اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > يعاني من الإهمال والإجحاف..شط الحلة وقلبها النابض .. بحاجة الى قسطرة

يعاني من الإهمال والإجحاف..شط الحلة وقلبها النابض .. بحاجة الى قسطرة

نشر في: 20 سبتمبر, 2015: 12:01 ص

 

كثيرا ما يوصف شط الحلة بانه القلب النابض لهذه المدينة هو ما يزال ابرز المعالم الحيوية في مدينة الحلة باعتباره المصدر الوحيد لمياه الشرب والسقي. اضافة الى انه يشكل قيمة جمالية كبيرة ونوعية لخارطة المدينة جغرافيا وسياحيا. كما ارتبط هذا الشط ا

 

كثيرا ما يوصف شط الحلة بانه القلب النابض لهذه المدينة هو ما يزال ابرز المعالم الحيوية في مدينة الحلة باعتباره المصدر الوحيد لمياه الشرب والسقي. اضافة الى انه يشكل قيمة جمالية كبيرة ونوعية لخارطة المدينة جغرافيا وسياحيا. كما ارتبط هذا الشط الى حد بعيد بالذاكرة البابلية فلطالما كانت ضفافه شاهدةً على امسية شعرية او ملتقى ثقافي اوتجمع فني ، ناهيك عن الجلسات العائلية والشبابية التي تجمع الأهل والأحبة والاصدقاء حتى اصبح كل شبر فيه ينطق بذكريات حلّية جميلة وما زالت مياهه تجري في عروق المدينة مانحةً اياها الجمال والبقاء.

الا ان هذا الحاضر وذاك الماضي لم يكن ليعني شيئا لصناع القرار في الحكومة المحلية في بابل بعد ان تركوا هذا الشط يتلقى مصيره منفردا وهو يتحول الى مكبّ للنفايات الطبية والزراعية ما شوّه ملامح هذا الصرح الجمالي وافقده الكثير من بريقه وحيويته.

ذاكرة جميلة وحاضر مؤلم
مواطنون من مختلف شرائح المجتمع الحلّي وجهوا رسالة شديدة اللهجة الى الحكومة المحلية في بابل لتجاهلهم المخاطر المحدقة بالمواطن والناجمة عن المخلفات الطبية الملقاة في هذا الشط مستغربين اولا من سلوك شريحة مثقفة من شرائح المجتمع تتمثل بالاطباء والصيادلة على قيامهم برمي مخلفاتهم الطبية في هذا الشط . كما وعبروا عن استيائهم الشديد من تحول بعض اماكنه الى مكبّ للنفايات الزراعية. مطالبين بوضع حد لهذه الظاهرة من خلال تشريع جملة من القوانين التي تحول دون حدوث هذه الانتهاكات.
المواطن (ابو عمار) من سكنة منطقة (كريطعة) المحاذية لشط الحلة قال لـ(المدى): كنا ننتظر بعد سقوط النظام السابق ان يحظى هذا المكان بالاهتمام اللازم وان يصبح جزءا من المنظومة السياحية في المدينة. مضيفا: الا ان السنوات اخذت تمضي سريعا دون ان يتغير اي شيء بل ان الأمور ازدادت سوءا.

ذاكرة وصورة ملونة
الى ذلك ، انتقد المواطن (سلام المعموري) من سكنة حي المهندسين في حديثه لـ(المدى) الاهمال الكبير الذي يعاني منه شط الحلة متسائلا عن اسباب هذا التجاهل الغريب من قبل الحكومات المحلية المتعاقبة التي مرت على المحافظة حتى اصبح بهذه الصورة.
وليس ببعيد عن ذلك تحدث الكاتب (مكي علوان) لـ(المدى) عن ذكرياته الجميلة والتي تمتد لحقبة السبعينات والثمانينات حيث قال: ماتزال ضفاف شط الحلة شريكة لي وانا اعيش أجمل وأصدق لحظاتي في الحياة حينما كنت أحلق على متن خيالي مصطحبا كتب (تيشخوف، ماركيز) والتي صنعت لدي حلما جميلا بأن تتحول كتاباتي الى مزيج يجمع جمال الثقافة الغربية وطموح الثقافة العربية . وفي النهاية أريد القول أن ذلك المكان (ضفاف شط الحلة) هو الذاكرة التي رسمت لي صورة الحياة بألوان الأدب والجمال.

لن انتخبهم مجددا
من جانب آخر ، قالت المواطنه (انصاف عبد الغفار) : لااتمنى الا ان يعود الزمان الى الوراء قليلا كي أعيد النظر في اختياري لمن لا يعرف معنى لهذه الهدية السماوية وان اقوم بانتخاب شخصية سياسية يوجد في قواميسها معنى لكلمة الجمال والمسؤولية. مببنة: ان منظر الأزبال والنفايات يعطي انطباعا عن مستوى مجلس المحافظة واهتمامته وعمله ، مثلما يعطي انطباعا سلبيا عن المواطن الحلي لمن يزور المدينة او يمر به الى محافظات النجف والديوانية. داعية الجهات المختصة الى ضرورة محاسبة من يرمى النفايات والأزبال من خلال فرض غرامات تتضاعف في حال عدم تسديدها، وترتفع في حال تكرر المخالفة.

مخلفات طبية
في الوقت الذي يشير فيه مختصون الى ان القضية لاتقف عند هذا الحد فتأثير النفايات الطبية قد يكون سببا رئيسيا في تلوث مياهه الى الدرجة التي تصعب معالجتها حتى بعد ان تصل تلك المياه الى منازل المواطنين وهي تتحول الى مياه للشرب فهناك انواع عديدة من النفايات الطبية لا يمكن معالجتها بالوسائل التقليدية المتاحة ما قد يهدد حياة الناس بالخطر. كذلك يشير الواقع الى ان تاثير المخلفات الطبية والاثر السيء الذي تتركه المخلفات الزراعية ما هي الا حلقة واحدة في مسلسل الاهمال الذي يعاني منه هذا الشط و لسنوات طوال مضت.
الى ذلك ، قال مدير اعلام بيئة بابل حيدر كاظم لـ(المدى) "ان دائرتي تمتلك وثائق واشرطة فيديو تثبت قيام بعض الاطباء والصيادلة برمي النفايات الطبية والادوية منتهية الصلاحية في شط الحلة ما يهدد حياة الناس بالخطر". مؤكدا: ان "المذبات" التي تطرح بالمياه العادية اوالرمادية تشكل تلوثا بايولوجيا خطيرا. كما ان بعض المختبرات التي تقوم باختبار( Test) من الدم والستول تقوم برمي كافة فضلاتها في الشط. مشددا على الخطورة الناجمة عن هذا العمل والتي لا يمكن تحديدها والسيطرة عليها.
اضاف كاظم: ان هذه الوثائق والفيديوهات تم عرضها امام الجهات المسؤولة في الحكومات المحلية الا ان الاخيرة لم تتخذ اي اجراء للحد من هذه الكارثة. مبديا اسفه الشديد لذلك. مستطردا: لم نلمس اي تعاون بهذا الشأن من قبل الجهات المعنية والجهات الحكومية مشيرا بذلك بالدرجة الاساس الى نقابة الاطباء و نقابة الصيادلة.

الساسة وقراءة الأنهار
الشاعر الحلي المعروف موفق محمد يتغزل بشط الحلة، اذ يصفه ككتاب مفتوح يجري بالصوت والصورة حاملا في امواجه المسلات والاختام الاسطوانية معلما ابناء القرى التي يمر بها القراءة والكتابة. محمد يخاطب الشط: يافراج كروب الفقراء وموزع ارزاقهم ، ايها العادل الحكيم المتجدد الذي لا يشيح ابدا ، كم علمتني وانا في الطريق الى المدرسة أن اكون شاطرا مثلك ، وان امد جذوري بعيدا في ارض هذا الوطن الذي راح ضحية ساسته الذين لايعرفون قراءة الانهار التي تعيد للحياة رونقها ، مازلت اتعلم من اصرارك على الحياة ومن سماحتك وانت تفتح امواجك حتى لمن يغرز السكاكين فيها.
يضيف الشاعر موفق محمد: أعتذر منك وأمد يدي الى امواجك لتعيد لي جزءا من بياضه، ياشط الحله، وانت تمر صباحا ومساء، قريبا من مدارسنا ولم نتعلم منك ونحن نرى امواجك تتجدد دائما بينما تتشابه أيامنا ، إلا أنك لم تحمل عصا تلوح بها في العقوبات كما فعل الطواغيت الذين تقاسموا اجسادنا بسياطهم ، منذ بدء الخليقة كنت تشير بامواجك الى موطن الخلل فينا. ويضيف: أن طهروا ارواحكم وانفسكم من الصغائر وكونوا رحماء فينا بينكم . ولأننا لم ناحذ حكمتك مأخذ الجد فقد فارت بنا التنانير وفتحت لنا جهنم ابوابها ونحن نفوج بها ويقتل بعضنا بعضا ، أفهذه لعنة الأنهار ياسيدي حين لم تعد الشعوب الجديرة بانهارها الشعوب التي تؤطر أنهارها الرؤوس المقطوعة ..

اسثمار الشط
في الوقت الذي دوّنت فيه الايام والسنون إهمالا واضحا من قبل الحكومات المحلية المتعاقبة لهذه النعمة الإلهية وتعاملا غريبا من قبل اكثر الطبقات تمدنا وتحضرا ألا وهي طبقة الاطباء والصيادلة فمن المؤكد ان تتقلص الطرق المؤدية الى جادة الحل ليبقى طريق الاستثمار، هو الحل الوحيد المؤدي الى التغير عبر طرح قضية شط الحلة على طاولة المستثمرين المحليين والاجانب فحينما يخفق القطاع الحكومي في احداث التغيير فمن المؤكد ان يمتلك القطاع الخاص مفاتيح الحل .. حول هذا الشان عقد مجلس المحافظة، اجتماعا لمناقشة أزمة المياه في المحافظة نتيجة انخفاض منسوب شط الحلة، وأشار الى أن وزارة الموارد المائية عززت شط الحلة بكميات إضافية من المياه، وفيما حذرت دائرة الموارد المائية من انقطاع مياه الشرب بشكل كامل في حال استمرار انخفاض مناسيب شط الحلة، أكدت دائرة ماء المحافظة تجاوز أزمة المياه بعد زيادة الاطلاقات المائية.

أية مياه يشرب الحليون
ظلت مشكلة رمي مياه المجاري في شط الحلة تمثل كارثة يتعرض لها الشط اضافة الى اكوام النفايات التي تنتشر على جانبيه منذ سنوات ، الا ان بعض اصحاب الدور القريبة من الشط اضافوا تلوثا اخر مع مخلفات الاطباء والصيادلة وهذه المرة مياه الصرف الصحي من خلال مد انابيب من دورهم الى الشط . الكازينوهات التي تقع على جانبيه هي الاخرى قامت ببناء الخدمات الصحية وتسليط مخلفاتها الى الشط الامر الذي اثار استغراب الجميع في عدم مراقبة ومتابعة هذه الامور التي تسيء كثيرا الى شط الحلة مثلما تشكل خطرا على صحة الناس.
من جهتها ، أعلنت دائرة بلدية الحلة، مباشرتها بحملة واسعة لتنظيف ضفاف شط الحلة من النفايات ونقلها خارج موقع العمل بمشاركة الدوائر الخدمية ، فيما طالبت المواطنين بعدم رمي النفايات في النهر لما تسببه من مشاكل صحية وبيئية كثيرة. وقال مدير بلدية الحلة المهندس مروان عبد الوهاب في حديثه لـ(المدى برس)، إن حملة واسعة تقوم بها البلدية لتنظيف ضفاف شط الحلة من النفايات والأوحال ونقلها خارج موقع العمل، مؤكداً أن الحملة مستمرة بأعمالها يوميا لحين إكمال أعمال تطهير ضفاف الشط بالكامل. عبد الوهاب أضاف أن الحكومة المحلية في بابل وضعت برنامجاً لتطهير وتنظيف شط الحلة من النفايات ومخلفات البناء والقصب بالتعاون مع الدوائر الخدمية ليكون الشط جميلاً كما كان سابقا ، مطالباً المواطنين من باعة جوالين وأصحاب مطاعم وغيرهم بعدم رمي النفايات في النهر لما تسببه من مشاكل صحية وبيئة كثيرة.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram