TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > غويا يكشف القتلة

غويا يكشف القتلة

نشر في: 30 أكتوبر, 2015: 09:01 م

عجائب الفن لا تنتهي، والأيقونات التي تركها لنا الأساتذة العظام تبقى مستمرة بحضورها وتأثيرها في كل وقت وزمان، تجري باتجاهنا مثل نهر يتدفق بلا نهاية ولا توقف. إنه نهر الفن الخالد الذي يمر من أمامنا ليسقي ذائقتنا المتعطشة لكل ما هو متفرد ومؤثر.
هكذا شعرت بعظمة وخلود الفن وأنا أخطو وأقترب من لوحة غويا ذائعة الصيت (الثالث من حزيران) أو كما يسميها البعض بإعدام الثوار، في أحدى القاعات الكبيرة المخصصة له في متحف البرادو العظيم بمدينة مدريد. عندما وقع بصري عليها لم أتحرك للحظات، ثم سرت نحوها ببطء لأقف أمامها في رهبة، أتأملها بانبهار وأتخيل نفسي واحداً من هؤلاء الأبطال الذين يتصدون للبنادق بصدورهم العارية وقمصانهم مفتوحة الأزرار. هذه اللوحة التي تحدث عنها بيكاسو مراراً وأشار الى أعجابه بها وما تحتويه من ابتكار وخلق وإبداع وتأثير، هو الذي تأثر بها بشكل واضح في بعض أعماله ومنها الغورنيكا التي رسمها وهو يستلهم الكثير من هذا العمل الجبار بحيث أدخل مفردات عديدة مستوحاة من عمل غويا هذا، مثل المصباح والشخصيات التي تصرخ والقتلى الذين يتمددون على الأرض وحزمة الضوء التي تشهد على الحدث وتثبته في ثنايا التاريخ الى الأبد والأيدي التي ترتفع الى الأعلى وغيرها الكثير.
هكذا أشار غويا (1746- 1828) الى القتلة وفضحهم. هؤلاء فاقدو المشاعر الذين تعمَّد على وضعهم في الظلام، بينما جعل الثوار تحت الضوء الذي ينبعث من مصباح كبير، هذا الضوء الذي حول المشهد كله الى تراجيديا تثير الفجيعة وتوقظ الأنسانية في قلب كل من يشاهد هذه اللوحة التي رسمها الفنان العبقري سنة 1814 أي بعد الحدث الحقيقي للواقعة بست سنوات. أتأمل اللوحة بعمق لأرى أن غويا قد قام برسم القتلة الفرنسيين بهيئة ناس ضبابيين ليست لهم ملامح انسانية واضحة وفي مواجهتهم جعل الأبطال من الثوار الإسبان، أصحاب حضور ساطع تحت الضوء حيث وضع في مواجهتهم مصدر الإضاءة الكبير ليشير بشكل رمزي الى قوة حضورهم ووضوح صوتهم وهم ينادون بحرية بلدهم ضد الاحتلال الفرنسي آنذاك تحت حكم جوزيف بونابرت شقيق نابليون.
جعل غويا الجنود في هذه اللوحة الكبيرة يتكررون بأشكالهم مثل دمى حديدية وصوَّرهم من الجانب حيث تختفي وجوههم تحت جنح الظلام وبين اصطفاف بنادق حادة المظهر تطلق الرصاص دون رحمة أو تردد. كأنَّ الرماة هنا ليسوا بشراً بل كائنات غريبة ليست لها مشاعر في حين يقف في مواجهتهم الإسبان في وهج الضوء، كما في الشخصية الرئيسية التي تظهر وسط العمل حيث الثائر بقميصه الأبيض يفتح ذراعية في الأفق مثل المسيح وفي هذا دلالة رمزية واضحة أيضاً.
أتأمل العمل من ناحية التكوين والإخراج فيبدو لي كل شيء مدهشاً ومؤثراً بكل معنى الكلمة حيث تظهر بين حاملي البنادق والقتلى مجموعة من الأشخاص الذين يشهدون على الحدث، يبكون وهم يضعون أيديهم على أعينهم حتى لا يروا المشهد المفزع، يالهم من شهود في ليلة قتل مظلمة. وفي العمق في وسط اللوحة الى أعلى تظهر القرية وبرج الكنيسة المرتفع وسط الظلام وهو يطل بسكينة على مصير هؤلاء الأبطال الذين لا يتكئون على شيء سوى التلة أو المرتفع الذي خلف ظهورهم.
رغم أن الغرض من هذه اللوحة كان دعائياً حيث تبدو وكأنها تشير الى هذه الواقعة بطريقة البروباغاندا، لكنها مع الوقت أصبحت احدى أيقونات الفن على مرّ العصور وواحدة من اللوحات التي أثرت على الكثير من الفنانين خلال المئتي سنة الماضية سواء بتعبيريتها المبكرة أو الحرية في المعالجة ورسم تفاصيلها أو رمزية موضوعها ومفرداتها أو حتى تكوينها المؤثر.
تأثيرها بقي واضحاً على الكثير من الأعمال مثل عمل بيكاسو( مذبحة كوريا) الموجود في متحفه بمدينة باريس، وكذلك في لوحة أدوارد مانيه (أعدام ماكسيميليان) الموجودة في متحف كنستهال بمدينة مانهم الألمانية وأعمال أخرى لفنانين كثيرين موزعة على متاحف العالم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: في محبة فيروز

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

العمودالثامن: الحرب على الكفاءة

 علي حسين منذ ان ظهرت الديمقراطية التوافقية في بلاد الرافدين ،والمواطنونالعراقيون يبحثون عن مسؤول مختلف يمنحونه ثقتهم، وهم مطمئنون ، رغم أنهم يدركون أنّ معظم السياسيين ومعهم المسؤولين يتعاملون مع المناصب على أنها...
علي حسين

قناطر: ليلُ العشَّار الطويل

طالب عبد العزيز يحلَّ الليلُ باكراً في أزقّة العشَّار، أزقته القصيرة والضيقة، التي تلتفُّ عليه من حدود شبه جزيرة الداكير الى ساحة أم البروم، يحدث ذلك منذ سنوات الحرب مع إيران، يوم كانت القذائفُ...
طالب عبد العزيز

محاسبة نتنياهو وغالانت أمام محكمة الجنايات الدولية اختبار لمصداقية المجتمع الدولي

د. أحمد عبد الرزاق شكارة يوم عظيم انتصاراللعدل عبارة تنم عن وصف واضح مركز ساقه الاستاذ المحامي الفلسطيني راجي صوراني عن طبيعة الدور الايجابي المؤثر للمحكمة الجنائية الدولية متمثلا بإصدار مذكرتي القاء القبض تخص...
د. أحمد عبد الرزاق شكارة

الاندماج في العراق؟

أحمد القاسمي عندما نسمع بمصطلح الاندماج يخطر بأذهاننا دمج الأجانب المقيمين في بلد ما. فاستخدام هذا المصطلح بات شائعا منذ بضعة عقود في الغرب ويُستخدَم غالبا عند الحديث عن جهود الدولة أو مؤسسات المجتمع...
أحمد القاسمي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram