TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > العمل المسرحي في العراق بين الأمس واليوم

العمل المسرحي في العراق بين الأمس واليوم

نشر في: 21 سبتمبر, 2015: 09:01 م

تشهد الساحة المسرحية في بغداد ظهور انواع جديدة من الفن المسرحي يتولاها مجموعة من شباب المسرح قسم منهم هاجروا خارج الوطن وربما شاهدوا اعمالاً مسرحية من غير المألوف وعادوا الى العراق ليحاكوها او ليقنبسوا بعضاً من تقنياتها. والملاحظ ان معظم الأعمال الجديدة لم يؤلفها كتاب مسرح معروفون او مشهورون وانما من ألفها هم المخرجون انفسهم وكأنهم لا يعترفون بأهمية المؤلف المسرحي، وهو المبدع الأول . ويبدو ان احداً منهم لم يجرؤ على التصدي لنتاج شاعر كبير مثل شكسبير او مؤلف محدث مثل أونيل او كاتب مبتكر مثل كوكتو حيث تحتاج نصوصهم الى التحليل الدقيق والدراسة المعمقة والتفسير الصعب بواسطة ممثلين أكفاء. ولا اظن ان واحداً من المخرجين الجدد يكلف نفسه بتحليل عميق للنص الذي يتناوله ويقضي وقتاً طويلاً في ذلك التحليل قبل ان يطلب من الممثلين الصعود على خشبة المسرح. وقسم منهم قد اكتفى بقيام الممثلين باداء حركات جسمانية تميل الى فن الرقص او فن التمثيل الصامت وقسم آخر جمع مشاهد عديدة لا رابط منطقي بينها مع كونها مقتبسة من الحياة اليومية للمواطن. ويحار الناقد في تصنيفها الى أي المدارس النثرية تنتمي عروضهم وربما تكون خليطاً من مدارس متعددة جمعت بعشوائية واضحة وربما ايضا تظهر فيها ملامح الابداع والابتكار وربما كذلك فان اصحابها لا يفكرون في مدى تقبلها من قبل الجمهور الأوسع من اولئك المؤيدين بحجة التجديد والخروج على التقليد متهمين المخرجين السابقين او المخرجين الرواد بانهم ينتمون الى الصنف العتيق متناسين ان المسرح في الدول المتقدمة مازال يعتمد على العتيق ومازالت روسيا تعتمد على (جيكوف) ومازالت انكلترا تعتمد على (مارلو) ومازالت فرنسا تعتمد على (موليير) وغيرهم من العظماء الذين تكوّن نتاجاتهم الأدبية والفنية القسم الاكبر من البرنامج المسرحي سنوياً.كذلك مسرح الأمس في العراق بقي متمسكا بنتاجات المؤلفين العظام من العراقيين والعرب والاجانب . وكان المخرجون القدماء يفكرون في التجديد والجمع بين القديم والحديث ولم يكونوا يقتنعون بنوع واحد من المسرحيات وبنوع واحد من الاساليب الاخراجية فجمعوا بين الواقعية والرمزية والتعبيرية وحتى السوريالية ومسرح اللامعقول والمسرح الملحمي ، (ابراهيم جلال) يخرج (البيك والسائق) المأخوذة عن مسرحية بريخت (بونتيلا وتابعة ماتي) ، وجاسم العبودي يخرج المسرحية الوجودية (الحقيقة ماتت) لعمانوئيل روبلس وبعدها يخرج (حفلة سمر في خمسة حزيران) لسعد الله ونوس. وجعفر السعدي يخرج (بوليوس قيصر) لشكسبير باسلوب جديد وبدري حسون فريد يخرج المسرحية الواقعية (عدد الشعب) لهنريك ابسون باسلوب جديد وسامي عبد الحميد يخرج المسرحية الوثائقية (الخرابة) ليوسف العاني ثم يخرج المسرحية الشعرية عن نضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الصهيوني (ثورة النرنج) للشاعر معين سيسو ويخرج (في انتظار غودو) من مسرح اللامعقول لساموئيل بيكيت. وقاسم محمد يخرج المسرحية الطليعية اللاتينية (الرجل الذي صار كلباً) الى جانب المسرحية الطبيعية (الشريعة) ليوسف العاني ومحسن العزاوي يخرج رائعة شكسبير (روميو وجوليت) وبعدها يخرج المسرحية الكوميدية العراقية (نديمكم هذا المساء) لعادل كاظم . وهكذا تتنوع المسرحيات بمؤلفيها القدماء والجدد وتتنوع الاساليب الاخراجية . بالامس لم تعتد الفرق المسرحية تقديم مسرحيات قصيرة لا يستغرق عرضها اكثر من خمسين دقيقة كما هو الحال هذه الايام بل لابد ان يكون زمن المسرحيات التي تنتجها تلك الفرق الخاصة والحكومية اكثر من ساعتين تتخللهما فترة استراحة وهذا هو التقليد المسرحي الساري في معظم دول العالم . نعم لا يمكن للمتفرج ان يحضر لمشاهدة عرض مسرحي يدوم لاقل من ساعة إلا في مناسبات خاصة او في المسارح الهامشية ، وفي مسرح صغير في الحي اللاتيني في باريس لا يكتفي المنتج بعرض مسرحية قصيرة واحدة للكاتب الطليعي (يونسكو) بل لابد من ان يتكون البرنامج في الليلة الواحدة من مسرحيتين او ثلاث من مسرحياته مثل (الكراسي والمغنية الصلعاء والدرس).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram