنستمر في اتخاذ إجراءات صارمة ضد الانتهاكات ولبناء نظام للهجرة يحقق على أفضل نحو مصالح الشعب البريطاني وأولئك الذين يلتزمون بالقواعد.
وقال بروكنشاير ان الحكومة ستقدم تشريعا للبرلمان بعد عودته من العطلة الصيفية في أيلول سيجعل العمل غير المشروع عقوبته السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر وغرامة غير محدودة. مضيفة: أنه سيجيز أيضا مصادرة الأجور التي يحصل عليها المهاجرون غير الشرعيين. مضيفة: إن الإجراءات الجديدة ستجعل أيضا من الأسهل ملاحقة أصحاب العمل الذين يوظفون عمالا وهم يعرفون أنه ليس لديهم تصاريح عمل في بريطانيا وزيادة أقصى عقوبة من عامين إلى خمسة أعوام.
 
 
إعادة اللاجئين 
الى ذلك تعهد مسؤول في الاتحاد الأوروبي بشن حرب ضد عصابات تهريب البشر التي تساعد المهاجرين غير الشرعيين في الوصول إلى أراضي الدول الأعضاء. وشدد مفوض شؤون الهجرة للاجئين، ديميتريس افراموبولوس، على أن السلطات ستعيد المهاجرين الذين يتوجهون إلى دول الاتحاد الأوروبي لأسباب مالية بحتة إلى بلدانهم، ويقصد اللاجئين الجدد الذين يريدون المجئ وليس الذين حصلوا على الإقامات سابقا. لكن افراموبولوس أشار إلى أن عشرات الآلاف من اللاجئين الذين فروا من مناطق للنزاع في دول مثل سوريا يحق لهم البقاء في أوروبا. مضيفا: أريد أن أكون واضحا في هذا الشأن. أولئك الذين يحتاجون الحماية الدولية، سيحصلون عليها. إنه واجبنا. الأمر متعلق بما يمكن أن نطلق عليه البنية الأوروبية.
وأضاف المسؤول الأوروبي لكن الآخرين الذين يقومون فقط بعبور الحدود.. (أو) عبور البحر كي يأتوا إلى أوروبا بصفة مخالفة للقواعد.
 
 
 
 
 
فارزة
 

خلال العام الحالي، عبر نحو (264) ألف مهاجر البحر المتوسط نحو السواحل الأوروبية، وصل نحو(100) ألف منهم سواحل إيطاليا ونحو(160) ألفا إلى سواحل اليونان، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة. جاء أغلب المهاجرين الذين وصلوا مؤخرا إلى أوروبا فرارا من الحروب في سوريا والعراق وأفغانستان، وبعض دول أفريقيا بحسب الأمم المتحدة.
هبوط اسعار النفط وانخفاض قيمة الاسهم في البورصات العالمية الكبرى والذي نتج عنه خسائر كبيرة تقدر بمليارات الدولارات، انعكس سلبا على اغلب دول العالم خاصة تلك التي تعتبر الملاذ للهجرة غير الشرعية لمئات الآلاف من مواطني الدول غير المستقرة امنيا وسياسيا واقتصاديا حسبما تصنف، وبالتالي ستكون امام خيارات قليلة ربما يكون اولها بالتنفيذ ترحيل اعداد كبيرة من طالبي اللجواء عبر الهجرة غير الشرعية، خاصة اولئلك الذي لايحملون مؤهلات او شهادات علمية او من اصحاب الكفاءات.
وربما يكون العراقيين اول من سيتم اعادتهم في ظل الازمة الاقصادية التي يعاني منها البلد وانخفاض اسعار النفط اذ وصل سعر برميل النفط العراقي الى حدود (40) دولارا من غير كلفة الاستثمار والاستخراج، في وقت كان سعر البرميل (140) دولارا ولم تكن الامور افضل مما هي عليه الان، خاصة في ظل استشراء الفساد المالي والاداري وغياب الرؤية الاقتصادية في ادارة الملف الاقتصادي بمختلف الاتجاهات.
بين آونة واخرى نسمع ان الوزير العراقي الفلاني طالب الدول الاوربية باعادة اللاجئين العراقين حسبما يعلنه الوزير ان الوضع العام يسمح باعاداتهم، الا ان الجهات الاوربية ترفض خوفا عليهم من العنف حسبما تقول، لكن هذه الاسباب المعلنة وغيرها من الاسباب التي تمنع اعادة اللاجئين. فالدولة التي تستضيف اكبر عدد من الاجئين لها دعم من الامم المتحدة ماديا اضافة لما تجنيها من دولة اللاجئ مع تسهيلات اممية كبيرة جدا خاصة في مجال التصدير والانتاج والاستيراد اذ سيكون مدعوما.
على سبيل الذكر بلد مثل العراق معلوم كم برميل نفط يصدر، مع عدد تقريبي لعدد سكانه حسب احصائيات عالمية، يمكن معرفة نسبة او حصة كل مواطن من واردات النفط، بالتالي سيتم استقطاع حصة كل لاجئ في اي دولة لاجئ اليها. بالتالي ان كل ما يقدم من خدمات في دول اللجوء مدفوع الثمن، لكن للاسف حكومات الدول التي يهرب مواطنوها، لاتفكر بمنحهم حصصهم من الانتاج الوطني، اعني هنا العراق، فقد انغمست الحكومات المتعاقبة بعد 2003 بالسرقة والفساد. وهذا الانخفاض ينعكس سلبا في شتى الاتجاهات ومنها حصة كل لاجئ.
هنا يتبادر سؤال الى الذهن لماذا يسهلون الهروب او اللجوء عبر تركيا الى دول الجوار صربيا ومقدونيا وهنكاريا واليونان، تركيا تريد الضغط على اوربا لكي تنضم الى الاتحاد الاوربي ومسالة تدفق اللاجئين من خلالها يعني ورقة ضغط على تلك الدول واليونان ايضا تريد ان الضغط على الاتحاد الاوربي كي تحصل على مساعدة اقتصادية واذا ما وافق الاتحاد الاوربي واكتفى باعداد اللاجئين ووقع اتفاقيات مع تركيا واليونان فسوف يكون العبور الى اوربا شبه مستحيل ، عبر خط التهريب الحالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram