TOP

جريدة المدى > عام > اعترافات في ندوة للنقد الأدبي

اعترافات في ندوة للنقد الأدبي

نشر في: 8 نوفمبر, 2015: 12:01 ص

البارتسيسان ريفيو Partisan Review مجلة فصلية ادبية تصدر عن جامعة بوستن. هذه المجلة تنشر دراسات ونصوصا ومراجعات لثلاث أو اربع كتب في كل عدد، ومما صدر حديثا. بعض اعدادها حمل حوارات مع اساتذة نقاد أو كتاب. منها هذا العدد الذي بين يدي الان وهو من اعداد 1

البارتسيسان ريفيو Partisan Review مجلة فصلية ادبية تصدر عن جامعة بوستن. هذه المجلة تنشر دراسات ونصوصا ومراجعات لثلاث أو اربع كتب في كل عدد، ومما صدر حديثا. بعض اعدادها حمل حوارات مع اساتذة نقاد أو كتاب. منها هذا العدد الذي بين يدي الان وهو من اعداد 1981، اعود له للتثبت من مسألة تخص التعامل الشعري مع القضايا والاحداث السياسية، كما عند ازرا باوند في هذا العدد ندوة عن النقد الادبي بين النظرية والتطبيق اسهم فيها اساتذة معنيون بالشأن الادبي منهم باربرا روس Barbra Rose وارفنج هوس Irving House ومارك شكنر Mark Shechner وهلتون كريمر Hilton Cramer وروبن ابل Rouben Abel ولاري نيل Larry Neal.
كلٌّ قدَّم ورقة أو حديثا عاما في النقد ثم ادارت الندوة باربرا روز.
قال ارفنج هو، ثمة من يرى ان لا تكون للنقد الادبي حدود تقيده أو تلزمه. لكن المفيد والمطلوب ان تكون له حدود. هذا الكلام يختلف عن الرأي بضرورة ايجاد نظرية للنقد الامريكي. انا لا اميل لأية نظرية للنقد. النقد اجتهاد وانتباه يتغيران بتغير القراءات والبيئات الثقافية وبمدى امتلاء وحيوية النص والنصوص تتجدد كما ان البيئة الثقافية تتغير ولابد من الاقرار بمزاج العقل والتقليد الادبي.
مارك شكنر اثار مسالة اخرى بقوله: اننا لا نحتاج لممارسة سريعة للنقد الادبي. نحتاج إلى نقد اكثر جدية ورصانة. الدراسات النقدية المهمة اليوم في الجامعات والاكاديميات. وصارت هناك ذوات تقويم علمي واكتسب النقد فيها رصانة البحوث والدراسات. ابتعد عن عروض الكتب ومجاملات الصحف وتدخلات أو إيحاءات دور النشر، تلك ظلت للحيوية اليومية. نحن معنيون بالكلام الموثق والتعليل العلمي. للصحف قراؤها. هي قد تنشر كلاما مبهجا لاصحاب النصوص والكتب الفاشلة.
نعم، ومع الاقرار بوجود قراء جيدين لبعض المجلات المهمة المعنية بعروض الكتب مثل نيويورك تايمز وينويورك نيوز. هذه مجلات لها مستوى جيد.
عقب على ذلك ارفنج هو: انني لم اقرا غير كتاب واحد من عشرة كتب ارسلت الي لأكتب عنها. بعض هذه الكتب لا تستحق حتى ان اكتب عنها سلبا. المجاملات والانتفاعات واغراءات دور النشر... هذه كلها يجب الا تحول دون التقويم العلمي المحترم، والفهم الجيد. الصحافة ملائ بالكتابات السريعة وهذه تسيء إلى القليل المحترم فيها. لكن وجود الكثرة السيئة ملائم لمكان يعج بالمظاهر البائسة.
اكمل ريوبن ابل Reuben Abel عن مدى تاثير الخلفية السياسية قال: ان هذا لم يعد ممكنا فإن يقول الناقد هذا جيد أو هذا رديء يحتاج إلى اسباب علمية. يحتاج إلى تحليل، إلى بحث يسند القول لم يعد الكلام رغبات فقط. الناقد مطالب بسبب يقنع المتخصص أو القارئ الجيد.
اكمل ارفنج هو: لا يكفي لان تتناول رواية وتشيد بها معتمدا على نظرية نقدية. النص الادبي ليس جامدا لقياساتك. قد تنفع النظرية النقدية في تحاشي بعض الاخطاء أو المنزلقات فلا بد من ان تكون عارفا بها. ثم هي قد تحفز أو تعين على رؤية جيدة. الاهم هو الحاسة المدربة أو الخبرة. النظرية لا تكفي.
باربرا روز: Barbra Rose نوهنا إلى السبب الصحفي وراء سوء العروض النقدية. حين عوتب لويس كاستلر على سوء نقده الفني ووصف نقده بالمزعج terrible قال: ظننتكم تقولون مدهش! واليكم السبب، اخذ مسطرة وقاس مساحة الكتابة وقال: "هل يمكن في مساحة مثل هذه ان نقول افضل لكل ذلك الكتاب؟ رصدت مسألة فيه وتركت الباقي!
عقب وليم فيليس William Philips على حقيقة اننا بإزاء نقد غير جيد غالبا والنقد الصحفي يمثل ذلك، قال: نحن لا نملك عصا لردع من لا يعرف الكتابة.
ارفنج وهو يستعرض مراحل النقد الاميركي، اشار لفاعلية النظرية الماركسية وحضورها بين توالي الكشوفات الادبية الحديثة وقال: انه ليس ماركسيا ولكن نقده وقع تحت تاثير المرحلة واختتم تعقيبه بوجود اتجاهات ضد الحداثة النقدية. كما ما تزال هناك ساحات عديدة للقتال مع كارهي أو اعداء الفنون والاداب الحديثة، هو صراع ثقافات، ثقافات كلها حاضرة في واقع الكتابة والنشر.
هلتون كريمر Hilton Kramer انتهى إلى ان شروط واحوال النقد تغيرت بتغير القراءة. اليوم غيرها بالامس هي شروط وأحوال القراءة.
"ارفنج هو" قال: ان بعضا من مراجعات الكتب كانت فيها قضايا وافكار نقدية ممتازة. وقال: كل ما كتبه ت.س. اليوت من نقد هو مراجعات كتب. أكمل بريمان: ان نسبة كبيرة مما يكتب، من نقد اليوم، هو عروض كتب ومراجعات. الصحافة تضطـر الكتّاب لذلك. المساحة التي يلزمونك بها لا تسمح لك بنشر كـل نفسك to publish yourself out، مثلما هم لا يبالون بعدد اخطائك... لكن هنالك اليوم ميل واضح لكتابة نقد فني جاد وذلك ما يهمنا!
أكملت باربر روز: حمدا لله اننا وجدنا شيئا نتفق عليه...
عقب هلتون كريمر: الاتجاهات الحديثة في الكتابة الادبية وظهور الاعمال العظيمة صحبهما اتجاه جديد ونوع اخر من النقد الفني. لقد جاء النقد الجديد استجابة للاعمال الادبية الجديدة، لفهمها! أهمية بعض النقاد في قدرتهم على فهم المنجز لا الحديث الشحصي عنه...
في الاخير عقب ارفنج على بيتر بروك: اظن ان ما نعانيه ليس استبداد النظرية وقلة حضور الذات. صحيح ان بعضنا يهجر نفسه، يبعدها ويعهد للنظرية والاخرين بأن يتحدثوا عنه. هناك مصادر كثيرة بعيدة للارباك وعدم اليقين والتشكيك بالثقافة بعامة. لا ادري ما نحن فاعلون اننا جئنا عقب مرحلة ثقافية هي الاغنى في التاريخ، العالم وحداثاته. لا ادري ماذا يأتي بعد. ليس السوء في النقد الادبي، النقد الادبي ليس بهذه الاهمية. الاصل في الحياة التي نحياها وفي الثقافة التي نمتلك والمجتمع الذي نعيش فيه. لقد توسعنا في النقاش حتى جرفنا ما حولنا من سوءٍ عن الادب ونقده.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

تقاطع فضاء الفلسفة مع فضاء العلم

الذكاء الاصطناعي والتدمير الإبداعي

موسيقى الاحد: "معركة" المغنيات

فيلم "الحائط الرابع": القوة السامية للفن في زمن الحرب

"الشارقة للفنون" تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة

مقالات ذات صلة

"كِينْزُو تَانْغَا"" src="https://almadapaper.net/wp-content/uploads/2025/02/5842-7-2.jpg">
عام

"مُخْتَارَات": <العِمَارَةُ عند "الآخر": تَصْمِيماً وتَعبِيرًاً> "كِينْزُو تَانْغَا"

د. خالد السلطانيمعمار وأكاديميعندما يذكر اسم "كينزو تانغا" (1913 - 2005) Kenzō Tange، تحضر "العمارة اليابانية" مباشرة في الفكر وفي الذاكرة، فهذا المعمار المجدـ استطاع عبر عمل استمر عقوداً من السنين المثمرة ان يمنح العمارة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram