اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > استشارات قانونية

استشارات قانونية

نشر في: 19 أكتوبر, 2015: 12:01 ص

• القارئ أبو إحسان أرسل رسالة يقول فيها .. إن والدي اوصاني قبل ان يموت ان ارتكب جريمة قتل بحق الاشخاص الذي له معهم عداء فماذا افعل؟- أخي العزيز هذه الوصية مخالفة للشرع والقانون وهي وصية غير واجبة الاتباع وان ارتكابك لمثل هذا الفعل سوف يوقعك تحت

• القارئ أبو إحسان أرسل رسالة يقول فيها .. إن والدي اوصاني قبل ان يموت ان ارتكب جريمة قتل بحق الاشخاص الذي له معهم عداء فماذا افعل؟
- أخي العزيز هذه الوصية مخالفة للشرع والقانون وهي وصية غير واجبة الاتباع وان ارتكابك لمثل هذا الفعل سوف يوقعك تحت طائلة القانون وان عقوبة جريمة القتل هي الاعدام وفي حالة وجود اشكالات من أي نوع من الذي اوصى تجاهه والدك ( المتوفى) فيمكن حلها بالقانون حيث لا توجد مشكلة من أي نوع كان إلا ولها حل في القانون ، وانا انصحك ايها الاخ العزيز واشكرك على صراحتك بعدم التهور حتى لا تخسر الدنيا والآخرة في الوقت ذاته لأن دوافع هذه الوصية غير معروفة ولم توضح لنا التفاصيل لكن المادة (79) من قانون الاحوال الشخصية تقول لا يجوز ان تكون الوصية مخالفة للشرع والقانون ودعائي لك بالتوفيق .
• المواطنة أم ابتسام من حي العدل تسأل عن عقوبة الاعتداء على سلامة النقل والمواصلات العامة .
- عاقبت المواد 354-359 من يعرض سلامة الملاحة الجوية او المائية او قطار او طائرة او أية وسيلة من وسائل النقل العام بالحبس وتكون العقوبة السجن اذا نشأ عن الفعل كارثة لقطار وتكون العقوبة الإعدام اذا ادى ذلك الى موت انسان .
• الطالب عمار عباس من كلية الإمام الصادق يسأل عن تعريف الطلاق ، ومن هم الاشخاص الذين لا يقع منهم الطلاق ؟
- الطلاق وفقاً لقانون الاحوال الشخصية في المادة 34 رقع قيد الزواج وهو لا يقع من السكران والمجنون والمعتوه والمكره وفاقد التمييز والمريض مرض الموت ، ولا يقع الطلاق غير المنجز او المشروط او المستعمل بصيغة اليمين وللزوج ثلاث طلقات على زوجته.
• حسين عبد الله من مدينة البياع يسأل عن المكان الذي يودع فيه المحكوم عليه بالإعدام قبل تنفيذ العقوبة؟
- جاء في المادة 285 من قانون الاصول الجزائية رقم 23 لسنة 19714 بأن يودع المحكوم عليه بالإعدام في السجن حتى تتم اجراءات تنفيذ الحكم ولا ينفذ حكم الاعدام إلا بمرسوم جمهوري بعد مصادقة محكمة التمييز ومصادقة رئيس الجمهورية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram