TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > غواية النحت على الرمال

غواية النحت على الرمال

نشر في: 11 سبتمبر, 2015: 09:01 م

لا يمكنك بأي حال من الأحوال أن تقطع شوارع مدينة سنيك هذه الأيام دون أن تداهمك يافطة تشير الى مهرجان النحت على الرمال الذي يقام فيها الآن. يافطة صفراء كبيرة رُسِمَتْ عليها شمس مشرقة كشعار لمهرجان هذه السنة في المدينة الشمالية الجميلة التي تتخللها وتحيطها المياه من كل جانب، مياه مليئة بكل أنواع المراكب الشراعية والقوارب مختلفة الألوان والأحجام، هنا حيث تلمع الأشرعة تحت شمس الصيف لتحول المدينة الى معرض فني متجول.
أمام بوابة الباحة الكبيرة المخصصة لعرض التماثيل أطلَّتْ عليّ فتاة شقراء قطعت لي تذكرة الدخول وسلمتني الجورنال المخصص للمهرجان مع بطاقة صغيرة أخرى يمكنني من خلالها شرب فنجان قهوة مع قطعة كعك في الكافتيريا التابعة للمهرجان، شكرتها بلطف، أنا الذي لا أرد دعوات صغيرة كهذه ولا أفوّت متعتي بها.
دخلت الى مكان عرض الأعمال النحتية ورأيت ما رأيت من أعمال نُحِتَتْ من الرمال، أعمال مدهشة بحيويتها وتأثيرها وطرافتها التي لا تخفى على عين، ثم حجومها الكبيرة الشاهقة التي تؤثر وتستحوذ على البصر، هذه الحجوم التي وصلت الى ارتفاع خمسة امتار أو أكثر. كل هذا مصنوع من الرمال! مع يافطات صغيرة توزعت هنا وهناك تشير وتنبه الى عدم لمس التماثيل كي تبقى لفترة طويلة بهيئة جيدة. معرض هذه السنة حمل شعار (رحلة حول العالم) وشارك فيه فنانون وفنانات من دول مختلفة، حضروا الى مدينة سنيك وأمضوا فترة أسبوعين في معسكرهم الذي يشبه السومبوزيوم وهم يعملون ليلاً ونهاراً، ليخرجوا لنا في النهاية بهذه التحف التي تشير الى مواهب نادرة بالفعل.
قد يتساءل الكثيرون حول كيفية عمل الفنانين، كيف لهم أن يثبّتوا الرمال بهذه الطريقة الفريدة دون أن تهوي وتتساقط؟ كيف يمكنهم أن يصنعوا تماثيل بتفاصيل دقيقة وحجوم هائلة تبدو للناظر وكأنها منحوتة من الحجر؟ وفوق ذلك تبقى فترة طويلة دون أن يصيبها إنهيار مفاجئ! فكَّرت بالأسئلة التي يمكن أن يطرحها الناس وأنا أتطلّع الى التماثيل الرائعة وأراقب تفاصيلها بعناية، هل هي حقاً مصنوعة من الرمال فقط؟ وهل هي أنواع خاصة من الرمال؟ وماذا سيحدث للتماثيل عند تساقط المطر أو هبوب رياح قوية؟ وهل تبقى التماثيل لبضعة أيام بحالة جيدة أم أنها تصمد لفترة طويلة؟
يتطلب النحت على الرمال تحضيرات خاصة وكثيرة تبدأ بتحضير سياج خشبي يشبه الأطار يُطرح في المكان الذي تنفذ فيه المنحوتة ويكون مربعاً أو مستطيلاً في الغالب وأرتفاع حافاته لا يتجاوز نصف المتر ويُملأ بالرمال التي تُضغط من الأعلى بالأرجل إذا كانت المنحوتة صغيرة أو بواسطة جهاز خاص أذا كان العمل كبيراً بعدها يوضع فوقه إطار آخر وبحجم أصغر ويملأ أيضاً بالرمال التي تُضغط، وهكذا توضع الأطارات فوق بعضها وتُضغط الرمال الى أن يصل الحجم الى ما يتطلبه العمل الفني ويحتاجه النحات، وفي هذه المرحلة يستعمل الكثير من الماء مع مراحل الضغط كي يتماسك الرمل بشكل جيد وأكيد، بعد ذلك تزال الأطارات ليظهر الرمل المتماسك الذي يشبه الهرم فيبدأ الفنان عمله برسم ما يشبه السكيتش على قطعته ويزيل الأجزاء الزائدة شيئاً فشيئاً ليضع في النهاية لمساته النهائية على المنحوتة التي تكون عندها صالحة للعرض.
الرمال المفضلة لصنع التماثيل ليست رمال البحر بل رمال شواطئ الأنهار لأن حباتها ليست كروية وملساء بل تكون حجومها غير منتظمة ونهاياتها حادة تقريباً مما يجعلها تتماسك مع بعضها أكثر من رمال البحر. على العموم هذه التماثيل الرائعة يمكنها أن تقاوم المطر والرياح، وتبقى بحالة جيدة لبضعة أشهر أن كانت معروضة في الهواء الطلق، وفي بعض الحالات تكون المعارض داخل قاعات كبيرة خاصة ومغلقة وفي هذه الحالة يمكن للتماثيل أن تحافظ على هيئتها وبقائها لبضعة سنوات. أعمال من هذا النوع ستبقى في الذاكرة الى الأبد، تبقى حتى بعد أن تتساقط التماثيل وتعود الرمال لتستقر حباتها وتستريح على شاطيء النهر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram