لقد رافق النقد الصحفي الوسيط السينمائي منذ بداياته الاولى وحتى الآن وهذا ما يستشعره المتتبع لتاريخ التشكيل الجمالي والفكري للوسيط السينمائي باعتباره فنا سرديا بامتياز , كما يعتبر للخطاب النقدي نص إبداعي وهذا ما توصل إليه الناقد الفرنسي " رولان بارت "
لقد رافق النقد الصحفي الوسيط السينمائي منذ بداياته الاولى وحتى الآن وهذا ما يستشعره المتتبع لتاريخ التشكيل الجمالي والفكري للوسيط السينمائي باعتباره فنا سرديا بامتياز , كما يعتبر للخطاب النقدي نص إبداعي وهذا ما توصل إليه الناقد الفرنسي " رولان بارت " حيث رفع منزلة الناقد كونه المحاور الواعي للمنجز الفني والمُنقب في شفراته الدلالية وأنساقه الجمالية والثقافية , وبين السينما واسلوب النقد السينمائي تختلف الآراء من عدة جوانب وزوايا ناقشها الكاتب احمد عبد الجبار العبودي في كتاب (البناء الدلالي لسردية الشكل السينمائي) الذي صدر عن دار ومكتبة عدنان للطباعة والنشر عام 2015. وبين الكاتب مدى ضعف الخطاب السينمائي الذي تبديه الصحف العراقية المحلية مقارنةً بمتعاليات الخطاب الفيلمي , حيث يتحول النقد من مرحلة ميتافيزيقية الى مرحلة الحداثة . ولفت الكاتب الى إن المنجز الابداعي هو من يفرض على الناقد طريقة محددة لاستنطاق معناه الدفين بفعل تفعيل عناصر التشكيل .
ليتطرق الكاتب الى تصنيف عناصر لغة الفيلم والتي تتضمن : البنية الصورية للفيلم : حيث تتمتع الصور بلغة إشارية عالية تستطيع بما تحمله من دوال سمعبصرية أن تعبر عن الموقف الفلسفي للمخرج تجاه الموضوع المصور .
ثم يسلط الكاتب الضوء على دور آلات التصوير وأحجام اللقطات في إعطاء نتائج مهمة لإنجاز الفيلم السينمائي وما لزوايا آلة التصوير وحركات الكاميرا والطرق الحركية لآلة التصوير واستخدام الاضاءة والألوان والازياء والمكياج والمكان والزمان والبنى الصوتية والمونتاج من أهمية .