TOP

جريدة المدى > عام > فيروز في ربيعها الثمانين.. عندما يحتفل الارز بشموخه

فيروز في ربيعها الثمانين.. عندما يحتفل الارز بشموخه

نشر في: 23 نوفمبر, 2015: 12:01 ص

ليس غريبا ان يكون مولدها في تاريخ الاستقلال نفسه، وان تحتفل بالثمانين ربيعاً، في الايام التي يشهد فيه بلدها استقلاله الحقيقي، مثلما يتنادى مثقفو بلدها في ان يكون يوم مولدها عيدا وطنياً.
فيروز التي كتبت اسماءنا على الحور العتيق لتبقى، مازالت بعمر اله

ليس غريبا ان يكون مولدها في تاريخ الاستقلال نفسه، وان تحتفل بالثمانين ربيعاً، في الايام التي يشهد فيه بلدها استقلاله الحقيقي، مثلما يتنادى مثقفو بلدها في ان يكون يوم مولدها عيدا وطنياً.
فيروز التي كتبت اسماءنا على الحور العتيق لتبقى، مازالت بعمر الهوى (زغيرة) ولم يخف عندها الشوق، ولم تهدأ العاطفة، ومازالت تتمنى ان تكون شجرة على مشارف الدنيا، وجيرانها غير السما وغير المدى.
فيروز التي صاغت تذكارات اكثر من جيل، (حافظة ذكرياتنا).. كلمتان لخصت بهما (ماجدة الرومي) تاريخ هذا الصوت الذي ما زال مستوطناً في نفوس مستمعيه في كل مكان.. صوت ذو اعماق تضرب في التاريخ، تجربة جمالية متكاملة، صوت مهذب له مذاقه الخاص.. قيضت له موسيقى تجمع بين البساطة والتناغم باسلوب تخرج عنه الانغمام من الات، لا غروفي ان يكون صوت فيروز بينها. 
قبل فيروز كان الرحابنة هناك، يصوغون تجربة قيض لها ان تكون الاكثر فرادة في تاريخ الغناء العربي.. وعندما دخلتها فيروز اكتمل عقدها.. وربما انه مع تعاطي فيروز مع اكثر اسلوب لحني ولاكثر من ملحن، وعلى اهميتها فانها مع الرحابنة كانت العنصر الذي يكتمل فيه جمال اللوحة، حيث الشعر النابض بالاحساس والخيال والموسيقى الشجية، ثم الصوت- صوت فيروز- المليء بالاحساس، بالموسيقى والكلمة.
فيروز- وهو اسم فني- ابنة عامل مطبعة لوجور في حي (زقاق البلاط) في بيروت، والمولودة عام 1935، لا مجال لان تسهب في سيرتها الشخصية كثيراً، ذلك ان قدر نهاد وديع حداد- وهو اسمها الحقيقي- ان تبدأ وهي في ربيعها الرابع عشر (عام 1949)، قد وضعها امام انظار احد اعلام الموسيقى اللبنانية آنذاك سليم فليفل الذي تكفل بان يوجهها توجيها موسيقيا في معهد الموسيقى، لتشهد عند ذاك انعطافة في تاريخها بلقائها بحليم الرومي الذي عمدها باسم فيروز، ثم الانعطافة الحاسمة بلقائها مع الرحابنة بشخص عاصي الرحباني،لتكون (عتاب) مفتاح شهرتها التي ما لبثت ان طبقت الافاق، خلال سنوات قليلة. ومن الاغاني الراقصة التي وضع الرحابنة اساسها الراسخ، الى الاهتمام بالتراث العربي واللبناني بشكل خاص، والذي تجلى بإحياء الكثير من الموشحات واعادة توزيع موسيقاها، ثم الحكايات الشعبية التي صيغ اغلبها بقالب درامي.. اتضحت ملامح الاغنية الفيروزية والرحابنة بفرادتها وتميزها.. تجديد مستمر في الصورة والايقاع والتوافق الصوتي.. اكتملت في خضم تجارب موسيقية ولحنية تتسيد ساحة الغناء العربي من خلال اصوات عظيمة، ام كلثوم، عبد الوهاب، أسمهان، عبد الحليم، كارم محمود... وغيرهم.
ملامح يتجلى فيها الإيقاع السريع والتمرد على القوالب الشرقية المألوفة.. إيقاعات جاءت لتثبت خطل الرأي الشائع في قضية انفصال اللحن عن التوزيع بافتراض اكتمال الفكرة في ذهن الفنان لحناً، وصياغة، وتوزيعاً على الآلات بطريقة علمية وفنية.
صوت فيروز قلب التجربة الرحبانية، مثلما الرحابنة دليل هذا الصوت لارتياد الآفاق.. كان هذا الصوت محكاً لاختيار موهبة الرحابنة، كان الرحابنة التربة التي اينعت بها الثمرة الفيرزوية. 
مع تنوع الاساليب والصرعات، والظواهر في الموسيقى والغناء العربي، الا انها لم تستطع ان تنال من تألق صوت فيروز او ان تزيحه عن عرش الغناء.. ويكفي صوت فيروز، وعلى كثرة من لحن وكتب لها، انه اسهم في تخليد من كتب ومن لحن ولا غرابة في ان افضل الحان من لحن لها كان بصوتها مثلما كانت كلمات من كتب لها.. فقد وجدت الحان توفيق الباشا، فيلمون وهبة، وزكي ناصيف، ومدحت عاصم.. وغيرهم خلودها المرتجى بصوت فيروز، مثلما نالت قصائد سعيد عقل، وميشيل طراد، ونزار قباني، وبدوي الجبل، واحمد شوقي، وعمر ابو ريشة، وصلاح لبكي، وجبران خليل جبران، وايليا ابو ماضي، ومرسي جميل عزيز/ وشعراء قدماء امثال ابن زريق البغدادي وابن جبير... شهرة ميزتها عن قصائدهم الاخرى.
اكثر من خمسين عاما ومازالت الاسماع تهفو لجديد فيروز، جديدها الذي لوهلة اثار حفيظة من ظنوا ان صوت فيروز يمكن ان يذعن لنمط او قالب معين، ولكن سرعان ما تصالحوا مع هذا الجديد الذي صاغت ملامحه موهبة سليل التجربة التي وظفت الموهبة الفيروزية زياد رحباني، هذا الذي طوع الصوت الفيروزي بما يتلاءم وفلسفته الموسيقية، التي هي ليست سوى اعادة انتاج لعظمة التجربة الرحبانية، وهو ما جعل فيروز تشدو انها على (نفس المذهب ولو قدرتو زيدوا عليه).
ويكفي صوتها، انه جمع المجد من اطرافه، مثلما جمع معجبيها وعشاق هذا الصوت على اختلاف مشاربهم، هي التي لم تجد في سنوات حرب لبنان الاهلية الا ان تشدو في (كازينو لبنان) في شرق بيروت وفي الوقت نفسه في (البيكاديلي) في غربها مرة اخرى علها تجمع غرماء الشعب الواحد الذين توزعوا بين شرق الوطن وغربه.
فيروز في ربيعها السبعيني تنظر الى الوراء بحنو وفخر، راسخة مثل سنديانة عتيقة، شامخة مثل ارز لبنان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

تقاطع فضاء الفلسفة مع فضاء العلم

الذكاء الاصطناعي والتدمير الإبداعي

موسيقى الاحد: "معركة" المغنيات

فيلم "الحائط الرابع": القوة السامية للفن في زمن الحرب

"الشارقة للفنون" تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة

مقالات ذات صلة

"كِينْزُو تَانْغَا"" src="https://almadapaper.net/wp-content/uploads/2025/02/5842-7-2.jpg">
عام

"مُخْتَارَات": <العِمَارَةُ عند "الآخر": تَصْمِيماً وتَعبِيرًاً> "كِينْزُو تَانْغَا"

د. خالد السلطانيمعمار وأكاديميعندما يذكر اسم "كينزو تانغا" (1913 - 2005) Kenzō Tange، تحضر "العمارة اليابانية" مباشرة في الفكر وفي الذاكرة، فهذا المعمار المجدـ استطاع عبر عمل استمر عقوداً من السنين المثمرة ان يمنح العمارة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram