TOP

جريدة المدى > عام > روح الزّمن الإلكتروني.. التثاقف عبر السوشيال ميديا

روح الزّمن الإلكتروني.. التثاقف عبر السوشيال ميديا

نشر في: 16 نوفمبر, 2015: 12:01 ص

1يجتهد عالم النّفس الشهير " كارل غوستاف يونغ" من خلال أبحاث الاختصاص الشاقة والفعّالة في اقتراح تفسير لمفردة "الروح" المتداوَلة؛ فيعتبر أنّ الروح تمتلك الخصائص التي تكمّل الشخصية القناع أو الدور الذي يمثله المرء خلال حياته. وتحتوي الروح على الخصائص ا

1
يجتهد عالم النّفس الشهير " كارل غوستاف يونغ" من خلال أبحاث الاختصاص الشاقة والفعّالة في اقتراح تفسير لمفردة "الروح" المتداوَلة؛ فيعتبر أنّ الروح تمتلك الخصائص التي تكمّل الشخصية القناع أو الدور الذي يمثله المرء خلال حياته. وتحتوي الروح على الخصائص التي يفتقدها الموقف الواعي للمرء. ويمكن أن نعبّر عنه بما سمّاه يونغ: الأنيما والأنيموس. وتعني: القرين والقرينة. ولذلك فإنّ للرجل روحا مؤنثة وهي "قرينة الرجل" وللمرأة روحا مذكّرة وهي "قرينة المرأة". في كتاب " الكتاب الأحمر" ليونغ نفسه نجده يتحدث إلى روحه الخاصّة. وقد تمّت مخاطبة الروح بصيغة المؤنّث.
ويتحدث "يونغ" إلى جزئه العقلاني عندما راح يسميه "روح هذا الزمن". أمّا الشخصية الأخرى فهي "روح الأعماق" وتمثل كل ما هو روحاني وتصف هذه الشخصية في الكتاب المذكور تأملاته الدينية في حالة من التوحّد مع الطبيعة والكون وهي ترغب بدراسة العلوم الإنسانية. وفي الحالتين تتم الإشارة إلى الرّوحين بصيغة المذكّر.

2
في زمن السكّان الإلكترونيين الراهن المُعبّر عنه بمواقع التواصل الاجتماعي تشتبك الرّوحان. وهي بالطبع أرواح تكشف عن إنسانها أو فردها الجديد بوصفه "الإنسان المُعلن". وهذا الإنسان سلالة منتشرة تعبرعن نفسها فيزيائيا بالصفحات الشخصية أوالحسابات وتطرح هذه الشخصيات في تلك الصفحات عصارة حصيلتها النّفسية، والثقافية. وعن طريق ذلك يقرأها المتابعون باعتبارها ذرواتٍ من التاريخ الشخصي واختيارات تلك الذروات في الحياة بما تحمل من سرّاء و ضرّاءات. إنّ الإنسان المعلن اليوم يقوم بتجلية كيانه وهو عبارة عن مخطوطة غير منتهية يعيش داخلها التنظيم والفوضى بصيغ قرابة عائمة.

3
يرفع المرء أو يكتب كياساته أو خلاعاته الموافقة لكيانه النّفسي وتكويناته الثقافية على صفحات التواصل الاجتماعي. ويتخالط ذلك مع وسائل الإعلام الرسمية وشبه الرّسمية وما ترفع من خياراتها أو جهودها في عالم المعلومة، والصّورة الثابتة، والفيديو، إلى جانب ما تشتغل عليه صفحات الشهرة من فنانين، وشركات إعلان، ومحطات ألعاب وتسلية، وغيرها من النوافذ المماثلة.
وقد ارتبط تأثير مواقع التواصل الاجتماعي بما كانت عليه تونس من حركة هياط ومياط تمخضت فيما بعد عن فنطازيا ربيع عربي قابله سيل من الفنطازيات في المنطقة. حتى وجدنا أنّ كلمات القرن العشرين المرنانة وما قبلها من مثل "ثورة"، و"انتفاضة"، و "احتجاج".. إلخ قد ديس بريقها تحت الأرجل بالكامل. وأضحى هذا النوع من القواميس مادّة أساسية لهرج ومرج بانوراما الضحك والبكاء من المحيط إلى الخليج!

4
في التراث العربي يشيع نوع من التآليف تحت مُسمّى "الاختيارات" ويستقرّ في جانبها الأدبي تحديدا في إطار ما عرف فيما بعد بـ "كتب الاختيارات". ومنها تنبثق اختيارات المفضل الضبي المعروفة بـ "المفضليات"، ومثلها للأصمعي، والأخفش.. فضلا عن مجموعات "الأمالي" وما كان على غرارها من الكشكوليات المتعددة، وكتب الفوائد، والشذرات، وجامعي السّعادات... يعكس هذا النوع من الجهود استجابة لحاجة مجتمع لظرف زمان ومكان معينين. وبالتأكيد لا تعكس تلك الجهود سوى عقول أصحابها وتأملاتهم القرائية في دفتر الزّمن الفسيح. وحديثا "والزمن الحديث ليس ما هو هنا والآن" ظهر مسمى وافد عبر التراجم عرف بـ "الأنطولوجيات" وهي مفتوحة فوق مائدة المعرفة، وينفذها مختصو حقولها.
لنقل إنّ ذلك يمثل روحا تنتمي لزمنها داخل عوالم "صناعة الوراقة" التقليدية. وفي روح الزمن الألكتروني يفتح لنا المفهوم صفحته الألكترونية وهو: موقع. صفحة تواصل. مدونة شخصية... وما يهمنها هنا هو فعّالية صفحة التواصل: تويتر. فيس بوك. أنستغرام ومقترباتها من التطبيقات الاجتماعية المؤتمتة.

5
في جانب "الاختيارات" التي تشغلها شخصية الصفحة الألكترونية تكاد خرائط "الجسد" و"إرث التّصوّف"، و"عمالقة العدم" تحتل صدارة اقتباسات السكان الألكترونيين. وفي ذلك مسحة من الزهو والبريق الثقافيين يتم إضفاؤهما على مُشغّل الصفحة بما يؤمّن له اعتبار المواطن المتميز والقَرّاء، والمجرّب، ويصاحب ذلك حركة من الصور المتحركة والثابتة التي تدير تنظيمه وفوضاه بصورة كلية. ومن أجل ذلك يستمرئ مشغل الصفحة هذه اللعبة ليكون محتلا لصورة اختياره عبر انتحال ملكيتها بعد عزل زمن محبرتها السحريّ، كما لو أنه جرّب كل حرف أو كل شكل من أشكال زمنها المعقد والبعيد. بموازاة ذلك ينشأ بالون الادعاء ويتزاوج مع أقرانه ليخلف جيوشا من الغيوم الكاذبة في سماء الادّعاء الزرقاء.
إنّ هذا الموضوع كان مادة مفتوحة لسيل من التحقيقات الصحفية والمنشورات السمعية والبصرية والمقروءة وهي تسأل عن مستقبل الورقيين أو الالكترونيين وميولهم بوصفهم جمهورا في مباشرة قيم الحياة المعقدة.
6
وكان موقع التواصل "تويتر" مادتي في الإحصاءات. وحصرت تلك الإحصاءات في مسألة الاقتباصات القصيرة فقط. وما يتعلق بتصعيد إشارات الجسد/ المماراسات الجنسية الموصوفة بالحروف. أحصيت في ثلاثة أيام (4596) تغريدة تتعلق باستلال مقولات من دفاتر الإغواء وهي تتلون بين الشعر، والمنثورات، والشذرات. وما يتعلق بمقولات المتصوفة. وبغض النظر عن كثير من الحسابات المعلمة بأسماء جلال الدين الرومي، والحلاج، وشمس الدين التبريزي وأمثالهم وصلت عدد تغريدات التصوّف وما يماثلها من تلمسات إلى (871) تغريدة في ثلاثة أيام. وأما ما يتعلق بشذرات عمالقة العدم الغربيين في ثلاثة أيام أيضا فقد كانت (7859) تغريدة.

7
إن هذه الأرقام وعملية إحصائها المضنية لا بد أن تعني نتاؤجها شيئا أو تدل على مداليل أرغب أن أعتبرها نفسية. فشبان وشابات تويتر يلعبون لعبة الاختيارات ويتبادلون صفيرها عبر المتابعات المشتركة. وتشترك تلك الاختيارات والنزوع المتوتر إلى دفعها إلى الشاشات بأنها تضع أمامنا شبكة هشة من الراغبين في الحصول على تاج القراءة الأصيلة. وأقول شبكة هشة لكون الحسابات المتثاقفة عبر حبل اختياراتها سرعان ما ترتكس إلى شخصيات عائمة بتنويعات مشوشة لاحقة. فتقبض الأزرار حبلا هائلا من الرمل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

تقاطع فضاء الفلسفة مع فضاء العلم

الذكاء الاصطناعي والتدمير الإبداعي

موسيقى الاحد: "معركة" المغنيات

"الشارقة للفنون" تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة

فيلم "الحائط الرابع": القوة السامية للفن في زمن الحرب

مقالات ذات صلة

"كِينْزُو تَانْغَا"" src="https://almadapaper.net/wp-content/uploads/2025/02/5842-7-2.jpg">
عام

"مُخْتَارَات": <العِمَارَةُ عند "الآخر": تَصْمِيماً وتَعبِيرًاً> "كِينْزُو تَانْغَا"

د. خالد السلطانيمعمار وأكاديميعندما يذكر اسم "كينزو تانغا" (1913 - 2005) Kenzō Tange، تحضر "العمارة اليابانية" مباشرة في الفكر وفي الذاكرة، فهذا المعمار المجدـ استطاع عبر عمل استمر عقوداً من السنين المثمرة ان يمنح العمارة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram