اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > أنت تسأل والطبيب يجيب

أنت تسأل والطبيب يجيب

نشر في: 30 أغسطس, 2015: 12:01 ص

القارئ رياض عبد الستار 45 عاماً يسأل عن أعراض مرض الدوالي
الدكتور الاختصاص محمد حازم يجيب القارئ. إن اهم اعراض الدوالي هو ظهور الشعيرات الدموية الصغيرة تحت الجلد و قد تكون حمراء رفيعة أو خطوطا زرقاء أو بنفسجية . وعندما تفشل الصمامات في عملها يحصل ار

القارئ رياض عبد الستار 45 عاماً يسأل عن أعراض مرض الدوالي

الدكتور الاختصاص محمد حازم يجيب القارئ. إن اهم اعراض الدوالي هو ظهور الشعيرات الدموية الصغيرة تحت الجلد و قد تكون حمراء رفيعة أو خطوطا زرقاء أو بنفسجية .
وعندما تفشل الصمامات في عملها يحصل ارتجاع للدم بالأوردة بسبب الجاذبية الأرضية ويحصل احتقان الدم وتتمدد الاوردة السطحية وفروعها ومن ثم تظهر الدوالي بالساق تحت الجلد ، فيما تكون الاعراض هي الشعور بأن الرجل ثقيلة في الحركة و ألم في الساقين كما يحدث - تورم القدمين و الكاحل - تظهر في الصورة في معظم الحالات و قد تزداد الاعراض سوءا بعد الوقوف او الجلوس لفترات طويلة .
وعن الاسباب هو يعتبر فشل الصمام الذى يربط الوريد الصافن (وهو أكبر الأوردة السطحية) مع وريد الفخذ العميق عند أعلى الفخذ هو من أكثر الأسباب شيوعا لدوالي الساق.
وعند ارتجاع الدم إليه يتوسع الوريد الصافن ومن ثم تتمدد الأوردة السطحية التي تتصل مع الوريد الصافن تحت الجلد مع احتقانها بالدم مما يؤدى لظهور الدوالي.

 

القارئة هدى مشتاق طالب من بغداد تسأل عن أسباب قصر النظر.

الدكتور الاختصاص مهدي فتاح يجيب القارئة.
ان قصر النظر هو خلل في انكسار الضوء حيث تتركز الصور أمام الشبكية وليس عليها فيصبح من الصعب الرؤية عن بعد .وعادة ما يظهر قصر النظر في مرحلة الطفولة ويستمر في التقدم حتى سن العشرين تقريباً بحيث يميل إلى الاستقرار عندها. وعن كيفية الاصابة غالباً ما يظهر في سن الدراسة الابتدائية، اما عن اعراض الاصابة فهي النظر بصعوبة لما هو مكتوب امامة والجلوس على مسافة قصيرة من شاشة التلفاز.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram