اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > أكشاك ملونة تجمِّل المدينة وتحمي أصحابها من الملاحقات

أكشاك ملونة تجمِّل المدينة وتحمي أصحابها من الملاحقات

نشر في: 12 سبتمبر, 2015: 12:01 ص

تعددت وازدادت الأكشاك في شوارع ومناطق بغداد بشكل ملحوظ في الشوارع الرئيسة لتصبح ظاهرة أخرى تضاف الى ظواهر بغداد ما بعد 2003. لم تقتصر هذه الأكشاك على نوع مبيعات واحد، بل تنوعت حتى شملت معظم الحاجيات المنزلية والكمالية البيتية والشخصية . في الآوانة ال

تعددت وازدادت الأكشاك في شوارع ومناطق بغداد بشكل ملحوظ في الشوارع الرئيسة لتصبح ظاهرة أخرى تضاف الى ظواهر بغداد ما بعد 2003. لم تقتصر هذه الأكشاك على نوع مبيعات واحد، بل تنوعت حتى شملت معظم الحاجيات المنزلية والكمالية البيتية والشخصية . في الآوانة الاخيرة ومع ضعف تطبيق القانون وتفشي البطالة أخذ التجاوز على الممتلكات العامة في الشوارع والأرصفة يزداد بشكل تدريجي مخيف، مع تباطؤ امانة بغداد في ايجاد حلول لهذه الظاهرة غير الجمالية ولا الحضارية التي شوَّهت الكثير من معالم العاصمة بغداد ناهيك عن التلوث البيئي والبصري وما تتركه من مخلفات ونفايات في الشوارع العامة!
 
أكشاك متطورة
انتشر في الآونة الاخيرة إنشاء أكشاك حديثة التصميم وبمواصفات متطورة بدلا من البسطيات المنتشرة في شوارع العاصمة أضافت جمالية لمناطق العاصمة ومنعت البلدية من ملاحقة أصحابها. عن ذلك ذكر المواطن احمد حسين صاحب إحدى البسطيات في حديثه لـ(المدى) رأينا انتشار العديد من الأكشاك بدلا من البسطيات في عدد من المناطق في بغداد منها منطقة البياع تقاطع الشارقة والحارثية والكرادة وهي اكشاك جديدة من دون معرفة ما الطرق او الضوابط التي يمكن لأي كاسب أن يؤجر هذا الكشك من قبل امانة بغداد او أي دائرة أخرى؟ مضيفا: انهم يسعون لمواصلة عملهم دون ملاحقة من قوات الشرطة وموظفي امانة بغداد والقواطع البلدية. 
وتساءل حسين عن كيفية الحصول على رخص هذه الاكشاك شاكيا هو ومجموعة من اصحاب البسطيات في منطقة البياع تقاطع الشارقة من مضايقات بعض عناصر الشرطة الذين يقومون بتكسير بعض ما يعرضونه للبيع في بسطياتهم والسبب انهم يتجاوزون على الأرصفة. مطالباً الجهات المعنية الى وضع اعلانات تعريفية بهذا الشأن من اجل تسهيل مراجعتهم والحصول على الاكشاك النظامية التي تحميهم من الإشكالات الكثيرة حسب تعبيره . 
 
معــانـاة
ابو احمد صاحب احد الاكشاك الحديثة التي تم تأجيرها من قبل امانة العاصمة بيـّن لـ(المدى) أن البعض من موظفي امانة بغداد يعملون على عدم تجديد عقـد الإيجار. مشيراً إلى ان ذلك يهدد استمرارهم بالعمل، كما يهدد بسحب الاكشاك واعطائها للآخرين أغلبهم من أقرباء بعض المسؤولين او الموظفين في امانة العاصمة، داعياً الى ضرورة مراعاة وضعهم المعاشي مع أهمية تسهيل الإجراءات التي تخص العقــد وتجديده.
 
10 ملايين دينار
اما ابراهيم محمد صاحب كشك في منطقة البياع شارع عشرين فقد أوضح في حديثه لـ(المدى): تقدمت لمنح أجازة فتح كشك من خلال الإعلان ، راجعت الأمانة من خلال الدخول في المناقصات وكانت الاجراءات تتسم بالسهولة وقلة الروتين ولم تكن هناك أية معاناة ودفعت بدل الإيجار وضريبة رمزية والحمد الله تم فتح الكشك وانا اعمل حاليا فيه لبيع الخضراوات والفواكه. مشيراً الى ان أسعار الاكشاك تختلف باختلاف المكان والمنطقة وهي اسعار مناسبة ورمزية وبصراحة لا توجد معاناة من قبل الجهات المعنية وبامكان اي مواطن التقديم حسب الضوابط ولا يمكن لأية قوة أمنية كانت او من شرطة رفع التجاوزات او التعرض لهذا الكشك لأنه مجاز من قبل أمانة بغداد.
واضاف محمد: ان بناء الكشك كلفني ما يقارب عشرة ملايين دينار لإضهاره بالشكل الملائم وفق تصاميم حديثة ومتطورة، متابعاً: سئمنا من ملاحقة اجهزة الشرطة واتلاف ومصادرة بضائعنا بين الحين والآخر لاسيما الإنذارات النهائية والتعامل السلبي من قبل بعض هذه الأجهزة والتهديد بالحبس وأنا الآن مستقر في عملي بشكل دائم .
 
حملة إزالة
الى ذلك أعلنت أمانة بغدادعن إزالة (1000) تجاوز على الشوارع الرئيسة والساحات العامة ضمن قاطع بلدية الصدر الثانية خلال الشهرين الماضيين. وذكرت مديرية العلاقات والاعلام ان دائرة بلدية الصدر الثانية بإسناد قوة من مديرية الحراسات والامن في امانة بغداد وبالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد تمكنت من ازالة اكثر من ألف تجاوز على الساحات العامة والشوارع الرئيسة التي شوَّهت منظر وجمالية المدينة، مبينة ان حملات ازالة التجاوزات شملت إزالة الاكشاك واللوحات الاعلانية غير المرخصة وتجاوزات اصحاب المطاعم الشعبية ومحال بيع المواد الانشائية (السكلات) وهياكل السيارات المتروكة في الشوارع الستينية !
وبينت شعبة الاعلام والوعي البلدي في الدائرة البلدية نفذت حملة توعوية واسعة شملت اصحاب المحال التجارية والمواطنين تحث على عدم التجاوز على الاملاك العامة والتعاون مع الملاكات الخدمية التابعة لأمانة بغداد .
 
600 الف دينار 
المواطن احمد أبو زهراء صاحب كشك في منطقة الحارثية قال لـ(المدى) :ان هذه الاكشاك أنقذتنا من أمور كثيرة أهمها البحث عن عمل لإعالة عوائلنا فهذا العمل الذي نقوم به بصراحة افضل بكثير من العمل على بسطية او بيع السكائر في تقاطعات الشوارع وانا كنت أبحث عن عمل قبل ثلاث سنوات والحمد لله تقدمت ومن خلال البلدية لإيجار هذا الكشك الصغير لبيع المشروبات الغازية والسكائر في منطقتي وانا ادفع بدل ايجار عن هذا الكشك (600) الف دينار ولا زلت مستمرا في ايجاره ولا توجد هناك اية معوقات من قبل امانة بغداد او الجهات الأمنية.
 
أسعار بدل الإيجار 
اما أبو احمد صاحب أحد الاكشاك في منطقة الكرادة فقد بيّن لـ(المدى) ان اسعار هذه الاكشاك تختلف من منطقة الى منطقة أخرى ففي المناطق الشعبية مثل البياع وحي العامل يكون بدل الايجار قليلا أما في المناطق الراقية مثل الكرادة والحارثية والمنصور مثلا يكون بدل الايجار أكثر، مبينا ان الاكشاك المنتشرة في الكرادة تتميز بصغر حجمها وبنائها بالشكل الحضاري والمنسق وتصاميم حديثة تضيف جمالية الى الشارع والرصيف. 
واستطرد ابو احمد نأمل من امانة بغداد زيادة مثل هذه المشاريع الصغيرة التي ترفع من شأن العديد من الشباب وتوفر لهم فرص عمل ملائمة بدلا من انتشار البسطيات والباعة المتجولين في الشوارع كافة، داعياً الجهات المعنية الأخرى الى ضرورة بناء هذه الاكشاك في كل ارجاء ومناطق بغداد.
 
ضوابط التقديم
من جانبه أوضح مدير العلاقات والإعلام في امانة بغداد حكيم عبدالزهرة في حديثه لـ(المدى) أن دائرة التصاميم في الامانة أعدَّت وجبة جديدة لغرض اعطائها للمستفيدين بعد اكمال الاجراءات والتعليمات الخاصة بها. مشيراً إلى ان هذه الاكشاك المنتشرة ذات التصاميم الحديثة هي خطوة ايجابية وهي تسعى لمساعدة المواطنين من الطبقات والشرائح الفقيرة لتحسين أوضاعهم المعيشية .
وأضاف عبدالزهرة أن ضوابط وتعليمات الأمانة لاستحصال الموافقات بأن آلية تتم من خلال موافقة امين بغداد واختيار المكان واجراء كشف عليه ومن ثم موافقة البلدية ودائرة التصاميم لتصميمه وتحويله الى العقارات واخيرا إقامة مزايدة على هذه الوجبة لتوزيعها على المستفيدين .
 
اكشاك الصمون
وزارة التجارة هي الاخرى اعلنت عن عزمها إنشاء أكشاك نموذجية لبيع الصمون الحكومي في مناطق بغداد.
وقال مدير الشركة العامة لتصنيع الحبوب حبيب راشد الساعدي في حديث صحافي إن الشركة تسعى لفتح منافذ عدة لتسويق الصمون المنتج في أفرانها من خلال إنشاء أكشاك نموذجية في مناطق عدة بجانبي الكرخ والرصافة يتم من خلالها البيع المباشر للصمون الأوتوماتيكي المنتج في أفران الكاظمية الحكومية وافران بغداد وبأسعار تنافسية. مضيفا: إن الشركة مستعدة لتجهيز المتعهدين في حال تقدمهم للتعاقد مع الشركة لتسويق إنتاجها من الصمون وبأشكال متعددة حسب الطلب. وأوضح الساعدي: أن الشركة كانت قد وجهت الدعوة في وقت سابق لدوائر الدولة والوزارات لغرض تلبية حاجتها من الصمون، فضلاعن مساهمتها في دعم القوات الأمنية والحشد الشعبي والعوائل النازحة وتجهيزها بكميات من الصمون وحسب توجيهات وزير التجارة.
 
المعوقون والصحف اليومية
الى ذلك أعلن مجلس الوزراء عن تخويل وزير البلديات والأشغال العامة عبد الكريم الأنصاري وأمين بغداد ذكرى علوش صلاحية تأجير اكشاك لبيع المجلات والصحف لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين من جراء العمليات الإرهابية حصراً،مبينة أن ذلك يتم استثناءً من شروط المزايدة العلنية ، استناداً لأحكام المادة (40) من قانون بيع وايجار أموال الدولة رقم (21) لسنة 2013" وأن تقدير بدلات الايجار سيتم من قبل لجان التقدير المشار إليها في القانون المذكور.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram