اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > غير مصنف > هدنة عشائرية لمدة 15 يوماً لتطبيع الخلافات في "أبو صيدا"

هدنة عشائرية لمدة 15 يوماً لتطبيع الخلافات في "أبو صيدا"

نشر في: 30 سبتمبر, 2015: 12:01 ص

دعت قيادة عمليات دجلة، السياسيين الذين يروّجون لـ"الإشاعات المغرضة" عن ديالى للتواجد مع أبناء المحافظة وشيوخها الذين انتخبوهم. الى ذلك اتهم شيوخ عشائر بعض الجهات السياسية، بالسعي لإحداث "الفوضى وإثارة الفتنة" حفاظاً على مواقعهم، مؤكدين أن القادة الأم

دعت قيادة عمليات دجلة، السياسيين الذين يروّجون لـ"الإشاعات المغرضة" عن ديالى للتواجد مع أبناء المحافظة وشيوخها الذين انتخبوهم. الى ذلك اتهم شيوخ عشائر بعض الجهات السياسية، بالسعي لإحداث "الفوضى وإثارة الفتنة" حفاظاً على مواقعهم، مؤكدين أن القادة الأمنيين تدخلوا لتهدئة الخلاف العشائري الذي حدث في ناحية أبي صيدا مؤخراً.

جاء ذلك خلال مؤتمر عشائري موسع، عقد الاثنين، بمشاركة شيوخ عشائر ديالى والقادة الأمنيين بالمحافظة، لمناقشة التداعيات الأمنية وبحث سبل التعاون بين العشائر والقوات الأمنية لإنهاء المظاهر المسلحة.
وقال قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الأمير الزيدي، في كلمته بالمؤتمر الذي حضرته "المدى برس"، إن "القوات الأمنية لم تستطع دحر داعش وطرده من المحافظة لولا مساندة أبناء العشائر ودعم شيوخها"، مضيفا "أدعو السياسيين الذين يدّعون وجود معاقل للمليشيات أو مشاجب للأسلحة الثقيلة في ديالى لأن يكونوا في المحافظة مع أبنائها وشيوخها الذين انتخبوهم" .
وأكد الزيدي أن "أبطال الحشد الشعبي تصدوا لداعش في ديالى"، مطالباً من "يريد إحداث فتنة طائفية في ديالى أن يقولوا خيراً أو يصمتوا، مهما كانت مناصبهم أو الجهة التي يتبعونها".
من جانبه قال الشيخ مالك كريم الشمري، في حديث إلى (المدى برس)، إن "ديالى آمنة مستقرة متجانسة ذات نسيج اجتماعي وعشائر عربية أصيلة"، متهماً "بعض السياسيين بالسعي لإحداث الفوضى وإثارة الفتنة في المحافظة حفاظاً على مواقعهم". بدوره قال الشيخ سعد الصريوي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "ما حدث في ناحية أبي صيدا، بين عشيرتي ربيعة وصريوات، مجرد خلاف عشائري"، مبيناً أن "عدداً من شيوخ العشائر والقادة الأمنيين تدخلوا لتهدئة الأمور وتم إقرار هدنة لمدة 15 يوماً لإنهاء المشاكل العالقة، لتكون الناحية نموذجاً في التلاحم والوحدة وضرب داعش بيد من حديد ونار".الى ذلك قال قائد فرقة المشاة الخامسة، اللواء علي عمران، في حديث إلى (المدى برس)، إن "المؤتمر العشائري يمهد لعقد سلسلة مؤتمرات لإشراك شيوخ العشائر مع القيادات الأمنية لمنع من يريد الاصطياد بالماء العكر"، عاداً أن "تهدئة الأمور في ناحية أبي صيدا نجم عن تدخل واضح من قبل القيادة الأمنية، حيث أصدرت مذكرات قبض بحق من تورط بقتل المدنيين الأبرياء وتم اعتقال عدد منهم، في حين تتم ملاحقة الباقين لتقديمهم للعدالة".يذكر أن ناحية ابي صيدا، التابعة لقضاء المقدادية،،(35 كم شمال شرق بعقوبة)، شهدت قبل أيام نزاعاً بين عشيرتي ربيعة وصريوات أسفر عن مقتل ثمانية مدنيين وجرح ستة آخرين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

واشنطن تحذر بغداد من التحول الى "ممر" بين ايران ولبنان

تقرير أمريكي: داعش ما زال موجوداً لكنه ضعيف

انتخابات برلمان الاقليم..حل للازمات ام فصل جديد من فصولها؟

صورة اليوم

المباشرة بتطبيق الزيادة في رواتب العمال المتقاعدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

فريق ألماني يكتشف مدينة تاريخيّة وأقدم إمبراطوريّة إنسانيّة من العهد البرونزي في دهوك

مارلين مونرو.. قصة حزينة جداً!

قراءة في كتاب: دراسات في تاريخ الاقتصاد والفكر الاقتصادي

القذافي.. سيرة حياة كارثية!

السحر الغريب لألف ليلة وليلة

مقالات ذات صلة

بالصور| بيت المدى ومعهد غوتا يستذكران الموسيقار محمد جواد أموري
غير مصنف

بالصور| بيت المدى ومعهد غوتا يستذكران الموسيقار محمد جواد أموري

بغداد / المدىعدسة: محمود رؤوفأقام بيت المدى التابع لمؤسسة المدى للاعلام والثقافة والفنون وبالتعاون مع معهد غوتا، اليوم الجمعة، فعالية تحت عنوان "محمد جواد أموري.. صانع النجوم"، بمناسبة مرور عشرة اعوام على رحيل الملحن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram