اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > النفايات ... تجار مستفيدون من حرقها وفقراء يعيشون عليها

النفايات ... تجار مستفيدون من حرقها وفقراء يعيشون عليها

نشر في: 21 سبتمبر, 2015: 12:01 ص

باتت مشكلة تدويرالنفايات و التخلص منها في العاصمة بغداد مشكلة معقدة، فعند السير اتجاه شرق العاصمة بغداد، يتظاهر لك انك داخل مدينة الضباب لكن على شكل دخان سام، يتطاير من مكان مكب النفايات المحضور بحسب ادعاء، امانة بغداد، شباب ما يسمون بـ ( للكاطة) يكر

باتت مشكلة تدويرالنفايات و التخلص منها في العاصمة بغداد مشكلة معقدة، فعند السير اتجاه شرق العاصمة بغداد، يتظاهر لك انك داخل مدينة الضباب لكن على شكل دخان سام، يتطاير من مكان مكب النفايات المحضور بحسب ادعاء، امانة بغداد، شباب ما يسمون بـ ( للكاطة) يكررون حرق النفايات يوميا  ليكسبوا مالا قليل ويتسببوا بإمراض كثيرة فضلا عن الخدمة المجانية التي يقدموها لعصابات التسليب والابتزاز، مواطنون شرق العاصمة طالبوا الحكومة باتخاذ موقف جاد اتجاه المتسببين برمي النفايات وحرقها قرب الاحياء السكنية ومحاسبة المقصرين وتعيين اشخاص من قبل سكان تلك المناطق للحد من هذه الظاهرة الخطيرة. 

تؤاطئ نقاط التفتيش
محمد ياسر (27) سنة يقول لـ(المدى) لا يمكن التخلص من ظاهرة قذف النفايات وحرقها الا بتعيين اشخاص معروفين من تلك المناطق كي يكونون هم المسؤولين عن حماية تلك المنطقة. معتبرا: ان بعض نقاط التفتيش لهم تواطئ واضح مع اصحاب سيارات نقل النفايات خصوصا في الساعات الاولى من كل يوم اذ نشاهد عشرات السيارات تقوم بنقل النفايات داخل هذا المكان دون رقيب او حسيب. مطالبا: ادخال جهد الي من اجل التخلص من النفايات الموجودة حاليا وسحب المياه الاسنة وإحاطتها باسيجة كي يتم عزلها عن انظار المواطنون خصوصا وان هنالك بيوت محاذية لها.
 
تسليب في عز النهار 
اما قاسم محسن سائق كيا يعمل على خط مشتل - المعامل / السياحي. يقول لـ(المدى) يعتبر خط السياحي خط الموت بالنسبة لنا فعند المرور اتجاه النفايات صباحا تنعدم الرؤية لمسافة 2 كيلو بسبب كثافة الدخان المتصاعد على جانب الطريق. مضيفا: خصوصا وان الشارع ضيق وسايد واحد ناهيك عن الحفر والمطبات التي تملئ الشارع. كاشفا: ان الشارع شهد عمليات تسليب كثيرة في السابق بسبب النفايات وما يقدمه الدخان من خدمة مجانية لعصابات التسليب والابتزاز، خصوصا بعد ما يقوم السائق بالتخفيف او الوقوف جانب الرصيف تخوفا من الحوادث بسبب كثافة الدخان فتبدأ عملية السرقة والتسليب وتكون الحالات احيانا في عز النهار . 
 
فوائد الدخان 
فيما يقول الحاج ابو فاضل 55 سنة يقطن مع قطيع اغنامه وسط النفايات، ان النفايات هي المصدر الاول لغذاء الاغنام سيما بعد الجفاف الذي ضرب مزارعنا وتحولت الى صحراء قاحلة الامر الذي دعا التوجه الى هذه البقة من النفايات كي احافظ على اغنامي. مبينا: تبدء العملية بشراء حمل النفايات من سيارة البلدية والتي يتم قلبها حسب المكان الذي نختاره وبعد انتهاء الحيوانات من الرعي تقوم مجموعة من (الكاطة)، بحرقها ليلا من اجل استخراج المواد المعدنية لحرق الشوائب منها كي تكون جاهزة. 
واضاف ابو فاضل: مع بداية فجر اليوم التالي تبدء عملية جمع المعدن وقناني المشروبات ويتم بيعها الى اصحاب (الكور) لتبدء عملية صهر المعدن من جديد على شكل قوالب وتصدر الى التجار، مضيفا: ان حرق النفايات ينفع الحيوانات ويؤذي البشر فمن جانب الحيوانات دخان النفايات يقتل الحشرات التي تتسبب بامرض الاغنام والابقار وتصيب البشر من خلال كثافة دخنها الذي يسبب امراض مزمنة وخانقة ومعدية. 
 
اكزمة مزمنة
انور صباح 17 سنة يعمل سائق بستوتة يقوم بنقل المعدن من مكان حرق النفايات الى الكور التي يتم من خلالها تصنيع المعدن على شكل سبائك يقول لـ(المدى) تعرضت الى حكة صغيرة في جسمي ففي بداية الامر هملتها لبضعة ايام لكن ومع مرور الوقت اخذت تتفاقم وتكبر في ظهري حتى وصلت الى صدري وانتقلت الى وجهي، وبعد مراجعة احد الاطباء في بغداد الجديدة منعني من العمل الذي يعد مصدر رزقي. موضحا: انه اصيب بمرض الاكزمة المزمنه، كاشفا: عن العديد من الحالات المشابه وان اغلب المصابين لا يستطيعون ترك هذا العمل والبعض الاخر لا يستطيع مراجعة الطبيب بسبب كلفة المراجعة.
 
اختناق وحرس الشرطة
اما ام احمد 45 سنة الساكنة قرب مكب النفايات تقول احيانا نترك البيت ونلجئ الى اماكن اخرى بسبب الدخان المتصاعد من النفايات، لديي 4 اولاد يعانون من ضيق التنفس فلجئنا الى جلب اسطوانة غاز تنفس طبيعي خصوصا وان اولادي يتعرضون الى حالات الاختناق اثناء اليل، مع انقطاع التيار الكهربائي. مستطردة: ان المركز الصحي بعيد عن المكان الذي نسكن فيه ولا نمتلك امكانية مادية بالخروج من هذا الحي. مطالبة الجهات المعنية ايجاد حل مناسب للأهالي ووضع حرس من الشرطة لمراقبة ومحاسبة من يقوم بحرق النفايات ويتسبب بمرض مئات الاسر الساكنة شرق بغداد . 
 
انفلات وغرامات
فيما اعترف الناطق باسم الاعلامي لامانة بغداد حكيم عبد الزهرة بحديثه لـ(المدى) عن وجود انفلات من قبل بعض سائقي سيارات نقل النفايات برميها شرق العاصمة بالمنطقة القريبة من منطقة المعامل معتبرا: المكان محضور ومتفق عليه ولا يسمح برمي النفايات فيه او حرقها. مضيفا: على ان هنالك تعليمات ورقابة وغرامات على مخالفي تلك التعليمات. 
وتابع عبد الزهرة، ان هنالك تسعة محطات تحويلية داخل العاصمة بغداد تجمع فيها النفايات وبعدها يتم ايصالها الى المكان المخصص للطمر في قاطع الرصافة منطقة النهروان، اما قاطع الكرخ في ابو غريب، مبينا: ان العمل في قاطع المعامل مشترك بين امانة بغداد والمحافظة. 
 
ضياع 180 دونماً 
اما حكومة بغداد المحلية تقول هناك مخالفات من قبل سائقي سيارات الخاصة بنقل النفايات من قبل امانة بغداد لسهولة الطريق كونه قريب مقارنة بالمكان المخصص في منطقة النهروان. وبينت عضو مجلس محافظة بغداد جسومة الازيرجاوي لـ(المدى) عن عقد الكثير من الندوات واستضافت امنية بغداد لاكثر من مرة لمناقشة الخروقات ومحاسبة المقصرين الذين يتعمدون برمي النفايات داخل هذا المكان لكن للاسف لاتزال هنالك خروقات من قبل البعض . 
واوضحت الازيراجاوي: ان مجلس بغداد قدم الكثير من الحلول لتخلص من قذف النفايات وحرقها بطريقة جائرة والتي تسببت بإصابة العديد من المواطنين بإمراض مختلفة خصوصا وانه يعد مكان محضور لقربه من الاحياء السكنية. معتبرة ان الحل يكمن في متابعة هذه المنطقة و (تسييجها) من قبل امانة بغداد كونها تقع ضمن حدود امانة بغداد كي يمكن الاستفادة منها بعد حدلها ودفنها لإغراض خدمية عامة تخدم المواطن كونها منطقة قريبة من المركز والاستفادة من مساحتها الكبيرة التي تبلغ ما يقارب اكثر من 180 دونماً. 
متابعة ان هنالك جهات قامت بالاستيلاء على اجزء منها دون اذن رسمي مطالبة الجهات الامنية وضع نقاط ومحاسبه وردع كل من يتجاوز على الارض او من خلال رمي النفايات فيها وتامين لها حماية كونها منطقة مفتوحة ما تكون عرضة سهلة لعميات التسليب والابتزاز .
سبق وان وجهت امين بغداد بالاهتمام بموقع الطمر الصحي في منطقة النهروان وايقاف ظاهرة نبش النفايات وحرقها .وذكرت مديرية العلاقات والاعلام ان امين بغداد قامت بجولة ميدانية الى موقع الطمر الصحي في منطقة النهروان رافقها فيها مديرا عاما دائرتي المخلفات الصلبة والبيئة والعلاقات والاعلام للاطلاع على آلية العمل وايجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجه الملاكات العاملة في الموقع .
واضافت: ان امين بغداد وجهت بإنشاء مقالع جديدة في الموقع لطمر النفايات المنقولة من الدوائر البلدية التابعة لامانة بغداد بصورة علمية ووفقاً للشروط الصحية والبيئية بعد تهيئة المتطلبات التي تحتاجها ملاكات دائرة المخلفات الصلبة والبيئة العاملة في هذا الموقع .
 
ابدال الروائح بسموم
من جهته قال الخبير البيئي د. سلمان عبد الرزاق لـ(المدى) أنّ تراكم النفايات في الشارع له أثره على الصحة اذ تتفاعل النفايات مع الوقت وتنبعث منها الروائح الكريهة، كما انها تكون جاذبة وجامعة لكل انواع القوارض والحشرات الناقلة للأمراض خاصة الجلدية.، مبينا: ان ظاهرة حرق النفايات ىتقل خطرا عن تراكمها. محذرا: الجميع من ذلك، لمن سيببه من تلوث بيئي يصعب معالجتها بمرور الوقت.
واضاف عبد الرزاق: مخطئ من يظن ان حرق النفايات يساعد بالتخلص منها اويخفف الضرر خاصة من ناحية المظهر والروائح،بالعكس من ذلك تماما فان الحريق العشوائي ينتج عنه انبعاث غازات كيمائية خطرة جداً على الصحة العامة. موضحا: ان الغبار والجزيئات الصغيرة الناتجة عن الحرق تؤذي الناس عند تنشقها وربما تصيب البعض بالاختناق. منوها: لا نتكلم عن روائح كريهة جراء تراكم النفايات بل عن غازات مسمة يسبب دخولها الى الجسم يسبب أمراضا عدة، خصوص من يسكن قربها وبالاخص المرضى أو كبار في السن والاطفال رضع أو نساء حوامل .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. freedom knight

    موضوع مهم من جميع الجوانب

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram